لقد أسهم علم تحليل البيانات بشكل فعال في عملية تحسين صنع واتخاذ القرار بما جعل رواد الفكر وصناع القرار يتخذون القرارات المناسبة وفقًا لمسارات العمل المختلفة بما أسهم في تنمية الأنشطة التجارية ومنحها ميزة تنافسية.

فينبغي عليك أن تعلم أن علم تحليل البيانات يعد عاملًا حاسمًا وفارقًا بين علامة تجارية وأخرى، فالقيام بتجميع البيانات وتنقيتها وتحليلها عبر الاعتماد على أفضل الأدوات وبرامج تحليل البيانات قد أسهم في تقديم حلول فعالة للمشكلات التي قد تطرأ مستقبلًا، إلى جانب الإسهام في بناء وتصميم استراتيجية متكاملة للنشاط التجاري تتمتع بالمرونة والأصالة بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على بعضًا من النصائح الهامة الواجب العمل بها لتحسين عملية صنع واتخاذ القرار فتابعنا:

كيف يمكن تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بشكل احترافي؟

أولًا: عليك القيام بفهم ومراقبة أهدافك:

ينبغي عليك أن تقوم بفهم أهدافك وتحديدها بشكل جيد وكذلك فهم كيفية مراقبة نجاحها حتى يتسنى لك اتخاذ قراراتك بشكل علمي ومدعوم بالبيانات بما سيساعدك على تحديد الغرض من هذا القرار الذي تم اتخاذه وأي المشكلات سيعالجها بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف.

ثانيًا: عليك القيام بجمع وتهيئة البيانات:

يتوجب عليك أن تقوم بتجميع البيانات من مصادر متعددة ثم القيام بتنظيمها وتهيئتها بشكل احترافي حتى تتمكن من تحليلها واستخراج الأنماط الخفية منها بما سيساعدك على تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لديك ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولا بد وأن تضع في اعتبارك عدة نقاط منها:

  • حدد المعلومات التي يمكن جمعها من قواعد البيانات أو المصادر التي تكون في متناول اليد قبل الإقدام على تجميع بيانات جديدة.
  • قم بعمل نظام يسمح بتخزين وتسمية الملفات لمساعدة فريق العمل.
  • قم بمعالجة البيانات التي تم جمعها وتنقيتها وتنظيمها بحيث تكون جاهزة للتحليل.

ثالثًا: عليك بتحليل البيانات بشكل احترافي:

لا بد من القيام بتحليل البيانات بشكل احترافي وفق نهج علمي لضمان المساهمة في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار الذي سيدفع بالنشاط التجاري للأمام ويسهم في تعزيز حركة المبيعات وكذلك تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية بما يسهم في زيادة العائد على الاستثمار.

رابعًا: عليك القيام بتفسير واستخراج النتائج:

ينبغي عليك عند القيام بتفسير البيانات التي تم تحليلها لاستخراج النتائج منها أن تسأل نفسك عدة أسئلة هامة على النحو الآتي:

  • هل تجيب البيانات التي تم تحليلها على السؤال (كيف)؟
  • هل تساعدك البيانات على تخطي المشكلات وإيجاد حلول فعالة لها؟
  • هل هناك أي قيود على استنتاجاتك؟
  • هل هناك أي زوايا للمشكلات لم تفكر فيها؟

فإذا قمت بالإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر ووجدت تفسيرًا لها، فاعلم أنك تسير في المسار الصحيح نحو استخراج نتائج من البيانات المحللة ذات جودة عالية بما يخدم النشاط التجاري ويسهم في تحسين عملية صناعة واتخاذ القرارات الموافقة لمسارات الأعمال المختلفة بما يسهم في إنجاحها وتنميتها وتحقيق المزيد من الأرباح.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.