إن عملية تحسين جهودك في التسويق الإلكتروني تتطلب مزيدًا من الجهد والمعرفة للقيام بتحديد أوجه القصور والعمل عليها لتجنبها.

فمع صناعة سريعة التطور أصبح هناك حاجة لجهد متضاعف من أجل تحقيق الاستمرارية ومواكبة ما يطرأ من تطور في عالم التسويق الإلكتروني. إضافةً إلى المنافسة الضخمة حيث إن كل عمل لديه وسائل للنمو بشكل كبير في عالم عنوانه الآليات الرقمية ومن ثم فرص لا تنتهي ووسائل غير محدودة مما أسهم في تصاعد حدة المنافسة وكذلك صعوبتها وكبر حجمها.

ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، يمنحك فرصة تعلم كل ما تحتاجه من آليات واستراتيجيات التسويق المبتكرة التي سوف تسهم في تحسين جهودك التسويقية وتحقيق أهدافك التي تسعى إليها. يتم ذلك من خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والكويت، والتي ستتمكن خلالها من معرفة كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة للتسويق على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي استعراض ل 5 خطوات تمكنك من تحسين جهودك التسويقية لمواكبة ما يطرأ على هذا العالم من تطورات وملاحقة المنافسين والتفوق عليهم. فهيا بنا نبدأ:

5 خطوات لتحسين جهودك التسويقية:

الخطوة الأولى: تحليل البيانات وتطويعها لتحسين استراتيجيتك التسويقية:

ينبغي عليك أن تقوم بإجراء تحليل شامل لتقارير البيانات الخاصة بك للوقوف على نقاط الضعف لتقوم بتحسينها، وكذلك معرفة أي قنوات التسويق الإلكتروني أقوى من حيث النتائج وأيها أضعف ولماذا. فعليك أن تُجري على سبيل المثال: تحليلًا شاملًا لحملاتك الإعلانية على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة لتحديد نقاط القوة والضعف، وكذلك المحتوى، وأيضًا طريقة التعامل مع العملاء إلخ.

الخطوة الثانية: تحليل المنافسين:

يعد تحليل المنافسين جزءً أصيلًا من عملية التسويق الإلكتروني وبناء الاستراتيجيات التسويقية. فيجب عليك أن تقوم بتحليل المنافسين بشكل دائم للوقوف على نقاط قوتهم وضعفهم حتى تتمكن من بناء استراتيجية مبتكرة وذات فاعلية لمواكبتهم والتفوق عليهم. وكما يقول مايكل ليفي Michael Levy:

” إن متابعة من هم منافسوك، وما يقوله الناس عنهم، وما يقولونه بأنفسهم يمكن أن يساعدك على تمييز عملك والبقاء في طليعة الاتجاهات التي قد تؤثر على عملك”.

الخطوة الثالثة: الفهم الدقيق لطبيعة الجمهور المستهدف:

ينبغي عليك أن تكون فاهمًا لطبيعة الجمهور المراد استهدافه وذلك من خلال وضع نفسك مكانهم، فضع نفسك مكان العملاء وانظر ما الأسئلة التي من المحتمل سؤالها من قِبَلِهم عند إجراء عمليات البحث على منتج أو خدمة ما وعلى هذا الأساس قم بتطوير نهج أكثر دقة لعملية الاستهداف.

الخطوة الرابعة: تحسين استراتيجية التسويق عبر الجوالات:

لقد أسهم ظهور الجوال في تطوير طرقًا أفضل وأدق لتنفيذ استراتيجية تسويق رقمية، فالمستخدمون يميلون إلى القيام بأنشطة التسوق من خلال الجوالات في غالبية الوقت، فأصبحت نسبة التعاملات الإلكترونية التي تتم عبر الجوال لا تقل عن 30% وتتجاوز معدل 60% في بعض الدول. لذلك، أصبح من الضروري أن يكون موقع الويب الخاص بك ملائم لكافة الأجهزة على اختلافها للوصول إلى شرائح أكبر من العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

الخطوة الخامسة: توسيع نطاق أنشطتك التسويقية:

يمنحك التسويق الإلكتروني الفرصة لاستكشاف القنوات المختلفة للترويج لعلامتك التجارية وما تقدمه من مميزات متعلقة بالمنتجات والخدمات. وعلى الرغم من ذلك، نجد هناك أصحاب أعمال يهتمون بقنوات تواصل اجتماعي أكثر من قنوات أخرى. وهذا غير صحيح فلا بد من أن تقوم بالتسويق عبر كافة قنوات التسويق الرقمي، فإن كنت مهتمًا على سبيل المثال بمستحضرات التجميل فلا يجب أن تكتفي بالتواجد على Instagram و Pinterest،  فهذا غير صحيح فلا يجب أن تقوم بتجاهل القنوات القوية الأخرى مثل: Twitter أو Facebook أو التسويق عبر البريد الإلكتروني إلخ.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من IMP في السعودية؟

من خلال الدورة التدريبية الأفضل في التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية والعالم العربي سوف تتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي.
  • ·           كيفية تحليل المنافسين بشكل محترف للاستفادة من نقاط القوة والضعف لديهم في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • ·           كيفية استخدام آليات التسويق الإلكتروني بشكل احترافي وتطويعها في تحسين جهودك التسويقية.
  • ·           كيفية عمل حملات إعلانية موسعة بشكل احترافي لجلب العملاء وزيادة المبيعات.
  • ·           كيفية إدارة الحسابات على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل احترافي.
  • ·           كيفية استهداف الجمهور بشكل احترافي.

كل ذلك وأكثر سوف تقوم بدراسته خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي.

سارع لحجز مقعدك الآن للارتقاء بعملك وتحقيق المزيد من الأرباح.

اتصل الآن.