لقد أسهم التطور التكنولجي واتجاه العالم نحو الرقمنة في ظهور اتجاهات حديثة في مجال التجارة الإلكترونية من شأنها منح الأنشطة التجارية المتنوعة الإمكانية لتقديم تجربة مخصصة للمتسوقين ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التجارة الإلكترونية والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال وبدء أعمال تجارة إلكترونية ناجحة، وكيفية الاختيار من بين نماذج أعمال التجارة الإلكترونية المتنوعة لاختيار الأنسب لك بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أبرز الاتجاهات الحديثة في التجارة الإلكترونية فتابعنا:

ما أبرز الاتجاهات الحديثة في التجارة الإلكترونية؟

تتعدد الاتجاهات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية ولعل أبرزها ما يلي:

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة:

يعد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة أحد أبرز الاتجاهات الحديثة في التجارة الإلكترونية، حيث أسهم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مساعدة أصحاب المتاجر الإلكترونية وتقديم العديد من الفوائد ومنها:

  • التنبؤ بسلوكيات العملاء عن طريق جمع وتحليل البيانات واستخراج الأنماط الخفية منها وتقديم الرؤى القيمة لصناع القرار لاتخاذ القرارات المثالية.
  • التوصية بالمنتجات للعملاء وذلك من خلال محركات التوصية القائمة على تعلم الآلة.
  • التسعير الديناميكي للمنتجات القائم على الذكاء الاصطناعي وفقًا لقانون العرض والطلب، بحيث يحدد السعر المثالي الذي يضمن لك أعلى هامش ربح.

استخدام الواقع المعزز والنمذجة ثلاثية الأبعاد:

لقد بدأت العديد من المتاجر الإلكترونية بالاعتماد على تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي (virtual and augmented reality)، والتي تتيح للعميل أن يرى المنتج كما لو كان أمامه. وقد بدأت شركات مثل أمازون وإيكيا استخدام هذه التكنولوجيا لتمكين المشترين من تجربة الملابس والأثاث وغيرها من المنتجات قبل شرائها وهذا يمنحهم تجربة فريدة ومخصصة ويعطيهم تصور عن شكل الملابس ومقاساتها وكذلك الأثاث ونحوهما.

الاعتماد على تقنية البحث الصوتي:

كثير من المستخدمين لا يجيدون البحث عما يرغبون به نصًا، لتأتي تقنية البحث الصوتي لتكون من أحدث الاتجاهات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية بما دفع أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى الاهتمام باللغة الطبيعية واستهداف الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords)، والتي تتألف من أربع كلمات على الأقل، لأنها مناسبة للبحث الصوتي، إضافة إلى إنشاء محتوى يناسب الأسئلة التي يبحث عنها مستخدمو تقنيات البحث الصوتي.

ازدياد استخدام الواجهات البرمجية:

الواجهات البرمجية (APIs) هي واجهات مصمّمة لتمكين التطبيقات من عرض خدماتها للتطبيقات الأخرى، وهي تعد من أهم اتجاهات التجارة الإلكترونية الحديثة بما يُعرف باسم التجارة الإلكترونية القائمة على الواجهات البرمجية headless commerce. بحيث يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية عرض صفحة المنتجات الخاصة بالمتجر مباشرة من قاعدة البيانات، مثل: فئات المنتجات وأسمائها وصورها وأوصافها وأسعارها وبيانات الشراء وغيرها، بحيث يستفيد المسوقين من الحصول على تلك المعلومات للترويج للمنتجات وتحقيق المزيد من الأرباح.

فهذه أبرز الاتجاهات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية والتي ستؤثر في ازدهار التجارة الإلكترونية أكثر وأكثر ومساعدة أصحاب المتاجر على تحقيق مبدأ الاستدامة والنمو وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ماذا ستتعلم خلال كورس التجارة الإلكترونية التدريبي المقدم من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال التجارة الإلكترونية والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي سوف تتمكن من تعلم:

  •  أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج له باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية إجراء  تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأقوى في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك وتسليحك بأحدث الطرق والأساليب المبتكرة لشق طريقك في عالم التجارة الإلكترونية والسير فيه بسرعة البرق متفوقًا على المنافسين ومحققًا للمزيد من النجاحات والأرباح، عليك بحجز مكانك الآن في كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأقوى والأول من نوعه في مصر والعالم العربي.

احجز مكانك الآن.