تسهم معرفة كيفية تسعير منتجاتك بشكل فعال في زيادة هوامش الربح وزيادة المبيعات والتقدم على المنافسين في عالم عنوانه الشراسة في المنافسة والاعتماد على التكتيكات المحكمة والمنظمة والمدروسة وفق نهج علمي.

وعلى الرغم من أن التسعير في مجال التجارة الإلكترونية يبدوا معقدًا، إلا أن معرفة استراتيجيات التسعير التي يجب استخدامها في مواقف معينة يمكن أن يمنح عملك عبر الإنترنت ميزة تتقدم بها على منافسيك.

لذا، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي يقدم أقوى كورس تدريبي في مجال التجارة الإلكترونية في مصر. والذي سيمدك بما تحتاجه من تقنيات وآليات وأساليب مبتكرة للدخول بقوة في عالم التجارة الإلكترونية متسلحًا بكافة المهارات التي ستساعدك على بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت باحترافية وتنميته لتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف. كما ستتمكن خلال الكورس من معرفة كيفية الترويج لمتجرك بشكل احترافي وكيفية اختيار استراتيجية التسعير الأنسب التي ستسهم بدورها في زيادة العائد على الاستثمار.

وفيما يلي استعراض لأهم استراتيجيات التسعير المستخدمة في عالم التجارة الإلكترونية والتي لا بد من وضعها في الاعتبار عند البدء بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت. ولكن قبل ذلك دعنا نلقي نظرة سريعة على ماهية استراتيجية التسعير في التسويق.

أعرني تركيزك وهيا بنا:

ما هي استراتيجية التسعير في التسويق؟

استراتيجية التسعير هي الطريقة التي تستخدمها الشركات لتسعير منتجاتها وخدماتها بشكل احترافي. ويتم تحديد الأسعار في الغالب من خلال دراسات قاعدة العملاء وطبيعة المنافسة، وكذلك من خلال حساب كل من تكلفة الإنتاج والعمالة والإعلان والتكاليف غير المباشرة ثم يتم إضافة نسبة مئوية لتكون بمثابة ربح من مبيعات المنتج أو الخدمة.

وعليك أن تعلم أنه بدون إسناد تسعير منتجك إلى استراتيجية قابلة للتطبيق، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى المبالغة في السعر أو التقليل منه مما يضر بأرباحك النهائية.

فإذا كان السعر منخفضًا للغاية، فستبدأ في خسارة المال مع تناقص هامش ربحك. من ناحية أخرى، إذا كانت أسعارك مرتفعة للغاية ، فستبدأ في خسارة العملاء لأنهم سيتجهون إلى المنافسين الذين يقدمون أسعارًا مناسبة لهم.

وإليك فيما يلي بعضًا من أهم استراتيجيات التسعير المعمول بها في التجارة الإلكترونية والتي ستسهم في زيادة الأرباح الخاصة بأعمالك.

أهم استراتيجيات التسعير المستخدمة في أعمال التجارة الإلكترونية:

أولًا: التسعير الموجه نحو المستهلك:

تدور استراتيجية التسعير هذه حول فهم أفضل لعملائك قبل تحديد أسعار منتجاتك وخدماتك. تعتمد الأسعار التي تحددها على القيمة المقدرة أو المتصورة التي يمكن أن يكسبها العميل من استخدام منتجك أو خدمتك.

واعلم أنك إذا أردت الاعتماد على هذه الاستراتيجية لا بد من فهم طبيعة جمهورك المستهدف وتحليل سلوكهم وقبل ذلك كله التحليل الشامل والموسع لطبيعة السوق لتقف على نقاط القوة والضعف للمنافسين واستغلال ذلك لصالحك وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الاستراتيجية.

ثانيًا: التسعير على أساس التكلفة:

باستخدام استراتيجية تسعير التجارة الإلكترونية هذه، يمكنك استخلاص  نسبة مئوية من التكلفة الإجمالية لمنتجك في الأسعار لتحديد سعر البيع فيمكنك إضافة ما بين 20 إلى 100 بالمائة من التكلفة الإجمالية لسعر المنتج أو الخدمة.

