تُستخدم تقنيات تحليل البيانات المتنوعة في إعداد البيانات من حيث جمعها من مصادر متعددة وتنظيمها وتنقيتها من أجل استخراج الرؤى القيمة منها بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويتضمن العمل على تحليل البيانات الكمية التعامل مع البيانات والمتغيرات العددية بما في ذلك الإحصاءات والنسب المئوية والحسابات والقياسات والبيانات الأخرى.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال ومعرفة كيفية تطبيق علم تحليل البيانات بشكل احترافي، واستخدام أفضل الأدوات والبرامج لتحليل البيانات واستخراج الرؤى القيمة منها بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وإليك فيما يلي إلقاء الضوء على أبرز التقنيات المستخدمة لتحليل البيانات الكمية فتابعنا جيدًا:

ما هي أبرز التقنيات المستخدمة في تحليل البيانات الكمية؟

هناك العديد من التقنيات التي يستخدمها محللو البيانات لتحليل البيانات الكمية ومن هذه التقنيات:

أولًا: تقنية تحليل الانحدار:

تقنية تحليل الانحدار هي نوع من التقنيات المستخدمة في تحليل البيانات الكمية وهي طريقة من طرق التحليل الإحصائي التي تقوم بتحديد العلاقات بين المتغيرات المستقلة والتابعة. كذلك فإن تقنية تحليل الانحدار تعد من الطرق المساعدة لصناع القرار لتقييم الأصول وتحديد العلاقات المتغيرة في أسعار السلع والأسهم ومن ثم اتخاذ القرارات في الوقت المثالي لتحقيق المزيد من الأرباح.

وتنقسم تقنية تحليل الانحدار إلى قسمين على النحو الآتي:

تحليل الانحدار الخطي البسيط:

تعبر صيغة تحليل الانحدار الخطي البسيطة عن متغير تابع ومتغير مستقل، ودائمًا ما يكون التمثيل الرياضي للمتغير التابع هو Y، بينما يمثل X المتغير المستقل.

ويمكننا توضيح الأمر بمثال مبسط كما يلي، لنفترض أن لدينا باحثًا ومحلل بيانات يقوم بتحليل العلاقة بين منتجات مقدمة من قِبَل نشاط تجاري معين ومدى رضا العملاء عن هذه المنتجات من خلال ترتيب مستويات رضا العملاء على مقياس من 1 إلى 10، فإن محلل البيانات سيقوم بوضع قيم رقمية على البيانات التي تم جمعها ثم يقوم باستخدامها لإجراء تحليل الانحدار من أجل القيام بتحديد علاقة خطية بين منتج (متغير مستقل) ورضا العملاء (متغير تابع).

تحليل الانحدار الخطي المتعدد:

لا يختلف تحليل الانحدار الخطي المتعدد عما سبق كثيرًا، فهو يتضمن متغيرًا تابعًا، غير أنه يحتوي على متغيرات مستقلة مختلفة، وهذا يؤدي بدوره إلى صيغة معقدة محتملة لإجراء تحليل الانحدار.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام أدوات مثل Microsoft Excel وبرامج الإحصاء مثل SPSS ستعمل على تبسيط مهمة تحليل الانحدار الخطي المتعدد.

ثانيًا: تقنية تحليل الفرضيات:

تحليل الفرضيات هي تقنية أو أسلوب يتم استخدامه لتحليل البيانات اعتمادًا على بيانات نموذجية لاختبار الفرضية، كذلك فإن هذه التقنية تعد طريقة اختبار إحصائي تستخدم للتحقق من صحة أحد الافتراضات وتحديد هل هي واقعية أم غير ذلك. وتعتمد هذه التقنية على مكونين أساسيين هما:

  • الفرضية الصفرية Null: وتعني هذه الفرضية عدم وجود فارق بين مجموعتين ممثلتين في البيانات.
  • الفرضية البديلة: وهي عكس الفرضية الصفرية في العمل لكنها تفيد في عملية التحليل للبيانات الكمية للخروج بنتائج ذات قيمة وجودة عالية.

ماذا ستتعلم خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد IMP؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الدورة التدريبية في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الدورة.

بادر بحجز مقعدك الآن.