نظرًا للتطور الكبير الذي يشهده التسويق الإلكتروني كل يوم، باتت الطرق والآليات المتعلقة بالتسويق لأي موقع ويب أو المنتجات والخدمات متعددة ومتنوعة. ومع هذا التنوع أصبح أمر تصميم استراتيجية تسويق رقمية ليس سهلًا وإنما يتطلب المزيد من الجهد والفهم وإتقان المهارات اللازمة للقيام بذلك بشكل احترافي. فمن كان راغبًا في استمرارية نشاطه التجاري في النمو على مدار العقود القادمة لا بد وأن يكون لديه خطة تسويق رقمية فعالة مواكبة لكل تطور يمكن أن يطرأ في المستقبل.

لذلك، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي يقدم دورة التسويق الإلكتروني التدريبية الشاملة الأفضل في المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات، والكويت،  والتي ستتمكن من خلالها من تعلم وإتقان كافة الآليات والتقنيات والمهارات التي تؤهلك لبناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمية بشكل احترافي لتكون أكثر فاعلية للوصول إلى العملاء المحتملين المهتمين بما تقدمه من منتجات وخدمات ومن ثم زيادة نسبة التحويل مما ينعكس بالتبعية على زيادة العائد على الاستثمار وتحقيق كافة الأهداف المنشودة التي تسعى إليها. كما ستتعلم كيفية استخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي باحترافية، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات الواجب اتباعها عند بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمية احترافية ومتكيفة مع كافة التطورات التي يمكن أن تطرأ مستقبلًا.

أعرني انتباهك، وهيا بنا:

6 خطوات يجب القيام بها عند بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمية:

أولًا: تحديد الأهداف:

ينبغي أن تقوم بتحديد أهدافك ومتطلباتك عند التفكير في بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي. فبدون تحديد لمتطلباتك وأهدافك التي تسعى إلى تحقيقها لا يمكن بناء استراتيجية ناجحة لأعمالك. وينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار عند تحديدك لهذه الأهداف مراعاة تحقيق منهجية SMART بأن تكون أهداف ذكية وتحقق المعايير التالية:

  • محددة Specific
  • قابلة للقياس Measurable
  • طَموحة Ambitious
  • مقيدة بزمن Time-Bound
  • مناسبة لطبيعة أعمالك Relevant.

ثانيًا: تحديد شخصية المشتري Buyer Persona:

يقصد بهذا المصطلح: وصف العميل المثالي الذي يمكن تعريفه من خلال التتبع والاتصال بالمجموعة المستهدفة المحددة مسبقًا. فالمسوقون الرقميون يقومون بجمع المعلومات النوعية والكمية عن الجمهور المستهدف التي تتضمن العمر والجنس والمهنة والاهتمامات والموقع. وهذا كله يسهم في تكوين السمات الشخصية للأشخاص الذين سيتم استهدافهم والبيع لهم. فالاستراتيجيات الأكثر فعالية ليست كاملة إلا إذا تم تصميمها في ضوء تحديد الشخص المشتري المسؤول.

ثالثًا: تحديد الميزانية:

عند بناء استراتيجية تسويق رقمية لا بد وأن تقوم بتحديد الميزانية التي سوف تستثمرها في هذا المجال. فعند القيام بتحديد ميزانية يُصبح بإمكانك تقسيم وتخصيص الأموال لقنوات تسويقية متعددة ومختلفة يمكن استخدامها. وينبغي أن تراعي التوازن بين المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على كل قناة رقمية والمبلغ الذي تحتاج إلى استثماره لتحقيق نتائج قيّمة.

رابعًا: اختيار طرق التسويق الرقمي الأنسب لطبيعة نشاطك التجاري:

عندما تقوم ببناء استراتيجية تسويق رقمي لا بد وأن تحدد قنوات التسويق التي تتناسب مع طبيعة أعمالك للوصول إلى العملاء المراد استهدافهم. فينبغي أن تقوم بالاعتماد على قنوات رقمية متعددة مثل: إعلانات الدفع بالنقرة PPC)، وتحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني إلخ.

خامسًا: التركيز على التدوين:

يعد التدوين إحدى الطرق الفعالة التي تزيد من حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. كما أن هذا الجانب الرئيسي من الاستراتيجية له بعض الوظائف الهامة التي يقوم بها منها على سبيل المثال:

  •  تعزيز حركة المرور على موقع الويب الخاص بك ومن ثم تعزيز عمليات الشراء وزيادة الأرباح.
  • ·           تعزيز وجودك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • ·           تحسين تصنيفك على محركات البحث المختلفة في صفحات نتائجها ومن ثم سهولة العثور عليك وتعزيز الثقة والولاء لك من قِبَل العملاء.

فلا بد إذن من الاهتمام بهذه الخطوة عند بناء استراتيجيتك التسويقية نظرًا لما تحمله من فوائد ومميزات متعددة تسهم في إنجاح أعمالك على شبكة الإنترنت.

سادسًا: أتمتة عمليات التسويق Marketing Automation:

تمنحك منصات أتمتة التسويق الرائدة اليوم السهولة في أتمتة أنشطتك التسويقية مثل: التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتوليد العملاء المحتملين، إضافةً لذلك أصبح من السهل العثور على منصات أتمتة التسويق التي تتكامل مع نظام إدارة علاقات العملاء CRM لشركتك، مما يحسن عملياتك التجارية بأكملها.

ما الذي ستقدمه لك دورة التسويق الإلكتروني الأقوى في السعودية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الأفضل في التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، سوف تتمكن من تعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي تسهم في إنجاح أعمالك على شبكة الإنترنت.
  • ·           كيفية عمل تحليل شامل ومكثف للمنافسين لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير استراتيجية مبتكرة.
  • ·           كيفية عمل حملات إعلانية موسعة ومدروسة بدقة لجلب العملاء المحتملين وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على فيسبوك بشكل احترافي وإتقان كل ما يتعلق به من أدوات وآليات.
  • ·           كيفية التسويق على تويتر بشكل احترافي.
  • ·           كيفية التسويق على يوتيوب باحترافية.
  • ·           كيفية إدارة كافة الحسابات على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل احترافي.

كل ذلك وأكثر سوف تتقنه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية والعالم العربي، وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الدورة.

إذا كنت تريد تطوير مهاراتك في التسويق الإلكتروني والاستفادة منه في إنجاح أعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال، عليك الانضمام الآن إلى الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني لتتقن كافة ما يتعلق به وتدخل هذا العالم متسلحًا بكافة ما تحتاجه من تقنيات وآليات وأساليب مبتكرة تسهم في تحسين مهاراتك التسويقية.

اتصل الآن.