ثالثًا: التسعير الموجه نحو السوق:

تمكنك هذه الاستراتيجية من تسعير منتجاتك وخدماتك بناءً على ظروف السوق السائدة لا سيما فيما يتعلق بمنافسيك. ولتحقيق الاستفادة من هذه الاستراتيجية عليك مقارنة أسعار منتجاتك وخدماتك بما يتم تقديمه في السوق. وهذا يساعدك على البقاء في صدارة المنافسة من خلال تقديمك لأسعار أقل من الموجودة في السوق مما يسهم بدوره في زيادة المبيعات وبالتبعية زيادة العائد على الاستثمار.

رابعًا: التسعير المتعدد:

هذه الاستراتيجية يستخدمها تجار التجزئة لبيع منتجات متعددة في وقت واحد وهي فعالة مع التجار عبر الإنترنت الذين يبيعون الطعام أو الملابس.

تمكنك هذه الاستراتيجية من بيع منتجات متعددة بسعر واحد فعلى سبيل المثال: يمكنك بيع بعض أطقم الملابس كحزمة واحدة بسعر واحد.

خامسًا: التسعير المقارن:

تعمل آلية هذه الاستراتيجية على المقارنة بين المنتجات والخدمات عالية الجودة وبين الأقل جودة ووضعهم جنبًا إلى جنب. فعلى سبيل المثال: يمكنك بيع ساعة بقيمة 500 جنيه إذا قمت بوضعها بجانب ساعة قيمتها 1500 جنيه فمن الناحية النفسية سيفضل المتسوقون اقتناء الساعة الأولى نظرًا لسعرها ظنًا منهم أنهم قاموا بصفقة شرائية جيدة.

سادسًا: التسعير التنافسي:

تستلزم استراتيجية تسعير التجارة الإلكترونية هذه استخدام بيانات التسعير الخاصة بالمنافسين كمعيار في تسعير منتجاتك وخدماتك. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار تسعير منتجاتك وخدماتك بشكل موازي لما يقدمه المنافسين أو أقل منها.

وينبغي أن تعلم أنه لا يمكنك استخدام استراتيجية تسعير لأعمال التجارة الإلكترونية بعينها واعتبارها أنها الأفضل وإنما عليك أن تجرب استراتيجيات مختلفة للوقوف على أيها سيناسب طبيعة أعمالك ويحقق لك النتائج المطلوبة.

ماذا ستتعلم خلال كورس التجارة الإلكترونية المقدم من IMP؟

يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) أول وأقوى كورس تدريبي متخصص في التجارة الإلكترونية في مصر والعالم العربي والذي سوف يُمكِّن المتدربون من بناء وإدارة حساباتهم ومتاجرهم عبر الإنترنت على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة. كما سيقوم المتدربون بدراسة التجارة الإلكترونية عمليًا من خلال إدارة متجر إلكتروني عبر الإنترنت تم إنشاؤه من قِبَل مطوري التجارة الإلكترونية لدينا. وسوف يتمكنون من إدارته خلال فترة الكورس وتطبيق كافة تقنيات وآليات التسويق الرقمي والمدفوعات والخدمات اللوجستية.

وبعد الانتهاء من الكورس التدريبي، سيتمكن المتدربون من الحصول على متاجرهم عبر الإنترنت مقابل رسوم شهرية مناسبة (للاستضافة والدعم).

كما سيقوم المتدربون بتعلم:

  •  كيفية بناء متجر على شبكة الإنترنت بشكل احترافي.
  • ·           كيفية عمل تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير الأعمال.
  • ·           دراسة سلوكيات المستهلك وكيفية تحليلها بشكل احترافي لتطويعها في تحسين تجربتهم على المتجر.
  • ·           كيفية اختيار استراتيجية التسعير المناسبة من بين مختلف استراتيجيات التسعير المعمول بها.
  • ·           احجز مكانك الآن.