لتحليل البيانات في العالم الرقمي الذي يشهده العالم الآن أهمية كبيرة، فقد تزايد الطلب على الوظائف المتعلقة بعلم تحليل البيانات، نظرًا لما تحققه من أهداف متعددة في مجالات شتى، يدخل فيها علم البيانات ويؤثر على مسارات تطورها من خلال تحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

فعلم البيانات أصبح يلعب دورًا هامًا للغاية في الكشف عن عوامل الأمان والاحتيال، نظرًا لأن الكميات الهائلة من المعلومات تسمح بالتعمق للعثور على المخالفات الطفيفة في البيانات والتي يمكن أن تكشف عن نقاط الضعف في أنظمة الأمان.

فإذا كنت تريد أن تصبح محلل بيانات على دراية وخبرة عالية، أو تحصل على وظيفة من أهم الوظائف المطلوبة في عام 2022،  والمتعلقة بعلم تحليل البيانات، يجب عليك أن تتعلم كافة التقنيات والآليات، وتطوير مهاراتك للحصول على أكثر الوظائف ربحًا في 2022.

لذا، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، يمنحك فرصة الحصول على ذلك، عن طريق الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI.

والهدف من هذا الكورس أن تكون قادرًا على تحليل البيانات الخاصة بعملك والاستفادة منها، وتأهيلك لأحد أهم الوظائف المطلوبة بقوة على الساحة العالمية والمحلية الآن.

وسوف نستعرض لك في جولة سريعة، أهم الوظائف المطلوبة في مجال تحليل البيانات فتابعنا جيدًا:

أهم الوظائف المطلوبة في 2022 في مجال تحليل البيانات:

1. محلل البيانات Data Analyst:

وهو الذي يكون مسؤولًا عن جمع واسترداد البيانات وتنقيتها وتنظيمها، واستخدامها، للوصول إلى استنتاجات ذات مغزى. ويختلف عمل محلل البيانات باختلاف نوع البيانات المتوفرة لديه أو المسند إليه تحليلها، والتي منها على سبيل المثال: المبيعات، مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، المخزون، إلخ. وتستفيد الشركات على اختلافها من محللي البيانات، فهي وظيفة مطلوبة للغالبية العظمى منهم. فعلى سبيل المثال، يستفيد مقدمو الرعاية الصحية من تحليل البيانات، وكذلك، متاجر البيع بالتجزئة، وسلاسل الوجبات السريعة، إلى غير ذلك من المجالات التي تستفيد من هذه الوظيفة.

ويمكن للرؤى التي يقدمها محللو البيانات أن تكون ذات تأثير وقيمة لأصحاب الأعمال في معرفة المزيد عن احتياجات المستهلك أو المستخدم النهائي بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولمحلل البيانات مهارات متعددة يجب توافرها ومنها على سبيل المثال:

• إجادته للتعامل مع لغة الاستعلام الهيكلية SQL، والتعامل مع Microsoft Excel بكل خصائصه،

• وإجادته لفن التفكير النقدي،

• وإتقانه للغة البرمجة الإحصائية Python، إلخ.

2. عالم البيانات Data Scientist:

وظيفة عالم البيانات وظيفة دقيقة جدًا، فهو الذي يكون مسؤولًا عن جمع وتحليل وتفسير كميات كبيرة جدًا من البيانات Big Data من خلال استخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات ، وينبغي لهذا الشخص أن يكون محترفًا وذو قدرات عالية ومعرفة ودراية واسعة بعلم تحليل البيانات، فهذه المهمة تتطلب استخدام تقنيات التحليلات المتقدمة، بما في ذلك التعلم الآلي Machine Learning والنمذجة التنبؤية Predictive Modelling.

ولعالم البيانات مهارات متعددة اخرى، فمثلًا:

• أن يكون عالم البيانات معتمدًا على الأفكار الإبداعية باستخدام البيانات الضخمة، والكميات الكبيرة من المعلومات التي يتم جمعها من خلال عمليات الجمع المختلفة، مثل استخراج البيانات، واستخدام الأدوات الإحصائية.

•  أن يكون لديه أيضًا المعرفة المطلوبة لإنشاء نماذج تنبؤية معقدة، ولا بد أن يكون لديه المهارة أيضًا في استخراج البيانات، والتعلم الآلي، والتعلم العميق Deep Learning، والقدرة على دمج البيانات المنظمة وغير المنظمة، إلخ.

فيمكن لتحليلات البيانات الضخمة هذه أن تساعد العلامات التجارية على فهم العملاء الذين يساعدون في نهاية المطاف على تحديد النجاح طويل الأمد للأعمال، بالإضافة إلى استهداف الجمهور المناسب، كما يمكن لعلماء البيانات مساعدة الشركات على إنشاء خطة عمل لتحقيق أهداف قائمة على البحث وليس الحدس فقط.

3. مهندس البيانات Data Engineer:

يقوم مهندس البيانات بتحويل البيانات إلى تنسيق مفيد للتحليل، كما يقوم بإعداد وصيانة البنية التحتية للبيانات التي تدعم أنظمة وتطبيقات معلومات الأعمال.

إضافةً لذلك، فإن مهندس البيانات يقوم بتصميم وبناء وتنفيذ أنظمة البيانات التي تُغذي التعلم الآلي Machine Learning، وتحليلات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، كما يقوم أيضًا بتطوير عمليات المعلومات للحصول على البيانات، وتحويل البيانات، وترحيل البيانات، واستخراج البيانات، إلخ.

ولا بد أن يتمتع مهندس البيانات بعدة مهارات من ضمنها:

• هندسة النظم الموزعة أو ما يُعرف أيضًا بالحوسبة الموزعة Distributed Systems، والجمع بين مصادر البيانات،

• كما يجب أن يكون لديه معرفة عميقة بلغات البرمجة مثل: SQL وNoSQL وXML وPig وSpark وHive وأنظمة وأدوات أخرى.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل في مصر من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأقوى في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.