أصبح علم تحليل البيانات يُمثل أهمية كبيرة لدى مختلف القطاعات والأنشطة التجارية، حيث يمكنهم من جمع وتنقية وتحليل البيانات واستخراج الأنماط الخفية منها بما يسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فمن خلال علم تحليل البيانات، يمكن للأنشطة التجارية على اختلافها أن تقوم بتحسين المنتجات لتتلاءم مع احتياجات المستهلكين، وكذلك يسهم علم تحليل البيانات في زيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية التعامل مع مختلف أحجام وأنواع البيانات لتحليلها، والطرق الصحيحة لتنقية البيانات لتحليلها واستخراج الأنماط الخفية منها بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وخلال هذا المقال، سنتعرف على أهم المصطلحات المتعلقة بعلم تحليل البيانات، وكيف تُصبح محلل بيانات محترف فتابعنا:

أهم المصطلحات المتعلقة بعلم تحليل البيانات:

هناك العديد من المصطلحات المتعلقة بعلم تحليل البيانات، وسنلقي الضوء على بعضًا من أهم هذه المصطلحات على النحو الآتي:

أولًا: البيانات الضخمة Big Data:

يُطلق مصطلح البيانات الضخمة على البيانات التي تتضمن معلومات متعددة ويكون حجمها كبير وتكون متزايدة في الحجم مع مرور الوقت. إلى جانب هذا، فإنها تتصف بالتعقيد والتداخل بما يجعل من الصعب تخزينها والتعامل معها بأدوات وبرامج إدارة البيانات العادية.

ولتحليل البيانات الضخمة أهداف متعددة منها:

  • الوصول إلى معلومات واضحة تصف الوضع الحالي، وتوقعات محددة عن المستقبل من خلال دراسة سلوك المستهلكين الذين تم تجميع البيانات عنهم بطرق مختلفة.
  • الوصول إلى قيم حقيقية تعبر عن أوضاع الأنشطة التجارية بالنسبة للأسواق المستهدفة.
  • منع الكوارث الطبيعية أو على أقل تقدير التنبؤ بها والاستعداد لمواجهتها والحماية من خطرها.

ثانيًا: علم البيانات Data Science:

علم البيانات بشكل مبسط: هو علم يستخدم الرياضيات والبرمجة والإحصاء وتعلم الآلة Machine learning بهدف الوصول إلى معلومات مفيدة من البيانات الضخمة Big Data.

وعادةً ما يتم استخدام علم تحليل البيانات بهدف الوصول إلى القرار المناسب لمسارات الأعمال المختلفة بناءً على الأنماط الخفية التي تم استنتاجها من البيانات المحللة عبر اتجاهات وطرق مختلفة.

ثالثًا: تحليل البيانات Data Analysis:

يمكننا تعريف تحليل البيانات بشكل بسيط على أنها: عملية يتم فيها جمع وتنقية وتحليل البيانات لاكتشاف أنماط خفية ومن ثم استكشاف معلومات مفيدة تسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات الخاصة بمجالات معينة مثل: المال، والأعمال، والصحة، إلخ.

رابعًا: تحويل البيانات إلى صورة مرئية Data Visualization:

ويشير هذا المصطلح إلى العملية الأخيرة التي يقوم بها محلل البيانات، فبعد الانتهاء من تجميع وتنقية وترتيب وتحليل البيانات، يقوم محلل البيانات بمعالجتها عبر أدوات وبرامج تحليل البيانات لاستكشاف الأنماط الخفية ثم تحويلها إلى مخططات ورسوم بيانية حتى يستطيع فهمها صناع القرار واتخاذ القرارات المناسبة المدعومة بالبيانات.

ما هو دور محلل البيانات Data Analysis:

يكمن دور محلل البيانات في القيام بتجميع وتنقية وتحليل البيانات الخاصة بالأنشطة التجارية أو الشركات لمعرفة الوضع الحالي لمختلف القطاعات.

مَن يحتاج إلى محلل البيانات؟

أصبحت وظيفة محلل البيانات مطلوبة على نطاق واسع حول العالم ويحتاج إليها عديد القطاعات مثل: البنوك، وشركات الاتصالات، وشركات الأدوية، ومختبرات العلوم، والأنشطة التجارية، إلخ.

كيف تبدأ في احتراف مجال تحليل البيانات للحصول على الوظيفة الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا حول العالم؟

يمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال للحصول على الوظيفة الأعلى أجرًا والأكثر طلبًا حول العالم.

فمن خلال الكورس التدريبي في علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.