أبرز المجالات التي تعتمد على علم تحليل البيانات في 2023:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

لعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة خاصةً في ظل عالم عنوانه الرقمنة والاعتماد على الوسائل التقنية الحديثة، فعلم تحليل البيانات يساعد العديد من المجالات ويسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات التي تخدم مسارات الأعمال المختلفة بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات بشكل احترافي واستخدام أفضل أدوات وبرامج تحليل البيانات لاستخراج الأنماط الخفية منها بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض المجالات التي تقوم باستخدام علم تحليل البيانات وتطبيق تقنياته فتابعنا:

ما هي أبرز المجالات التي تطبق وتستخدم علم تحليل البيانات؟

أولًا: هندسة البيانات وتخزين البيانات Data Engineering and Data Warehousing:

إن مصطلح هندسة البيانات يشير إلى تحويل البيانات إلى تنسيقات مفيدة في عملية التحليل، وغالبًا ما يتضمن ذلك الأمر إدارة مصادر البيانات ومعالجتها وهيكلتها وتخزينها وإمكانية الوصول إليها بحيث يمكن الاستعلام عنها واستدعائها من قِبَل محللي البيانات للعمل عليها واستخراج رؤى قيمة منها تخدم مسارات الأعمال المختلفة.

ثانيًا: التنقيب في البيانات والتحليل الإحصائي Data Mining and Statistical Analysis:

يتم تطبيق التقنيات الإحصائية لتحليل البيانات في هذا المجال وبخاصة البيانات الاستكشافية والنماذج التنبؤية للكشف عن الأنماط والاتجاهات في البيانات من مصادر البيانات الحالية واستنتاج النتائج ذات الصلة بمشكلات الأعمال وتقديم الحلول لها بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

ثالثًا: الحوسبة والتوزيع السحابي:

تشير Cloud and System Architecture إلى تصميم وتنفيذ البنية التحتية للمؤسسات والأنظمة الأساسية المطلوبة للحوسبة والتوزيع السحابي. يتم أيضاً تحليل متطلبات النظام وضمان أن الأنظمة سيتم دمجها بشكل آمن مع التطبيقات الحالية واستخدامات الأعمال.

رابعًا: ذكاء واستراتيجية الأعمال Business Intelligence and Strategy:

يتم تطبيق علم تحليل البيانات في هذا المجال بهدف تحسين مصادر البيانات الخلفية من أجل بناء حلول وتحليلات مخصصة، وإدارة لوحات المعلومات، وتقديم التقارير إلى أصحاب المصلحة، وتحديد الفرص والتعرف على أفضل الممارسات في إعداد التقارير والتحليل مثل سلامة البيانات، وتصميم الاختبارات، والتحليل والتحقق والتوثيق.

خامسًا: تصور وعرض البيانات Data Visualization and Presentation:

أصبحت القدرة على تقديم البيانات بطريقة جذابة بصرياً جزءاً من دور كل محلل أعمال وعالم بيانات تقريباً. عندما يصبح مجال التركيز هذا دوراً فعلياً في الشركة، فإن مسؤوليتهم الرئيسية تشمل إنشاء حلول ذكاء الأعمال للفرق والعملاء بناءً على متطلبات عمل وحالات استخدام محددة.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

يوليو 29,2021
/
المقالات

تعرف على فوائد تطبيق تحليل البيانات في التسويق الرقمي:

إن لتحليل البيانات أهمية كبيرة جدًا في مجال التسويق الرقمي، حيث إنه يمنح المسوقين الإمكانية للقيام بتصميم استراتيجيات تسويقية احترافية. فتحليل البيانات تكمن مهمته في منح نظرة ثاقبة على تفضيلات واحتياجات الجمهور المستهدف من خلال المعلومات التي يتم جمعها ومن ثم تحديد قاعدة العملاء المحتملين للعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري […]

اقرأ المزيد
فبراير 3,2022
/
المقالات

4 استراتيجيات تسهم في إنجاح نشاطك التجاري على لينكد إن LinkedIn في السعودية

إن منصة لينكد إن LinkedIn تعد من أهم القنوات التسويقية الفعالة لكافة الأنشطة التجارية على اختلافها وخاصةً لمسوقين أعمال B2B نظرًا لاحتوائها على قاعدة جماهيرية كبيرة، إلى جانب تواجد كبار صناع القرار وهذا كله يسهم في إنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فلقد ازداد نمو منصة لينكد إن بشكل كبير منذ إطلاقها […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

تعرف على أهم فوائد استخدام تعلُم الآلة لقطاعات الأعمال المختلفة وضرورة الانضمام إلى دورة تعلُم الآلة في السعودية مباشرة عبر الإنترنت

يتجه العالم بقوة في الآونة الأخيرة نحو التحول الرقمي، معتمدين في ذلك على البيانات الضخمة Big Data، والذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، والتعلم الآلي Machine Learning، وأصبحت الشركات والمؤسسات مهتمة بشكل كبير بهذه الجوانب، وخاصةً جانب التعلُم الآلي (ML) لما يحققه من فوائد كبيرة ومزايا متعددة. ولعل الكثير من الناس قد سمعوا عن تعلُم الآلة، لكنهم […]

اقرأ المزيد