تستمر التجارة الإلكترونية في التنامي والازدهار حول العالم. فلقد أوضحت الدراسات أنه بحلول عام 2022، من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجارة الإلكترونية للمستهلكين (B2C) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا   بمقدار الضعف مقارنة بعام 2019، وتتوقع الدراسات أن المملكة العربية السعودية ستكون من أكبر الأسواق نموًا في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

ومن هنا نكتشف أهمية مجال التجارة الإلكترونية وأنها عنوان المستقبل. ولعلنا لمسنا ذلك بشكل واضح في ظل الأزمة التي شهدها العالم عقب جائحة كورونا وما تبعها من إجراءات وقائية صارمة فأصبح التسوق والشراء عبر الإنترنت عنوانًا للمشهد الحالي.

ولعل هناك العديد من الذين يرغبون في البدء في هذا العالم الشيق وتحقيق عائد ربحي كبير، لكنهم لا يعلمون كيفية إنشاء متاجر التجارة الإلكترونية، وأنواع نماذج التجارة الإلكترونية المختلفة المتاحة لهم للعمل بها.

لذا، فإن معهد محترفي الإدارة IMP الرائد في العالم العربي يُقدم دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأفضل والأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستؤهلك للدخول في هذا العالم بقوة متسلحًا بكافة المهارات والاستراتيجيات والأساليب المبتكرة للتفوق على المنافسين وتحقيق المزيد من الأرباح. كما ستتمكن خلال هذه الدورة من إنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بكافة المزايا والمواصفات التي تريدها لتحقيق أهدافك التي تسعى إليها. وذلك من خلال التعاون مع خبرائنا في eMarketing Arabia الشركة الرائدة في هذا المجال في السعودية والعالم العربي.

وفيما يلي سوف نقوم باستعراض أهم مميزات التجارة الإلكترونية وأهم نماذج أعمال التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحًا والمعمول بها حاليًا.

أأنت مستعد لهذه الجولة؟

إذن، هيا بنا:

مميزات التجارة الإلكترونية:

للتجارة الإلكترونية مميزات متعددة نذكر منها:

أولًا: تخطي الحدود الجغرافية:

ساهم التحول الرقمي بشكل عام والتجارة الإلكترونية بشكل خاص في إلغاء التقيد بالحدود الجغرافية للأعمال. حيث أعطت الإمكانية لنماذج الأعمال التجارية المختلفة المعمول بها حاليًا توسيع القاعدة الجماهيرية المستهدفة. وذلك أسهم في استهداف شرائح متعددة من العملاء حول العالم والترويج للمنتجات والخدمات على نطاق أوسع.

فمن كان يريد الاستفادة من هذه الميزة الرائعة وتحقيق المزيد من الأرباح والوصول إلى العالمية تماشيًا مع اتجاه العالم الرقمي، عليه أن يقوم بإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية متمتع بكافة المميزات الفريدة والمبتكرة لصنع تواجد قوي على شبكة الإنترنت، لهذا فإن دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأقوى في السعودية والعالم العربي والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال تمنحك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني بكافة المميزات الفريدة وتدريبك على كيفية إدارته باحترافية والترويج له باستخدام آليات واستراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة لتتخطى بعلامتك التجارية كافة الحدود الجغرافية.

ثانيًا: التوفير في التكلفة:

إذا قمنا بمقارنة تكاليف بناء وتصميم متجر إلكتروني احترافي على شبكة الإنترنت بتكلفة إنشاء متجر فعلي على أرض الواقع فسنجد أن تكاليف بناء وتصميم متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت أقل بكثير. فلقد أزالت التجارة الإلكترونية عبء الإيجار المكلف إذا قمت باختيار مكان في موقع جيد وكذلك أزالت عبء الصيانة المكلف الذي تحتاج إليه من وقت لآخر إلخ.

ثالثًا: توفير المزيد من الفرص السوقية وعدم بذل الجهد:

  • تعد القدرة على التسوق بشكل أسرع وأسهل ودون بذل لأي جهد ووقت، هو المفتاح الذي يدفع أهمية التجارة الإلكترونية إلى الأمام بين المستهلكين بشكل عام. إذ تمنح المتاجر الإلكترونية للمستهلكين إمكانية تحديد موقع المنتجات والخدمات بشكل أسهل وأسرع، كما يمكن للمستهلكين أيضًا تحسين خيار البحث وتخصيصه لعرض المنتجات ذات الصلة مباشرةً مما يسهل من عملية التصفح واستكشاف المنتجات والخدمات ومقارنتها لتحسين عملية اتخاذ القرار قبل الشراء.

