كيف يسهم علم تحليل البيانات في نمو الأعمال؟

في عالم أصبحت لغته التكنولوجيا، صار لتحليل البيانات أهمية كبيرة لمن يرغب في تحقيق النجاح ويسعى إلى نمو أعماله بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ففي ظل ما يشهده العالم من تحول رقمي نتج عنه تضخم في حجم البيانات، أصبح من الضروري تطبيق آليات علم تحليل البيانات في كافة الأنشطة التجارية حيث إن ذلك يفيد رواد الأعمال ويجعلهم يحققون كافة الأهداف المرغوبة. كما أن تطبيق علم تحليل البيانات في مختلف المجالات يسهم في التخطيط الجيد ووضع الاستراتيجيات المبتكرة بالإضافة إلى تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات المناسبة لمسارات الأعمال بما يساعد على نموها واكتساب المزيد من الأرباح.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات للارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وإليك فيما يلي بعضًا من أهم الفوائد التي ستعود على نشاطك التجاري إذا ما قمت بتطبيق علم تحليل البيانات فتابعنا:

5 فوائد لتطبيق علم تحليل البيانات تساعد على نمو الأعمال:

لتطبيق علم تحليل البيانات فوائد متعددة تسهم في نمو الأعمال وتحقق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ومن هذه الفوائد:

المساعدة على وضع أهداف واقعية:

إن علم تحليل البيانات يلعب دورًا مهمًا في إنجاح الأنشطة التجارية وتعزيز نموها. حيث إن تطبيق تحليل البيانات في استراتيجية العمل الخاصة بك ستساعدك على وضع أهداف واقعية تستند إلى أساس علمي مدروس دون الاعتماد على التخمين. فمع تطبيق علم تحليل البيانات ستكون قادرًا على تجميع البيانات من الاتجاهات التاريخية والأنشطة السابقة وتحليلها واستقراء المشهد من خلال تلك التحليلات ومن ثم استنباط الأهداف وفق الاستراتيجية الموضوعة.

كما أن لتحليل البيانات دور فعال في استكشاف نقاط القوة والضعف والعمل على تحسينها بما يسهم في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق المزيد من الأرباح.

المساعدة في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار:

لا شك أن خبرة رائد الأعمال لها دور في عملية صناعة القرار ولكن تطبيق علم تحليل البيانات يسهم بشكل كبير في تحسين هذه العملية وجعلها مدعومة بالبيانات. فالقرارات التي تؤثر على مسار العمل ونموه لا بد وأن تعتمد على البيانات حتى يتسنى لك اتخاذ القرار المناسب في الوقت المثالي.

وعليك أن تعلم أن القيام بدمج تقنيات تحليل البيانات ضمن استراتيجية عملك سيكون لها دور حاسم في:

  • دعم عملية صنع واتخاذ القرار لديك.
  • التقليل من المخاطر التي يمكن أن تحدث مستقبلًا.
  • تحسين الكفاءة والأرباح التجارية.
  • تعزيز نمو الأعمال بشكل مستمر.

فهم سلوك المستهلك:

يسهم تحليل البيانات في فهم سلوك المستهلك من خلال إجراء التحليلات المكثفة لفهم طبيعة المستهلكين ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم تطوير الاستراتيجية المناسبة لمخاطبتهم بشكل احترافي والعمل على جذب انتباههم وتحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري.

وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لجمع البيانات حول جمهورك المستهدف وفهم سلوكهم ومعرفة تفضيلاتهم وما يبحثون عنه. فيمكنك مثلًا إضافة Google Analytics إلى موقع الويب الخاص بك لجمع وتحليل البيانات لفهم سلوك المستهلكين. كما تقدم قنوات التواصل الاجتماعي أدوات مبتكرة تمنح الإمكانية لتحليل البيانات وفهم طبيعة الجمهور بما يسهم في نهاية المطاف في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

تحسين تجربة المستخدم:

يفيد تطبيق علم تحليل البيانات ودمجه ضمن استراتيجية العمل الخاصة بك في تحسين تجربة المستخدم ومنحك ميزة تنافسية. فمن خلال جمع البيانات وتحليلها سيكون بإمكانك فهم احتياجات المستهلكين ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم التوصية بالمنتجات أو الخدمات التي ستلبي هذه الاحتياجات وتحقيق المزيد من المبيعات.

المساعدة على زيادة الإيرادات:

يلعب علم تحليل البيانات إذا تم تطبيقه دورًا رئيسيًا في تقليل تكاليف الأعمال وزيادة الإيرادات حيث بينت إحدى الدراسات أن الأنشطة التجارية التي تعتمد على استراتيجية تسويقية مدفوعة بالبيانات يمكن أن تزيد الإيرادات بنسبة 20٪ وخفض التكاليف بنسبة 30٪ وهذا يبين أهمية الاعتماد على علم تحليل البيانات ودوره في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ماذا ستتعلم خلال كورس تحليل البيانات التدريبي من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

بادر بحجز مكانك الآن.

مقالات ذات صلة

سبتمبر 27,2021
/
المقالات

ما هو تحسين معدل التحويل CRO وكيف تستفيد منه لصالح أعمالك التجارية في مصر؟

يزداد اعتماد المستخدمين على التسوق والشراء عبر الإنترنت يومًا بعد يوم خاصةً في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم رقميًا بما يمنح تجربة مستخدم فريدة من نوعها تجعل المستهلكين يصلون إلى مبتغاهم في أسرع وقت وبأيسر الطرق. ولما كان الهدف من تحسين محركات البحث SEO إظهار موقع الويب الخاص بك وتحسين تصنيفه على صفحات نتائج […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

مهارات مديري المشروعات في العصر الرقمي

19 ٪ فقط من المنظمات تنجح في تنفيذ المشروعات الخاصة بها، وفقاً لتقرير حديث نشرته شركة KPMG. وهو ما يؤكد على أهمية دور وتخصص مديري المشروعات، وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايداً في إدراك أهمية دور مديري المشروعات لإنجاح المشروعات بدلالة الأربعة محاور الرئيسية: تكلفة المشروعات؛ الوقت المستغرق لتنفيذ المشروعات؛ نطاق المشروعات؛ رضا أصحاب المصلحة. ويعتمد نجاح […]

اقرأ المزيد
يناير 20,2022
/
المقالات

3 أشياء يجب عليك القيام بها قبل إطلاق نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية

في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وتحوله نحو رقمنة كل شيء، أصبح من السهل بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية وتحقيق المزيد من الأرباح. ومع هذه البساطة والسهولة التي توفرها التطورات التكنولوجية الحالية لإنشاء متجرك الإلكتروني متمتعًا بكافة المميزات التي تؤهله للمنافسة بقوة في عالم التجارة الإلكترونية، يظل أمامك تحديًا كبيرًا […]

اقرأ المزيد