يعد التسويق الإلكتروني أحد العوامل الهامة للشركات على اختلاف مجالات عملها وأحجامها نظرًا لما يتمتع به من مميزات منها: زيادة الوعي بالعلامات التجارية وانتشارها على شبكة الإنترنت وتوليد عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين وهذا كله يسهم بدوره في زيادة الإيرادات وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ولقد أتاح التسويق الإلكتروني العديد من الوظائف خاصةً في ظل احتياج العديد من الشركات لتطبيقه ودمجه ضمن استراتيجية الأعمال الموضوعة لضمان تحقيق أقصى النتائج الممكنة التي تسهم بدورها في نمو النشاط التجاري على شبكة الإنترنت.

ونظرًا لهذه الأهمية الكبيرة لمجال التسويق الإلكتروني، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات، والكويت، والتي ستعمل على مدك بأحدث الأساليب والتقنيات المبتكرة والتي من شأنها العمل على صقل قدراتك التسويقية لرفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال. فسوف تتعلم خلال هذه الدورة التدريبية في التسويق الإلكتروني كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة لتنمية النشاط التجاري، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، إلخ.

وفيما يلي سنقوم بعرض بعضًا من أهم الوظائف المتعلقة بالتسويق الإلكتروني فأعرنا كامل انتباهك وهيا بنا:

أهم الوظائف المتعلقة بالتسويق الإلكتروني:

مدير تحسين محركات البحث SEO Manager:

تتمحور وظيفة مدير تحسين محركات البحث حول الإشراف على تصميم وتطوير استراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة للشركة من التخطيط إلى التنفيذ بهدف تحسين ترتيب الشركة على صفحات نتائج محركات البحث المختلفة.

كما تشتمل هذه الوظيفة على العديد من المسؤوليات الأخرى مثل:

  • التسويق الشبكي Web marketing.
  • ·           تحليلات الويب Web analytics.
  • ·           تخطيط استراتيجية المحتوى Content strategy planning.
  • ·           تنظيم حملات لتحسين التصنيف على محركات البحث Organizing campaigns to improve search listings results.
  • ·           تطوير استراتيجية الكلمات الرئيسية Developing a keyword strategy.

مدير تسويق PPC:

تكمن مهمة مدير تسويق PPC في الإشراف على حملات الدفع لكل نقرة عبر إعلانات Google و Bing و Facebook و Instagram. إلى جانب القيام بعدة مسؤوليات أخرى منها:

  • استهداف الجمهور واختيار الكلمات الرئيسية.
  • ·           إجراء اختبار A/B.
  • ·           زيادة حركة المرور وتقليل الإنفاق الإعلاني من خلال التحسين.

مدير وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Manager:

يعمل مدير وسائل التواصل الاجتماعي على تطوير ومتابعة استراتيجية التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي للشركة والتي تشمل إنشاء المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي وإدارة الحملات الإعلانية وما إلى ذلك.

كما يقوم مدير وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا بالمتابعة والإشراف على:

  •  نشر التحديثات.
  • ·           اكتساب متابعين لحسابات التواصل الاجتماعي.
  • ·           التعامل مع متابعي حسابات التواصل الاجتماعي والإجابة على الأسئلة والاستفسارات.
  • ·           الترويج للعلامة التجارية للشركة وصورتها.
  • ·           قياس وتحليل مشاركة المتابعين.

ولا بد أن يتمتع مدير وسائل التواصل الاجتماعي بمجموعة من المهارات القيادية والتفاعلية إلى جانب المهارات والقدرات التكتيكية اللازمة والتي تلعب دورًا فعالًا في جذب العملاء المحتملين وتعزيز نمو العلامة التجارية وانتشارها على شبكة الإنترنت مما يسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

أخصائي تسويق وأتمتة Marketing and Automation Specialist:

بصفتك متخصصًا في أتمتة التسويق، ستركز على التعامل اليومي مع إستراتيجية التسويق الآلي للشركة وسوف تقوم بإعداد حملات التسويق والتشغيل الآلي للبريد الإلكتروني وكذلك ستقوم بالعمل على استخدام التحليلات لتحسين عملية الاستهداف إلى جانب أتمتة اتصالات العملاء.

وهذا يتطلب منك صقل مهاراتك في مجال التسويق الإلكتروني وكذلك في مجال علم البيانات لضمان حصولك على تلك الوظيفة لرفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال.

المدون Blogger:

تتعلق مهام هذه الوظيفة بكتابة المحتوى وتحريره ونشره على موقع ويب أو مدونة بهدف زيادة حركة المرور إلى الموقع من خلال كتابة محتوى ذي صلة بالعلامة التجارية.

وتتلخص أهم مسؤولياتك في:

  •  توليد أفكار جديدة للمحتوى باستخدام مهارات البحث.
  • ·           كتابة المقالات وتحريرها بما يتماشى مع استراتيجية تحسين محركات البحث والتأكد من تضمين الكلمات المفتاحية (Keywords).
  •   الحفاظ على صورة ونبرة العلامة التجارية في جميع المقالات.

ما المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مسوقًا رقميًا؟

لكي تصبح مسوقًا رقميًا لا بد وأن تتمتع بالعديد من المهارات منها على سبيل المثال:

  •  مهارة تحليل السوق، وقراءة وتحليل المنافسين.
  • ·           مهارة إدارة المشروعات.
  • مهارة إدارة الوقت.

وغيرها من المهارات التسويقية المتعددة والتي تؤهلك بدورها لتصبح مسوق رقمي محترف.

ويمكنك الالتحاق بأفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والتي ستعمل بدورها على تأهيلك وصقل مهاراتك لتصبح مسوقًا رقميًا محترفًا مما يضمن لك الحصول على وظائف متعددة في قطاعات مختلفة أو العمل كمستقل للارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال.

كن مؤهلاً وجاهزًا للعمل في مجال التسويق الرقمي مع دبلوم احترافي في التسويق الإلكتروني.

احجز مقعدك الآن.