يتوقع الخبراء نموًا غير مسبوق في مجال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence خلال السنوات الخمس القادمة. ونتيجةً لذلك، سيُؤدي هذا النمو إلى ظهور العديد من الحلول المبتكرة في المجالات المختلفة، وزيادة الطلب على الموظفين المدربين، لا سيما ممن يمتلكون المهارات اللازمة ويبرعون في مجال تعلُم الآلة Machine Learning.

ويعد التعلُم الآلي فرع أساسي من الذكاء الاصطناعي، وهو في الغالب عبارة عن: مجموعة من العمليات البرمجية والخوارزمية الهدف منها تحسين كفاءة وقدرة وأداء أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ويُمكننا وصف فكرة تعلُم الآلة ML بأنها: عملية جعل الجهاز يتعلم ويفهم بناءً على التجارب التي يتعرض لها.

ونحن في معهد IMP الرائد في مصر والعالم العربي، نقدم لك كورس تعلُم الآلة باستخدام لغة البرمجة  بايثون Python، والذي سيُمكنك من صقل مهارات تحليل البيانات الخاصة بك، ويُمهد لك الطريق لتخطو خطواتك الأولى نحو هذا العالم، واكتساب الخبرة لتُطور أعمالك.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة أبرز خوارزميات تعلم الآلة، والاستفادة من تعلم الآلة لتنمية النشاط التجاري بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سوف نوضح لك فيما يلي الأسباب الأربعة الهامة التي تجعلك تسارع في تعلُم تقنيات التعلُم الآلي، لمساعدتك في حياتك المهنية في السنوات القادمة.

فهيا بنا:

4 أسباب أساسية للبدء بدراسة تعلم الآلة:

أولًا: اتجاه الشركات في جميع المجالات إلى اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالهم:

سيكون تعلُم الآلة ML مستخدمًا من قِبَل الشركات في كل المجالات تقريبًا، فعلى سبيل المثال: سيُستخدم في كلٍ من:

  •  مجال الخدمات المالية: يُستخدم التعلُم الآلي ML في مجال الخدمات المالية في وظيفتين رئيسيتين على النحو التالي:

الوظيفة الأولى: تحديد الرؤى الخفية والمهمة في البيانات:

تساعد هذه الرؤى المستثمرين في تحديد فرص الاستثمار ومعرفة متى يتداولون، كما أنه يقوم بمساعدة الشركات في تحديد مجموعات المستثمرين المحتملين بناءً على بيانات سلوكهم، وذلك باستخدام البيانات السلوكية.

الوظيفة الثانية: منع الاحتيال:

يساعد تعلُم الآلة ML في اكتشاف عمليات الاحتيال بشكل مبكر، وحماية الأنظمة من الاختراقات.

  •  مجال التسويق والمبيعات: تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في تعلُم الآلة مواقع التجارة على تحليل تاريخ التسوق الخاص بعملائها والتنبؤ بالعروض التي قد تحظى باهتمامه، ومن ثم اقتراح المنتجات التي قد يُقبِل على اقتنائها. مما يساعد على خلق تجربة تسويقية مخصصة لكل مستهلك على حدة وبالتالي زيادة المبيعات، وتوفير الوقت والمال اللازمين لتحليل سلوك المستهلكين.
  • ·           مجال الطاقة والتعدين: يساعد التعلُم الآلي ML في العثور على مصادر طاقة جديدة، ومعايرة توزيع الزيت لجعله أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة، ونود أن نحيطك علمًا، بأن عدد تطبيقات تعلُم الآلة في هذا المجال آخذ في التوسع والتطور، فعلى سبيل المثال: تمتلك شركات البترول أكبر مستودعات ومراكز لإدارة البيانات حول العالم.
  • ·           مجال وسائل النقل: تعتمد صناعة النقل على جعل الطرق أكثر كفاءة، إلى جانب التنبؤ بالمشكلات المحتملة وبالتالي فإن تحليل البيانات لتحديد الأنماط والاتجاهات في هذا الصدد هو المفتاح لزيادة الربحية.

إن قدرة التعلُم الآلي ML على تحليل البيانات والنمذجة مهمة بشكل خاص لوسائل النقل العام، وشركات التوصيل، وما إلى ذلك.

كل هذا دليل على  أن مجال تعلُم الآلة سيكون قريبًا مجال ازدهار وتطور وكثير من الأعمال ستعتمد عليه.

ثانيًا: تزايد الطلب على الوظائف التقنية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تعلُم الآلة:

مع التطور الملحوظ الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلُم الآلي، ستكون الوظائف المتعلقة بعلم البيانات  مطلوبة على نطاق واسع خلال السنوات القادمة، فإذا بدأت في تطوير مهاراتك اليوم، فستتوفر لك مجموعة كبيرة من الفرص الوظيفية للاختيار من بينها في السنوات الخمس القادمة.

