تدور نماذج التحليل التنبؤي حول العمليات التي يتم فيها تحليل البيانات والإحصاءات المجمعة للتنبؤ بالنتائج المستقبلية بما يسهم في إنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. فمن خلال بناء نماذج التحليل التنبؤية، يمكنك القيام بتكوين رؤى مستقبلية دقيقة للأعمال من خلال النظر في الأنماط الخفية الموجودة بالبيانات لتطوير استراتيجية مرنة تسهم في منحك ميزة تنافسية.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، والذي سيُؤهلك لرفع مستوى مهارات تحليل البيانات الخاصة بك عن طريق تعلم كيفية تطبيق مختلف تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي لتحليل وتصور مجموعة البيانات باستخدام لغة البرمجة بايثون، ومعرفة أبرز خوارزميات تعلم الآلة وكيفية استخدامها، وكيفية بناء نماذج التحليل التنبؤية، إلخ.

ونظرًا لأهمية نماذج التحليل التنبؤية، سنلقي الضوء على أبرز النماذج المستخدمة لتحليل البيانات لإنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق المزيد من الأرباح. فتابعنا جيدًا:

5 نماذج تحليل تنبؤي لتحليل البيانات للمساهمة في نمو الأنشطة التجارية:

تتنوع نماذج التحليل التنبؤي التي يتم استخدامها لتحليل البيانات بهدف استكشاف الأنماط الخفية بداخلها والتنبؤ بما قد يحدث مستقبلًا بما يسهم في تطوير استراتيجية قوية ومرنة تساعد على نمو الأنشطة التجارية وزيادة العائد على الاستثمار. ومن أهم أنواع نماذج التحليل التنبؤية ما يلي:

أولًا: نموذج التنبؤ Forecast Model:

تعد النماذج التحليلية للتنبؤات من أكثر نماذج التحليلات التنبؤية استخدامًا، حيث يعمل نموذج التنبؤ من خلال تقدير القيم الجديدة بعد استيعاب البيانات التاريخية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه النوعية من النماذج تعمل مع القيم الرقمية فقط، حيث يمكن استخدامها لتحليل البيانات الرقمية لاستخراج الرؤى القيمة منها بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة.

ويتمتع نموذج التنبؤ بميزة مختلفة عن باقي نماذج التحليل التنبؤية الأخرى تتمثل في قدرته على مراعاة معلمات الإدخال المتعددة، بما يسهم في منح الإمكانية لتصنيف الجمهور المستهدف من قِبَل الأنشطة التجارية بناءً على عوامل مختلفة. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام هذه النوعية من النماذج من قِبَل الفنادق لتقييم نوعية وكمية نزلائه بناءً على دخلهم، أو الحالة الاجتماعية، أو السن، إلخ.

ثانيًا: نموذج التصنيف Classification Model:

تُستخدم هذه النوعية من النماذج في عديد القطاعات مثل قطاع التجزئة والقطاع المصرفي، حيث إنه يساعد مختلف المؤسسات على الإجابة بنعم أو لا على الأسئلة من خلال معالجة كمية هائلة من البيانات. وبشكل رئيسي، فإن نموذج التصنيف يعالج البيانات التاريخية للتعلم ثم التنبؤ بالنتائج المستقبلية التي يمكن أن تساعد الأنشطة التجارية المتنوعة على اتخاذ قرارات مهمة تسهم في نمو الأعمال وتحقيق المزيد من الربحية.

ثالثًا: نموذج القيم المتطرفة Outliers Model:

في حين أن العديد من النماذج التحليلية تصنف وتبسط وتدرس البيانات التاريخية للتنبؤ بالنتائج المستقبلية، فإن نموذج القيم المتطرفة كما يوحي الاسم يركز بشكل أساسي على تحديد البيانات الشاذة ضمن مجموعة البيانات. وتعد هذه النوعية من النماذج مفيدة بشكل كبير لقطاعات مثل قطاع التجزئة أو القطاع المصرفي، حيث إنه يسهم في الكشف عن الاحتيال من خلال تحديد المعاملات الاحتيالية وذلك يتم من خلال تدريبه على مجموعة من البيانات الشاذة عن طريق تحديد نقاط غير عادية مختلفة في عملية تدفق البيانات ومن ثم رصد المعاملات الشاذة والاحتيالية وتنبيه المؤسسات المختلفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن.

رابعًا: نموذج السلاسل الزمنية Time series Model:

نماذج السلاسل الزمنية من نماذج التحليل التنبؤية المستخدمة على نطاق واسع عبر مختلف القطاعات والمؤسسات، حيث إنه يستخدم الوقت كمعامل إدخال لالتقاط نقاط البيانات بما يعني أنه يمكنه تحليل البيانات خلال الفترة الزمنية المحددة في الماضي للتنبؤ بما قد يحدث مستقبلًا وهذا يساعد القطاعات المختلفة على تطوير استراتيجيات قوية ومرنة للتكيف مع كافة الظروف التي يمكن أن تطرأ بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق الأهداف المرجوة ومن ثم زيادة العائد على الاستثمار.

خامسًا: نموذج التجميع Clustering Model:

يُستخدم هذا النموذج بشكل أساسي بهدف تجميع مجموعات البيانات التاريخية وفقًا للسمات المشتركة بما يسهم في تصميم استراتيجية تسويقية مبتكرة لاستهداف العملاء ومنحهم تجربة مخصصة بما يسهم في زيادة المبيعات.

ما الذي ستتعلمه خلال كورس تعلُم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون المقدم من IMP؟

من خلال كورس تعلم الآلة التدريبي الأفضل باستخدام لغة البرمجة بايثون Python والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، سوف تتمكن من إتقان ومعرفة:

  • كيفية تطبيق مختلف تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي لتحليل وتصور مجموعة البيانات باستخدام لغة البرمجة بايثون.
  • إجراء تحليل البيانات وبناء النماذج بشكل احترافي باستخدام لغة البرمجة بايثون Python.
  • تنفيذ خوارزميات التعلم الآلي باستخدام لغة البرمجة بايثون.
  • تعلم OOP (البرمجة الشيئية) وهيكلة البيانات في Python.

كل ذلك وأكثر سوف تتقنه خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي.

إن كنت ترغب في رفع مستوى حياتك المهنية والارتقاء بأعمالك إلى القمة، قم بحجز مكانك الآن في كورس تعلُم الآلة مع بايثون وتمتع بتطبيق كافة الآليات والأساليب والتقنيات بشكل عملي خلال الكورس.

احجز مكانك الآن.