في ظل التطور الهائل الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ومحاولة الاستفادة من ذلك التطور في كافة القطاعات والشركات على اختلاف مجالاتها وأحجامها أصبح لتعلم الآلة دور فعال وبالغ الأهمية في قطاع الرعاية الصحية.

فلقد أسهم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في إحداث طفرة هائلة في هذا القطاع وذلك من خلال نماذج التحليل التنبؤية (Predictive Analytics) التي يتم بناؤها واستخدامها لتحليل كميات كبيرة من البيانات للتنبؤ بالنتائج المتعلقة بالمرضى. ويمكن أن تتضمن هذه المعلومات بيانات من نتائج العلاج للمرضى، بالإضافة إلى أحدث الأبحاث الطبية ذات الصلة وسجلات البيانات الكاملة للمرضى.

لا يمكن أن تساعد نماذج التحليلات التنبؤية PA في التنبؤات فحسب، بل يمكنها أيضًا الكشف عن ارتباطات مفاجئة في البيانات التي لن تشك بها أدمغتنا البشرية أبدًا.

ونظرًا لأهمية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي خاصةً في ظل عالم عنوانه رقمنة كل شيء، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي كورس تعلم الآلة مع بايثون Python الأقوى في مصر. والذي ستتمكن من خلاله من رفع مستوى مهارات تحليل البيانات الخاصة بك عن طريق تعلم كيفية تطبيق مختلف تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي لتحليل وتصور مجموعة البيانات باستخدام لغة البرمجة بايثون وتطويع ذلك والاستفادة منه في المجالات المختلفة. كما ستتمكن خلال الكورس من معرفة كيفية بناء النماذج التنبؤية بشكل احترافي للاستفادة منها في كافة مجالات عملك لتحقيق أقصى النتائج الممكنة التي تسهم بدورها في إنجاح أعمالك.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سوف نقوم باستعراض بعضًا من أهم إسهامات التعلم الآلي في قطاع الرعاية الصحية. ولكن دعني أولًا أوضح لك آلية عمل نماذج التحليلات التنبؤية التي يتم استخدامها في قطاع الرعاية الصحية لنقف على ما أحدثه تعلم الآلة من تطور في ذلك القطاع.

فهيا بنا:

آلية عمل نماذج التحليلات التنبؤية في قطاع الرعاية الصحية:

تعمل نماذج التحليلات التنبؤية (PA) على فحص قواعد البيانات الضخمة المتعلقة بسجلات المرضى ثم تقوم بفصل الاضطرابات والأمراض المختلفة، وأحدث الأبحاث الطبية الحيوية والصيدلانية، وتوصيات الخبراء ليتم تحليلها إحصائيًا باستخدام حلول تحليلات البيانات المحسنة ثم تقوم هذه النماذج بتحديد أكثر التنبؤات الطبية احتمالية للمريض.

كما تعمل نماذج تعلم الآلة المتعلقة بالتحليلات التنبؤية على مساعدة شركات التأمين في وضع سياسات تأمين صحي أفضل وأكثر ملاءمة لعملائها.

إسهامات تعلم الآلة في قطاع الرعاية الصحية:

تحسين دقة التشخيص:

أسهم التعلم الآلي في تحسين دقة التشخيص وذلك من خلال نماذج التحليلات التنبؤية التي تساعد الأطباء على إعطاء المرضى تشخيصًا أكثر دقة في وقت قياسي. فعلى سبيل المثال: قد تشير أعراض فقدان الوزن إلى مجموعة متنوعة من الاضطرابات والأمراض لمريض ما فبدلًا من اعتماد الطبيب على معرفته الخاصة والتشخيص على أساسها، يمكنه اللجوء إلى نماذج التحليلات التنبؤية لتحسين دقة التشخيص وتقديم خطة علاج أكثر كفاءة.

القدرة على تشخيص وعلاج الأمراض التي تهدد الحياة بشكل أسرع:

جعلت الحياة الحديثة الناس أكثر عرضة لعدد متزايد من الأمراض المعقدة التي تهدد الحياة وهذا وضع المجتمع الطبي تحت الضغط للبحث باستمرار عن حلول أكثر تقدمًا لمواجهة تلك الأمراض.

ولقد أسهم التعلم الآلي ونماذجه التنبؤية في تحديد المرضى الذين قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ التدابير الصحية الوقائية وهذا يتم من خلال تكامل نماذج التحليلات التنبؤية مع العلوم الوراثية المتقدمة.

توقعات لأصحاب العمل والمستشفيات حول تكلفة برامج التأمين:

تشترك معظم الشركات اليوم مع شركات التأمين والمستشفيات لتوفير التأمين الصحي لموظفيها كجزء من حزمة المزايا الخاصة بهم. معًا، قد يقوم الثلاثة بإجراء تحليل تنبؤي لموظفي الشركة للوصول إلى صورة أوضح للتكاليف التي سيتكبدونها في السنة المالية.

فعلى سبيل المثال: إذا كان لدى مؤسسة ما قوة عاملة من 800 موظف ، منهم 200 في فئة عالية الخطورة لدخول المستشفى في غضون عام بسبب الظروف الصحية، فقد يساعد ذلك الشركة وشركة التأمين والمستشفى على تحسين فهم كيف سيقومون بوضع شروطهم المالية بحسب الميزانية الموضوعة.

ماذا ستتعلم خلال كورس تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون المقدم من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة بايثون Python المقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي سوف تتعلم:

بادر بحجز مكانك الآن لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التعلم الآلي لأعمالك.

  • اتصل الآن.