أبرز إسهامات علم تحليل البيانات في القطاع المالي Finance

دورات تدريبية كورسات اونلاين

لقد أحدث علم تحليل البيانات طفرة هائلة في مختلف المجالات لا سيما القطاع المالي Finance والذي استفاد بشكل ملحوظ من تقنيات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة بما أسهم في تقليل المخاطر وكشف الاحتيال والتعرف على التداول الآلي إلى غير ذلك من الإسهامات التي جعلت هذا المجال متطورًأ إلى حدٍ كبير.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف مجال تحليل البيانات والحصول على الوظيفة الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا حول العالم. فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات ستتمكن من جمع وتنقية وتحليل البيانات بشكل احترافي عبر استخدام أفضل أدوات وبرامج تحليل البيانات لاستخراج الأنماط الخفية والمساهمة في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

وفيما يلي سنلقي الضوء على أبرز الإسهامات لعلم تحليل البيانات في القطاع المالي فتابعنا:

ما هي إسهامات علم تحليل البيانات في القطاع المالي Finance؟

أولًا: تحليلات المخاطر Risk Analytics:

لقد أسهم الاعتماد على علم تحليل البيانات إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في تطوير نماذج متطورة تستطيع القيام بإدارة المخاطر واستخراج التحليلات والتنبؤات المتعلقة بها بما أسهم بشكل فعال في تحسين عملية صناعة واتخاذ القرارات بشأن الإقراض أو الاستثمار في مشروع ما، إلى غير ذلك.

ثانيًا: تحليلات المستخدمين Consumer Analytics:

من خلال الكميات الضخمة من البيانات المتوافرة لدى قطاع الأعمال، تستطيع الشركات المتخصصة في القطاع المالي أن تقوم بإجراء بعض التحليلات على البيانات الحالية المتوفرة بما يمنحها القدرة على التعامل مع المشكلات التي قد تطرأ ومن ثم خلق وابتكار الحلول لمعالجتها في الوقت الفعلي.

ومن أهم التحليلات التي تعتمد عليها شركات القطاع المالي تحليلات العملاء والتي تلعب دورًا حاسمًا في تحسين تجربة المستخدم بما يعزز من ولائهم وبالتبعية زيادة الأرباح.

ثالثًا: اكتشاف الاحتيال المالي Financial Fraud Detection:

منذ القدم، يمثل الاحتيال المالي مشكلة كبيرة لدى القطاع المالي وكذلك البنوك، لذلك اعتمد القطاع المالي على علم تحليل البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة لحل هذه المشكلة عبر تطوير وابتكار طرق من شأنها تتبع عمليات التلاعب والاحتيال وذلك من خلال الاستفادة من الكميات الكبيرة من البيانات المتاحة عن المستخدمين والتي سمحت لهم بكشف مختلف أنواع الاحتيال والتلاعب بما في ذلك بطاقات الائتمان.

رابعًا: التداول الخوارزمي Algorithmic Trading:

التداول الآلي أو التداول الخوارزمي هو أحد التطبيقات التي انتشرت على نطاق واسع بفضل ما تقدمه من خدمات للمستثمرين الذين يقومون بضخ أموال هائلة للتداول في الأسهم أو المشاركة في المشاريع.

وتسمح هذه الآلية في التنبؤ بحالة الأسواق المالية بما يسهل من عملية صنع واتخاذ القرار بشأن ضخ الأموال للمستثمرين في أي جهة وذلك عبر خوارزميات شديدة التعقيد مبنية بطرق مبتكرة.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

ديسمبر 18,2021
/
المقالات

لماذا يتوجب عليك اختيار تعلم لغة البرمجة بايثون لتعلم الآلة؟

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لتعلم الآلة، ولكن تعد لغة البرمجة بايثون Python الاختيار الأفضل إذا كنت ترغب في الدخول إلى مجال تعلم الآلة وتحقيق الأهداف التي تتطلع إليها، حيث إنها تتربع على عرش اللغات الأكثر استخدامًا من قِبَل المبرمجين ومحللي البيانات وفقًا لأحدث الاستطلاعات. فلقد أصبحت بايثون هي أكثر لغات البرمجة […]

اقرأ المزيد
نوفمبر 24,2021
/
المقالات

أفضل الحلول البديلة التي يمكنك استخدامها بعد توقف أداة التحليلات من الفيسبوك Facebook Analytics

قام الفيسبوك بإيقاف أداة التحليلات العملاقة Facebook Analytics كجزء من مبادرة تهدف إلى دمج أدوات الأعمال المختلفة بما يسهم في إتاحة خيارات أفضل للمسوقين ورواد الأعمال والاعتماد على تحليلات الفيسبوك بما يخدم الأنشطة التجارية ويسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومع توقف هذه الأداة، أصبح من الضروري اللجوء إلى الحلول البديلة الأفضل للقيام […]

اقرأ المزيد
فبراير 28,2023
/

كيف يمكنك الاستفادة من تجزئة السوق Market Segmentationلتنمية نشاطك التجاري في 2023؟

إن العمل على تقسيم وتجزئة السوق Market Segmentation إلى فئات متنوعة يسهم بشكل فعال في بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة تستند إلى نهج علمي بما يسهم في جذب انتباه الجمهور المستهدف والعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين للنشاط التجاري وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على […]

اقرأ المزيد