5 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأفضل في السعودية:

5 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأفضل في السعودية:

التصنيفات
التاريخ

يوليو 7, 2021

شهدت الأعوام القليلة الماضية نموًا غير مسبوق في مجال التجارة الإلكترونية وأثبتت أهميتها كواحدة من أيسر السبل التي توفر الراحة للمستهلكين وتقدم لهم تجربة مميزة وفريدة في التسوق والشراء.

وفي ظل المشهد العالمي المتجه بقوة نحو الرقمنة، أصبح من الضروري بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت للوصول إلى شرائح متعددة من العملاء ومحاولة جذبهم وحثهم على إجراء عمليات شراء متكررة مما يسهم في نمو نشاطك التجاري وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ومن أجل البدء في نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت ينبغي عليك القيام باختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب والتي ستسهم بدورها في تقديم تجربة مميزة للعملاء ومن ثم زيادة المبيعات.

ولإتقان كل ما يتعلق بعالم التجارة الإلكترونية، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أقوى دورة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. والتي ستتمكن خلالها من دراسة كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية من مفاهيم وأساليب مبتكرة ومعرفة كيفية اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لطبيعة أعمالك وكذلك اختيار نموذج التجارة الإلكترونية الأنسب لك والذي سيحقق كافة ما تسعى إليه من أهداف. كما ستتمكن خلال هذه الدورة من إنشاء متجرك بكافة المميزات الفريدة التي تؤهله للمنافسة بقوة في عالم التجارة الإلكترونية وسوف تتعرف على كيفية الترويج له عبر القنوات الرقمية المختلفة.

وفيما يلي سنقوم بعرض بعضًا من أهم العوامل التي لا بد من مراعاتها عند قيامك باختيار منصة التجارة الإلكترونية الأفضل للبدء في إطلاق نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

5 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة:

أولًا: التسعير والدفع:

يعد ذلك العامل من أهم العوامل التي ينبغي عليك القيام بمراعاتها عند قيامك بالبحث عن أفضل منصة تجارة إلكترونية، فسواء كنت شركة ناشئة أو شركة تهدف إلى توسيع نشاطها التجاري وإنشاء تواجد لها عبر الإنترنت، لا بد من معرفة ما ستحصل عليه من مميزات وخدمات وفي المقابل ما ستقوم بدفعه للمنصة.

وينبغي أن تعلم أنه اعتمادًا على النظام الأساسي الذي ستختاره سوف تختلف التكاليف حسب كل منصة. فعلى سبيل المثال: تختلف أسعار Magento الخاصة بالمؤسسات والشركات عن أسعار Shopify، كلٌ حسب ما يقدمه من مميزات وخدمات.

ويجب عليك أن تقوم بالموازنة بين المزايا التي تريدها وبين ميزانيتك حتى لا تضطر للتخلي عن بعض المميزات مقابل الأسعار المنخفضة.

على جانب آخر، لا تتمتع بعض منصات التجارة الإلكترونية بالقدرة على إجراء عمليات الدفع باستخدام معالجات الدفع التابعة لجهات خارجية وهذا يتسبب في إحداث مشكلة بينك وبين عملائك مما يدفعهم في نهاية الأمر بالتخلي عن عربة التسوق وعدم إكمال رحلاتهم الشرائية. لذلك، لا بد من اختيار منصة تجارة إلكترونية تدعم كافة طرق الدفع المختلفة بأيسر الطرق لتقديم تجربة فريدة لعملائك وتعزيز ولائهم لنشاطك التجاري ومن ثم تعاونهم معك مرات عديدة.

ثانيًا: التكامل:

عندما تقوم بالبحث عن أفضل منصة تجارة إلكترونية لا بد من اختيار المنصة التي تكون متكاملة. فهناك منصات تجارة إلكترونية تتمتع بمجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعدك على إدارة عملك بشكل احترافي. فعلى سبيل المثال: لا بد وأن تتمتع منصة التجارة الإلكترونية التي سيتم اختيارها بأدوات للمحاسبة وأدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني إلخ.

ثالثًا: التجاوب مع الجوالات:

يستخدم المتسوقون الجوالات في عملية التسوق والشراء عبر الإنترنت لذلك لا بد عند قيامك بالبحث عن منصة تجارة إلكترونية أن تتأكد أنها تتجاوب مع مختلف الجوالات وكافة الأجهزة الأخرى بصورة جيدة لضمان استهداف شرائح مختلفة من الجمهور.

رابعًا: الأمان:

يعد عامل الأمان أحد العوامل الهامة الذي يجب الاهتمام به كونه أحد أكبر مخاوف المتسوقين عبر الإنترنت لذا عليك أن تتأكد أن منصة التجارة الإلكترونية التي سيتم اختيارها تدعم كل من HTTPS و SSL سيضمن ذلك لعملائك تجربة تسوق آمنة عبر الإنترنت. وكذلك لا بد من أن تتأكد من توافق المنصة مع صناعة بطاقات الدفع (PCI)، مما يعني أنها تلتزم بمعايير الأمان التي وضعها PCI SSC.

خامسًا: خدمة العملاء:

يعد تقديم الدعم للعملاء تحديًا كبيرًا في عالم التجارة الإلكترونية وعلامة يمكن أن تميز نشاط تجاري على حساب نشاط تجاري آخر. فأحيانًا تكون أوقات تعطل الخادم وانقطاع البرامج خارج نطاق سيطرتك مما يتسبب في عدم وصول العملاء لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وهذا ينعكس بالسلب على علامتك التجارية ويتسبب في خسارتك للعملاء ومن ثم التأثير على إيراداتك. لذا، لا بد من اختيار منصة تجارة إلكترونية توفر لك الدعم الدائم على مدار الساعة لحل أي مشكلة يمكن أن تطرأ لضمان تقديم أفضل تجربة لعملائك ومن ثم تعزيز ولائهم لعلامتك التجارية.

كيف تقوم باختيار نموذج الأعمال الأنسب للبدء في نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت؟

تعد مهمة اختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الأنسب للبدء في نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت مهمة بالغة الصعوبة وتتطلب الفهم الجيد لعالم التجارة الإلكترونية. ولا يتأتى ذلك الفهم إلا من خلال الدراسة المتعمقة لجوانب التجارة الإلكترونية المختلفة والبقاء على دراية بكل جديد يطرأ عليها. ولعل الخطوة الأولى لوضعك على بداية الطريق هي الانضمام لأحد الدورات الرائدة في هذا المجال.

لذلك، يمكنك الالتحاق بدورة التجارة الإلكترونية الأولى من نوعها المقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي والتي ستتمكن خلالها من تعلم:

  • أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لطبيعة أعمالك.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج له باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية عمل تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.
  • ·           احجز مقعدك الآن.