4 أنواع لمعالجة البيانات تتم في عملية تحليل البيانات تعرف عليها:

دورات تدريبية كورسات اونلاين

تمر عملية تحليل البيانات بالعديد من المراحل لاستخراج الأنماط الخفية من البيانات واستنباط الرؤى القيمة والتي تسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لمسارات الأعمال المختلفة بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وتعد مرحلة معالجة البيانات من أهم المراحل التي تمر بها البيانات قبل تحليلها باستخدام أدوات وبرامج علم تحليل البيانات المتخصصة بما يسهم في استنتاج النتائج ذات الجودة العالية والتي تساعد في تنمية وإنجاح الأنشطة التجارية.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف تحليل البيانات والتعامل مع مختلف أنواع البيانات وتحليلها بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أنواع معالجة البيانات فتابعنا:

ما هو علم تحليل البيانات:

علم تحليل البيانات هو علم يعنى بالتعامل مع البيانات من حيث تجميعها من مصادر مختلفة، والعمل على تنقيتها وتنظيمها ومعالجتها وتجهيزها للتحليل عبر استخدام الأدوات والبرامج المتخصصة التي يستخدمها محللو البيانات بهدف استخراج الرؤى القيمة من البيانات وتحويلها إلى رسوم بيانية يسهل فهمها من قِبَل صناع القرار بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما هي أنواع معالجة البيانات المختلفة؟

لعملية معالجة البيانات عدة أنواع اعتمادًا على الموارد الحوسبية والتحليلية المتاحة ومنها:

أولًا: المعالجة المركزية:

وهو نوع من المعالجة يعتمد على وضع البيانات جميعها على خادم مركزي يستضيفها للقيام بكافة العمليات المتعلقة بالمعالجة بعد تجميع البيانات من مصادر مختلفة لتنقيتها والعمل على تحليلها.

ثانيًا: المعالجة الموزعة:

يعتمد هذا النوع في معالجة البيانات على تقسيم البيانات إلى عدة أجزاء وتخزينها على خوادم متعددة ثم التعامل معها لتنقيتها وتنظيمها ثم القيام بتحليلها.

ثالثًا: المعالجة المجمعة:

يرتكز هذا النوع بشكل أساسي على تجميع البيانات من المصادر المختلفة ثم تخزينها بشكل تراكمي بحيث يتم التعامل معها ومعالجتها بشكل مجمع لاستخراج الأنماط الخفية منها وتحقيق الأهداف المنشودة.

رابعًا: المعالجة في الوقت الفعلي:

وهذا النهج من أنواع معالجة البيانات يعتمد على جمع البيانات ومعالجتها في الوقت الفعلي عبر النماذج المخصصة لهذا لتنقية وتنظيم وتحليل البيانات في ثوانٍ معدودة واستخراج الرؤى القيمة منها بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

فهذه أبرز أنواع المعالجة التي تتم للبيانات والتي يعتمد عليها محللو البيانات حسب القدرات المتاحة للأعمال والأدوات المتوفرة من حيث الإمكانات السحابية والحوسبة.

ماذا ستتعلم خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

نوفمبر 24,2021
/
المقالات

أسباب الاعتماد على تحليلات Facebook وفوائد التسويق عليه:

إن الاعتماد على تحليل البيانات يفيد الأنشطة التجارية في التحسين المستمر من خلال تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات من أجل تقديم تجربة مستخدم متميزة وتعزيز حركة المبيعات بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. وتلعب التحليلات التي يقدمها الفيسبوك بشكل خاص دور فعال في تحسين الحملات الإعلانية ومراقبتها لمعرفة نقاط القوة والضعف ومعالجتها […]

اقرأ المزيد
ديسمبر 28,2021
/
المقالات

3 طرق مبتكرة للتسويق عبر البحث المدفوع في السعودية لن تخبرك بها Google

يقع بعض المسوقين في خطأ شائع ألا وهو التقليد. فعندما يقومون باستخدام إعلانات جوجل يقومون باتباع نفس الطرق والأساليب التي يقوم بتطبيقها مسوقون آخرون دون العمل على ابتكار طرق جديدة ومبتكرة لإنجاح الأعمال وتنميتها. وليس معنى هذا أن هذه الطرق والأساليب لا تعمل وإنما من المستحسن تطوير الحلول والاستراتيجيات والأساليب الخاصة بك لكي تتميز عن […]

اقرأ المزيد
نوفمبر 30,2022
/

كيف يمكنك الاستفادة من الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب YouTube Shorts لصالح نشاطك التجاري في عام 2023؟

أطلق اليوتيوب ميزة الفيديوهات القصيرة YouTube Shorts لمنافسة تيك توك وإنستجرام من خلال توفير طريقة جديدة لإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة ونشرها حول العالم. ولقد منحت هذه الميزة الفريدة في اليوتيوب إمكانية للأنشطة التجارية ومنشئي المحتوى للتعبير بشكل إبداعي عما يريدون تحقيقه من أهداف، والتواصل مع الجمهور بطريقة جديدة ومبتكرة تسهم في جذبهم وتحويلهم للتفاعل […]

اقرأ المزيد