ومع ذلك، فمن المستحسن أن تلتزم بعمل لمدة عامين على الأقل للحصول على الخبرة ذات الصلة في حياتك المهنية.

ثالثًا: منحك القدرة على الابتكار والبدء في عمل شركة ناشئة:

لا يقف التعلُم الآلي عند منحك أفضلية في الاختيار بين الفرص الوظيفية التي ستأتيك فحسب، بل يمكنك أن تقوم بالابتكار وإنشاء شركة ناشئة تشق بها طريقك في ذلك العالم الرائع.

فمع التقدم في القوة الحسابية، ومع استمرار التطور وظهور التطبيقات والأجهزة الأفضل، سيكون لدينا المزيد من المرونة، وذلك لما توفره أدوات مثل: R و Python و Java APIs و Julia، من مرونة عالية لفتح عالم جديد تمامًا من الابتكار.

وهذا يساعد الشركات الناشئة بشكل كبير، لما لديهم من قدرة على الابتكار والتميز واستخدام كافة الأساليب الحديثة وتطويعها لتقديم المزيد والمزيد للعملاء، فوفقًا لبحث أجرته شركة Dell Tech، تقول فيه: “إن 78% من الشركات يشعرون بالتهديد من الشركات الرقمية الناشئة”.

ويمكننا توضيح ذلك من خلال هذا المثال: فلقد بدأت شركة AirBnB في عام 2008 ولديها اليوم غرف أكثر من سلسلة هيلتون و Marriott و International مجتمعة، من حيث إجمالي الغرف المتاحة عبر الإنترنت، وليس فقط العقارات.

إضافةً إلى ذلك، فإن الدراسة ذكرت “أن ما يقرب من 48٪ من الشركات العالمية لا تعرف كيف ستبدو صناعتها في غضون ثلاث سنوات أخرى”.

وتضيف الدراسة كذلك، “أن ما يقرب ستة من كل عشر شركات غير قادرة على تلبية مطالب العميل”.

وهذا كله يبين ضرورة إجاد حلول وأفكار جديدة ومبتكرة للمشاكل المستمرة، وخاصةً مع فجوة العرض والطلب بين الشركات والعملاء.

فإذا كنت تريد الابتكار وأن تكون ذلك الشخص صاحب الشركة الناشئة الجديدة التي تحل كافة المشكلات وتبتكر أفكارًا جديدة باستخدام التعلُم الآلي، فهذا وقتك.

رابعًا: “رفع مستوى” حياتك المهنية بينما يرتقي العالم:

يعتقد 73 ٪ من الشركات العالمية أن التحول الرقمي يمكن أن يكون أكثر انتشارًا مما هو عليه الآن.

هذا بيان لا يحتاج إلى برهان. فكلنا نعرف ذلك ونراقب حدوثه. ما نلمح إليه الآن هو كيف سيؤثر ذلك على حياتك المهنية.

عندما يصبح التحول الرقمي سائدًا، سيكون الذكاء الاصطناعي في كل مكان. فنحن في المستقبل ، سنحتاج إلى نهج أكثر سلاسة وبالتالي خوارزميات أكثر سلاسة، أي الخوارزميات القابلة للتطوير في مواقف الحياة الواقعية.

كمهندس متخصص في تطبيقات التعلُم الآلي ML، سوف تكتب هذه الخوارزميات المعقدة. ستحتاج إلى تحسين المنطق باستمرار ومساعدة الخوارزمية على الأداء الجيد باستمرار. وبعبارة أخرى، ستكون مهاراتك ذات صلة لفترة طويلة ووقت إضافي، وسيتم صقلها أيضًا.

كيف يتم صقل مهاراتك في مجال التعلُم الآلي لرفع مستوى حياتك المهنية؟

من خلال كورس تعلُم الآلة مع بايثون Python الأفضل، والذي يُقدمه معهد IMP الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي، سوف تتعلم كافة الأساليب والتقنيات المبتكرة لتطوير مهاراتك ورفع مستوى حياتك المهنية، وتأهيلك للبدء في أولى خطواتك نحو مجال  الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلُم الآلة عنوان المستقبل.

كما ستتمكن من:

  • تعلم كيفية تطبيق مختلف تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي.
  • تحليل وتصور مجموعة البيانات باستخدام بيثون Python.
  • كتابة نصوص Python الخاصة بك وإجراء تحليل البيانات باستخدام لغة Python.

كل ذلك وأكثر، سوف تتعلمه خلال كورس تعلُم الآلة مع بايثون Python، المقدم من معهد IMP الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي.

بادر بحجز مكانك الآن، وارتقِ بمستوى حياتك المهنية، وتحقيق المزيد من الأموال.

اتصل الآن.