هذه فقط إحدى مميزات التجارة الإلكترونية القليلة جدًا، وفيما يلي استعراض لأنواع نماذج الأعمال المختلفة للتجارة والمعمول بها حاليًا.

أهم نماذج أعمال التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحًا والمعمول بها حاليًا:

من شركة لشركة B2B:

هذا النوع يختص بتعاملات الشركات فيما بينها إذ يُركز على توفير المنتجات والخدمات من شركة إلى أخرى. ويُمكننا توضيح ذلك من خلال ضرب مثال بسيط: التعامل ما بين الشركة المصنعة وتاجر الجملة أو تاجر الجملة وتاجر التجزئة.

وتُعد المعاملات بين الشركات أمرًا شائعًا في سلسلة التوريد النموذجية، حيث تقوم الشركات بشراء المكونات والمنتجات من شركات أخرى وذلك مثل المواد الخام لاستخدامها في عمليات التصنيع ومن ثم التعامل مع تجار الجملة لبيع هذه المنتجات بعد إتمام عملية التصنيع.

من شركة لمستهلك B2C:

ذلك النوع يعد من أشهر أنواع نماذج أعمال التجارة الإلكترونية حيث يتم البيع للمستهلكين عبر المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت والتي تُعد محاكاة للمتاجر الفعلية على أرض الواقع. ويُتيح ذلك النوع للمستهلكين التسوق للحصول على أفضل الأسعار ومتابعة تعليقات العملاء على المنتجات والخدمات لتكوين انطباع عنها دون بذل لأي مجهود مقارنةً بالطريقة التقليدية للشراء. وهذه كلها امتيازات للمتاجر الإلكترونية تستطيع من خلالها خلق علاقة وتجربة مخصصة بينك وبين عملائك.

من المستهلك إلى الشركة C2B:

وهو نموذج عمل يبتكر فيه المستهلكون منتجات وخدمات ويقومون ببيعها للشركات لاستهلاكها، ف C2B هي نوع من العلاقات الاقتصادية المؤهلة كنموذج عمل عكس المألوف والمتعارف عليه في نموذج ال B2C أو Business-to- Consumer حيث تتيح الشركات السلع والخدمات للمستهلكين.

من مستهلك لمستهلك C2C:

وهذا النوع يختص بالتعاملات التي تتم من خلال مستهلك لمستهلك آخر يبيع له منتج أو خدمة، وذلك يتم عبر مزادات تتم على مواقع متخصصة في ذلك مثل: eBay و Amazon، فيمكن لشخص الاشتراك في هذه المواقع وعرض شيء للبيع أو البحث عن شراء شيء. وتجني معظم مواقع C2C أموالها من الرسوم أو العمولات المفروضة على البائعين لإدراج سلع للبيع.

من الشركات إلى الوكالات الحكومية والإدارية B2A:

يشير B2A ، المعروف أيضًا باسم B2G، إلى جميع المعاملات بين الشركات والإدارات العامة أو الوكالات الحكومية. حيث تستخدم الوكالات الحكومية (الإدارة) مواقع الويب المركزية للتوريدات وتبادل المعلومات مع مختلف منظمات الأعمال. وهذا النوع يشمل خدمات عديدة خاصةً في مجالات مثل: المعدات، والأدوات المكتبية، والوثائق القانونية إلخ.

كيف تختار النموذج المناسب للبدء في عالم التجارة الإلكترونية؟

لاختيار النموذج المناسب للبدء في عالم التجارة الإلكترونية عليك أن تسأل نفسك أسئلة مهمة وهي:

  •   ماذا ستبيع.
  • ·           كيف ستحصل على المنتج أو الخدمة التي ستبيعها.
  • ·          ما هو نموذج العمل المناسب الذي تريد أن تتخصص فيه؟ ومن الذين ستبيع لهم؟

كل ذلك ستتعرف عليه من خلال دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأفضل في المملكة العربية السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، فستتعلم كافة الآليات والاستراتيجيات التي ستساعدك في تحديد النوع الذي تريد العمل به في عالم التجارة الإلكترونية الواسع والمتشعب. كما ستتمكن من إنشاء متجرك الإلكتروني بكافة المزايا التي تريدها ليكون متجرًا فريدًا من نوعه ومعرفة كيفية إدارته بشكل احترافي.

كما ستتعلم:

  •  كيفية الترويج لمتجرك باستخدام آليات واستراتيجيات التسويق الرقمي.
  • ·           كيفية بيع المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت.
  • ·           فهم كافة جوانب ومفاهيم وتطبيقات التجارة الإلكترونية.

سارع الآن بحجز مقعدك في دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وابدأ رحلتك نحو كسب الأموال من خلال إنشاء متجرك بنفسك، واصنع علامتك التجارية على شبكة الإنترنت.

اتصل الآن.