ما هي أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتنمية النشاط التجاري؟

إن وسائل التواصل الاجتماعي لها دور هام في التسويق الرقمي، حيث تعد من أهم الركائز التي لا بد وأن توجد في أي استراتيجية يتم تصميمها. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد من الاعتماد على أفضل الأدوات التي تمكنك من إدارتها بشكل احترافي وتوفر عليك الوقت والجهد بما يسهم في تحقيق كافة ما تتطلع به من أهداف.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في التسويق الرقمي ومعرفة كيفية تطبيق أفضل الاستراتيجيات للتسويق للنشاط التجاري، وكيفية التخطيط لوضع ميزانية احترافية لدعم جهودك التسويقية بما يسهم في تنمية النشاط التجاري وزيادة العائد على الاستثمار.

ومن خلال هذا المقال، قمنا بتجميع أفضل الأدوات التي يمكنك الاختيار بينها لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي حسب احتياجاتك لإنجاح نشاطك التجاري وتحقيق المزيد من الأرباح. ولكن دعنا أولًا نتعرف بشكل مبسط على المقصود من مصطلح إدارة قنوات التواصل الاجتماعي:

ماذا يُقصد بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي عملية يتم فيها إدارة الحسابات الخاصة بقنوات التواصل الاجتماعي والاستراتيجية المصممة لتسويق نشاطك التجاري. وتشمل عملية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أمور متعددة منها: نشر المحتوى، رصد وتحليل كل ما يخص نشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي، الرد على الاستفسارات والتعليقات، إلخ.

فعليك أن تعلم أن إدارة شبكات التواصل الاجتماعي لها دور كبير في إنجاح نشاطك التجاري وتحقيق المزيد من الأرباح إذ تعد جانبًا من أهم جوانب تنمية العلامة التجارية عبر شبكة الإنترنت. ولأن عملية إدارة قنوات التواصل الاجتماعي شاقة بعض الشيء، أصبح هناك العديد من الأدوات التي توفر الإمكانات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي بكفاءة دون بذل الكثير من الوقت والجهد.

أفضل 3 أدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

1-      Hootsuite:

تعد Hootsuite واحدة من أقدم الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي فهي مستخدمة من قِبَل العديد من الأنشطة التجارية على اختلافها نظرًا لما تتميز به من إمكانات تسمح للمسوقين بإدارة المحتوى وتنظيمه وجدولته، وكذلك التفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم في الوقت الفعلي، وغير ذلك الكثير والكثير.

وتتمتع أداة Hootsuite بلوحة تحكم فريدة يسهل استخدامها والتعامل معها لإدارة كل ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي. وتدعم هذه الأداة العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل: Facebook وـInstagram وـTikTok وـTwitter وـLinkedIn وـYouTube وـPinterest.

2-      Sendible:

Sendible هي أداة لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي مصممة خصيصًا لخدمة الأنشطة التجارية المختلفة وكذلك الأفراد. فهذه الأداة تتيح الإمكانية لجدولة المحتوى الخاص بك وتنظيمه بحيث يتم بثه بتسلسل معين حسب الاستراتيجية الموضوعة. كما توفر هذه الأداة صندوق وارد احادي العرض يفيد في حال كنت تتعامل مع ملفات التعريف الخاصة بالعملاء، فمن خلال هذا الصندوق ستتمكن من رؤية جميع الرسائل في وقت واحد، إلى جانب منحك الإمكانية لتصفية الأولوية بحيث تتمكن من تصفية العملاء وتحديد أولوياتهم.

كما توفر Sendible لوحة معلومات مبتكرة تمكنك من مراقبة جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإنشاء تقارير مخصصة لمراقبة أداء حملاتك الإعلانية.

3-      SocialPilot:

SocialPilot هي منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي مصممة لإدارة العديد من حسابات قنوات التواصل الاجتماعي. وبصرف النظر عن قدرة هذه الأداة على إدارة المحتوى الخاص بك من خلال تنظيمه وجدولته ونشره عبر منصات تواصل اجتماعي متعددة، فإنها تحتوي أيضًا على ميزة البريد الوارد والتي تسمح لك بالتفاعل مع جمهورك. كما يمكنك مراقبة ردود الأفعال المتعلقة بعلامتك التجارية وكذلك بالمنافسين عبر لوحة معلومات مخصصة لهذا الأمر داخل الأداة.

كما يمكنك الاستفادة من لوحة المعلومات التحليلية التي تتيحها هذه المنصة والتي يمكنك من خلالها متابعة أداء المحتوى الخاص بك وتفاعل الجمهور معه وما إلى ذلك، كما يمكنك إنشاء تقارير مخصصة للوقوف على أداء حملاتك الإعلانية والسعي لتطويرها.

الخلاصة:

يوجد العديد من أدوات إدارة قنوات التواصل الاجتماعي والتي تلبي كافة الاحتياجات، ولكن عليك أن تعلم أن الاختيار من بين هذه الأدوات يتطلب دراسة متعمقة وتخطيط جيد حتى تتمكن من اختيار الأدوات التي ستلبي متطلباتك وتسهم في إنجاح نشاطك التجاري وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

والآن، يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية شاملة في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال هذه الدورة التدريبية في التسويق الإلكتروني ستتمكن من صقل قدراتك في مجال التسويق الرقمي واكتساب مهارات تسويقية متعددة تجعلك مسوقًا احترافيًا بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق أهدافك المنشودة.

كما ستتعلم:

• كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.

• كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.

• كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.

• كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.

• كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن.

مقالات ذات صلة

أبريل 20,2021
/
المقالات

4 خطوات أساسية لتحسين عملية صنع القرار تعرف عليها

في ظل المشهد العالمي المتجه نحو التحول الرقمي، أصبح لعلم تحليل البيانات دورًا هامًا في تحقيق النجاحات لكافة القطاعات والشركات على اختلاف مجالاتها وأحجامها من خلال مساهمته الفعالة في عملية صنع واتخاذ القرار. فمع وفرة البيانات، أصبح من الضروري استخدام آليات وأدوات تحليل البيانات من قِبَل القطاعات والشركات المختلفة لاستخلاص الاستنتاجات الدقيقة من البيانات للمساهمة […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

أهم الأسباب لبدء دورة تدريبية في التسويق الرقمي في السعودية عام 2020

تتجه الشركات نحو التسويق الرقمي كأداة أثبتت فاعليتها في الآونة الأخيرة، فلقد باتوا يبحثون عن الأشخاص الذين يمتلكون المهارات ويتقنون الآليات الفعالة في مجال التسويق الرقمي للاستفادة منهم وتوظيفهم. وللتسويق الإلكتروني فوائد ومزايا متعددة منها على سبيل المثال: الخيارات المهنية المتعددة والمتنوعة، والمرتبات المتزايدة، وفرص العمل الحر غير المحدودة إلخ. وهذهليست سوى بعض الفوائد التي […]

اقرأ المزيد
أبريل 17,2021
/
المقالات

تعلم كيفية بناء نموذج لتعلم الآلة في 6 خطوات:

في عالم تتجه جميع قطاعاته نحو الرقمنة، أصبح هناك العديد من الشركات على اختلاف مجالاتها وأحجامها تقوم بتنفيذ واستخدام آليات وأدوات الذكاء الاصطناعي ضمن أعمالها في صور متنوعة. فإما أن تكون في شكل تحليلات تنبؤية، أو أنظمة للتعرف على الأنماط باختلافها، أو أنظمة للمحادثة إلخ. وكل ما تم ذكره يعتمد بشكل رئيسي على فهم مشكلات […]

اقرأ المزيد