لقد شهد تطبيق الفيديو القصير TikTok نموًا كبيرًا في الآونة الأخيرة خاصةً في ظل جائحة كورونا، حيث وجد العديد من المستخدمين الوقت لاستكشاف النظام الأساسي والتواصل مع الجماهير عبر الإنترنت بطرق جديدة تتيحها هذه المنصة.

وتعد منصة TikTok أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموًا على الإطلاق، فهو واحد من أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها على مستوى العالم خلال العامين الماضيين. ففي الربع الأول من عام 2020، سجل TikTok الرقم القياسي لأكبر عدد من التنزيلات في ربع واحد لتطبيق تواصل اجتماعي والذي يُقدر بحوالي 315 مليون عملية تنزيل (تثبيت).

ويمكنك الآن الانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك التسويقية، ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي متكاملة واحترافية للتسويق على مختلف المنصات الرقمية، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ومن خلال ذلك المقال، سوف نبحر سويًا في عالم TikTok لنتعرف عليه ونلقي الضوء على بعض الإحصائيات المتعلقة به وكيف أنه أداة تسويقية فعالة يمكنك استخدامها لتحقيق المزيد من النجاحات والأرباح لعملك في المملكة العربية السعودية.

فاستعد وانتبه بشكل جيد لمتابعة القراءة:

لمحة تاريخية:

بدأ TikTok كتطبيق يسمى Musical.ly في عام 2014، وهو نظام أساسي يقوم المستخدمون عليه بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة لمحاكاة حركة الشفاه والقيام بمشاركتها. في عام 2016، أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية Bytedance إصدارًا من Musical.ly يُعرف باسم Douyin في السوق الصينية قبل تقديمه في الخارج باسم TikTok في عام 2017.

ما هو TikTok؟

TikTok هي منصة تواصل اجتماعي يتم من خلالها إنشاء وتحميل مقاطع فيديو لأهداف متعددة وهي تستهدف جيل الشباب بشكل أساسي.

لقد حظي TikTok مؤخرًا باهتمام كبير من قِبَل العلامات التجارية العالمية وأدركوا أنه طريقة فعالة للتفاعل مع الجماهير من فئة الشباب وتشجيع المحتوى الذي يقومون بإنشائه والشراكة مع المؤثرين ذوي الصلة بما يقدمونه من منتجات وخدمات.

فعلى سبيل المثال: قامت العديد من العلامات التجارية بالتسويق عبر TikTok مثل Pepsi و Sony و FIFA وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

بعض الإحصائيات المتعلقة بتطبيق TikTok:

  •  لدى TikTok نحو 800 مليون  مستخدم نشط حول العالم. وهذا يجعل TikTok يحتل المرتبة التاسعة ضمن قوائم الترتيب لمنصات التواصل الاجتماعي متقدمًا على LinkedIn و Twitter و Pinterest و Snapchat.
  • ·           استغرق Instagram ست سنوات من إطلاقه لاكتساب نفس العدد من المستخدمين النشطين شهريًا الذي تمكنت منصة TikTok من تحقيقه في أقل من ثلاث سنوات.
  • ·           يقضي المستخدمون على التطبيق وقتًا يقدر باثنين وخمسون دقيقة يوميًا، ويستخدمه أكثر من 90 بالمائة منهم بشكل يومي.
  • ·           هناك 68 بالمائة من مستخدمي TikTok يشاهدون فيديو لشخص آخر و 55 بالمائة منهم يقومون بتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم وهذا دليل على مدى نشاط المستخدمين على هذه المنصة.

ما الفوائد التي ستعود عليك إذا قمت باستخدام TikTok للتسويق لعملك في السعودية؟

أولًا: الوصول إلى عدد هائل من الجمهور:

تتمتع منصة TikTok بقاعدة جماهيرية واسعة من كافة الفئات المجتمعية وخاصةً فئة الشباب. فإذا كنت تريد استهداف فئة الشباب والمراهقين بما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات، فإن TikTok هي أفضل منصة تسويق رقمي لعلامتك التجارية. فيمكنك تضمين منصة TikTok ضمن استراتيجية التسويق الرقمي التي ستقوم ببنائها لاستهداف فئة الشباب بما تقدمه من منتجات وخدمات بما يسهم في اكتساب المزيد من الأرباح.

ثانيًا: الحصول على معدل تفاعل أعلى:

نظرًا لأن خوارزمية TikTok فريدة من نوعها، فمن السهل الحصول على معدل تفاعل عالي من قِبَل المستخدمين وبجهود تسويقية أقل. فبغض النظر عما إذا كنت جديدًا على منصة TikTok أو كان لديك عدد أقل من المتابعين، فيمكن أن يصبح الفيديو الخاص بك سريع الانتشار هذا إذا كان يتمتع بالأصالة والجاذبية والتي تلعب دور فعال في تفاعل المستخدمين مع علامتك التجارية ومن ثم الاستفادة من هذه المنصة لزيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

ثالثًا: الاستفادة من ميزة إنشاء قناة تسويقية متصلة بعلامة تجارية:

تقوم منصة TikTok بالسماح للعلامات التجارية بإنشاء قناة تسويقية متصلة بالعلامة التجارية بحيث يمكن للأنشطة التجارية إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الترويجية لما يقومون بتقديمه من منتجات وخدمات.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الميزة، لا بد من إنشاء محتوى يتمتع بالجودة العالية ومصمم بشكل يجذب انتباه الجمهور المستهدف بما يسهم في تعزيز انتشار علامتك التجارية وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

الخلاصة:

إن التزايد السريع لعدد المستخدمين على منصة TikTok جعل العديد من العلامات التجارية تفكر في استخدام هذه المنصة لتسويق أعمالهم والعمل على ابتكار استراتيجيات تسويقية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها لصالح الأعمال.

وعلى الرغم من ازدياد شعبية منصة TikTok من قِبَل المستخدمين، إلا أن هناك العديد من المسوقين لا يدركون قيمة هذه المنصة وكيف أنها أداة تسويقية فعالة تسهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين بما يضمن تحقيق المزيد من الأرباح.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة )IMP( الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

كما ستتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف يتم تطبيق كافة ما ستتعلمه بأمثلة عملية خلال الدورة التدريبية.

بادر بحجز مقعدك الآن.