كيفية الاستفادة من علوم البيانات في جهودك التسويقية لعام 2020

تتعدد المزايا التي توفرها تطبيقات البيانات الضخمة  في مجالات التسويق، وذلك من خلال القدرة على الاستفادة والجمع بين كميات ضخمة من البيانات لتوفير استنتاجات ورؤى بشكل لحظي وبما يشمل كل مجالات التسويق، حيث أن 81% من المسوقين حول العالم أصبحوا على يقين أن حسن استغلال البيانات هو ما يصنع النجاح للشركات ويساعد على تحسين موقفها التنافسي، وذلك وفقاً لأحد أحدث الأبحاث التي نشرتها شركة “أوراكل” العالمية.

ولكن تبقى الميزة الرئيسية هي تعزيز المعرفة بالعملاء. فبينما كان المسوقون في الماضي يتخذون قراراتهم بناءً على التخمين القائم على الخبرة؛ الآن يمكنهم تأكيد تخميناتهم هذه باستخدام علم البيانات.

فمسئولي التسويق بحاجة للاعتماد على البيانات الضخمة لبناء خطة تسويقية فعالة والتي تقوم بشكل مبدئي على تركيبة أساسية:

الرسالة الصحيحة، للعميل المناسب، وفي الوقت المناسب … وأيضاً قياس نتائج جهود التسويق بشكل لحظي ومستمر.

ويبقى السؤال إذن: كيف يمكن ضمان تحقق هذه العناصر؟

والجواب ببساطة هو: “علم البيانات”!

فمع توافر كم هائل من البيانات عن العملاء المحتملين ومستخدمي الإنترنت بشكل عام يصبح من الأساسيات تحقيق القدرة على:

  • صياغة الرسالة التسويقية بما يلائم عملائك المستهدفين، فالبعض قد يرغب في قراءة نص رسمي ومحدد ، والبعض الآخر قد يرغب في قراءة رسائل عصرية مرنة. وهناك من يرغب في قراءة محتوى قصير وواضح، والبعض الآخر مولَّع بالتفاصيل ولا يتخذ قراراً بالشراء إلا بعد قراءة كافة التفاصيل عن المنتج أو الخدمة المعروضة. وفي النهاية، يجب عليك كمسوق أن تدرك أنه لا يمكنك إرضاء كل الأذواق … وبالتالي عليك استخدام أدوات علم البيانات للتنبوء بسلوك عملاءك وردود أفعالهم تجاه الرسالة التسويقية التي تقدمها في عروضك وإعلاناتك، كما أن تطبيقات علم البيانات والنماذج التنبؤية تمكنك من تصميم عروض ترويجية مخصصة لعملائك بالتحديد.
  • اختيار التوقيت المناسب لتصل عروضك إلى عملائك المستهدفين: الواقع أن اختيار التوقيت المناسب من عناصر التسويق المهمة، فمثلاً أكد نحو 54% من المتسوقين أنهم يتوقعون العروض والتخفيضات خلال يوم من تسجيلهم لبياناتهم وفقاً لأحدث أبحاث شركةإي كونسالتانسي“. وهنا فإن تطبيقات البيانات الضخمة وما يرتبط منها من أدوات الذكاء الصناعي تؤهلك لتحديد الوقت المناسب لعروضك التسويقية.
  • بناء منظومة متكاملة من المؤشرات لتقييم أداء حملتك التسويقية مدعومة بالمعرفة المتحققة عن سلوكيات عملائك واتخاذ إجراءات فورية في ضوء سيناريوهات يتم تصميمها بناء على نماذج تنبؤية واختبارات إحصائية دقيقة.

يمكنك الآن تعظيم الاستفادة من البيانات في جهودك التسويقية من خلال الاشتراك في دبلومة علم البيانات لدى معهد محترفي الإدارة.

مقالات ذات صلة

أغسطس 6,2020
/
المقالات

تعرف على أخطاء استخدام نماذج فيسبوك الفورية Instant Form وكيف تتجنبها في كورس IMP للتسويق الإلكتروني في مصر

يتميز فيسبوك عن غيره من قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى بإمكانية توليد وجذب عملاء محتملين (Facebook Lead)، ويعد هذا سببًا رئيسيًا في اعتماد العديد من الشركات عليه في إعلاناتهم. إذ يمكن لإعلانات الفيسبوك تعزيز اكتساب عملاء جُدد وتحقيق الأهداف المرجوة، وذلك إذا  تم استخدام آلية النماذج الفورية Instant Form بالشكل الصحيح. فقد تفشل حملتك الإعلانية لأسباب […]

اقرأ المزيد
أبريل 30,2022
/
المقالات

كيف تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في مصر؟

أدى النجاح المتزايد لمواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم إلى جعل أسلوب ريادة الأعمال أكثر واقعية من أي وقت مضى. فمع اتجاه المشهد العالمي نحو الرقمنة أصبح من الضروري بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في مصر لتحقيق الاستقلالية المالية لأعمالك وتحقيق أقصى نجاح ممكن يعود عليك بتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار. ولكي […]

اقرأ المزيد
ديسمبر 14,2022
/

5 أسرار عليك معرفتها لزيادة المتابعين على إنستجرام باحترافية:

يعد التسويق عبر إنستجرام من أهم التكتيكات التي لا بد وأن ترتكز عليها أي استراتيجية تسويق على قنوات التواصل الاجتماعي يتم تصميمها. فتعد منصة إنستجرام أرض خصبة لتنمية وإنجاح الأنشطة التجارية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار. ويمكنك اقتناص الفرصة المقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والقيام بشراء […]

اقرأ المزيد