تعرف على المهارات اللازمة لكي تصبح محلل بيانات محترف:

مع ما يشهده العالم من تطور هائل من الناحية التكنولوجية، صارت القطاعات والشركات على اختلافها تتلقى كميات ضخمة من المعلومات تتمثل في بيانات والتي تلعب دورًا حاسمًا في تحسين الاستراتيجيات لدى هذه المؤسسات بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولكي يتم الحصول على الرؤى القيمة والمعلومات الموجودة بداخل البيانات الضخمة التي تم تجميعها، ستحتاج الشركات والقطاعات المختلفة الاعتماد على محللي البيانات المؤهلين والذين يتمتعون بالمهارة اللازمة لاستنباط واستخراج الأنماط الخفية من هذه البيانات والتي ستسهم في تطوير استراتيجيات مرنة ومبتكرة وتحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخدام أدوات وبرامج تحليل البيانات بشكل احترافي لتصبح محلل بيانات محترف بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وفيما يلي، سنتعرف سويًا على مهمة محلل البيانات، والمؤهلات والمهارات التي لا بد وأن يتمتع بها الشخص ليكون محلل بيانات محترف من أجل رفع مستوى حياته المهنية وتحقيق الأهداف المنشودة.

فهيا بنا نبدأ:

ما هي مهمة محلل البيانات؟

تكمن مهمة محلل البيانات في أنه يقوم بمعالجة البيانات المتنوعة سواءً كانت متعلقة بالعملاء أو المنتجات واستخراج الأنماط الخفية من هذه البيانات من أجل تقديم المؤشرات المفيدة لصناع القرار. لذا، فإن المعلومات المقدمة من محلل البيانات تمكن الشركات من تحديد المنتجات المراد عرضها للعملاء وفقًا لاحتياجاتهم، أو استراتيجية التسويق لاعتمادها، أو التحسينات الواجب إجراؤها لعملية الإنتاج إلخ.

ما هي المؤهلات التي ينبغي أن يتمتع بها الشخص ليكون محلل بيانات؟

ينبغي لمن يرغب في أن يكون محلل بيانات أن يتمتع بالعديد من المؤهلات لكي يصل إلى الاحترافية في هذا الميدان. فمثلًا، لا بد وأن يكون حاصلًا على شهادة في الرياضيات أو الإحصاءات أو الاقتصاد. هناك بعض الوظائف التي تتطلب أن يكون المتقدم لوظيفة محلل البيانات حاصلًا على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه في علوم البيانات أو تحليلات الأعمال.

وبصرف النظر عن هذه المؤهلات الأكاديمية التي تحدثنا عنها، فيمكنك الانضمام والتسجيل في أفضل البرامج التدريبية في مجال تحليل البيانات عبر الإنترنت. ويقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي واحدً من أفضل البرامج التدريبية في علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI لوضع قدمك على بداية الطريق لتصبح محلل بيانات محترف ومتمتعًا بكافة المهارات اللازمة التي ستؤهلك لذلك.

ما المهارات التي يجب وأن يتمتع بها محلل البيانات المحترف؟

إذا كنت ترغب في أن تكون محلل بيانات محترف لكي تقوم برفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تريد من أهداف، فيتوجب عليك أن تكون متمتعًا بالعديد من المهارات. ويمكننا تقسيم هذه المهارات على النحو الآتي:

أولًا: مهارات تقنية:

  • إتقان لغة أو أكثر من لغات البرمجة: يتوجب عليك إذا كنت ترغب في أن تكون محلل بيانات محترف أن تقوم بإتقان لغة برمجة واحدة على الأقل. واعلم أنه كلما كان بإمكانك إتقان لغات برمجة متنوعة، كلما كان ذلك أفضل لك في مسار عملك وتدرجك الوظيفي. فعلى سبيل المثال، يمكنك إتقان بعض اللغات الشعبية التي تُستخدم في معالجة البيانات مثل: Python، R، Java، C، إلخ.
  • ·           إدارة البيانات بشكل احترافي: لكي تصير محلل بيانات محترف ينبغي عليك أن تقوم بإدارة البيانات ومعالجتها بشكل احترافي من خلال اختيار الأدوات المناسبة والتي ستحقق الأهداف المرغوبة. واعلم أن استفسارات البناء لاستخراج البيانات المطلوبة جانبًا أساسيًا لتحليل البيانات.
  • ·           إنشاء التقارير الدقيقة: لكي تصبح محلل بيانات محترف يتوجب عليك بمجرد قيامك بتحليل البيانات أن تقوم  بإنشاء وإعداد التقارير الدقيقة وهذا يتطلب منك إتقان بعض الأدوات مثل: SAS، Oracle Visual Analyzer، Microsoft Power Bi، Tableau، وما إلى ذلك.

ثانيًا: مهارات عملية:

  • ·         *  مستوى عالٍ من القدرة الرياضية والتعامل مع الصيغ الإحصائية لتحليل البيانات من أجل استخراج استنتاجات دقيقة من البيانات.
  • ·           القدرة على حل مشكلات الأعمال الشائعة، على سبيل المثال، حساب الفائدة المركبة، الاستهلاك إلخ.
  • ·           القدرة على التعامل مع الجداول المحورية والرسوم البيانية.
  • ·           إتقان التعامل مع Microsoft Excel ومعرفة كيفية تنظيم البيانات وحساب الأرقام.
  • ·           معرفة الجبر الخطي والتحمل متعدد المتغيرات.

ثالثًا: مهارات شخصية:

لا بد وأن يتمتع محلل البيانات المحترف بالعديد من المهارات الشخصية منها: المعرفة الواسعة، التواصل الجيد، سرعة البديهة، إلخ.

خاتمة:

إن محلل البيانات تكمن وظيفته في أنه يقوم بتوفير معلومات مفصلة ودقيقة لصانعي القرار من أجل التحرك وفق هذه المعلومات وتطوير الاستراتيجيات المبتكرة والعمل على التحسينات الموصى بها لضمان تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

لذلك، ينبغي على محلل البيانات المحترف أن يتمتع بمهارات تقنية وخبرات عملية إلى جانب المهارات الشخصية لكي يسهل عليه فهم متطلبات المستخدم المحددة، إلى جانب الفهم العميق للبيانات موضع التحليل لتكييفها حسب الأهداف المراد تحقيقها وفقًا لمسارات العمل المختلفة.

ويمكنك الآن الالتحاق بأفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والتي ستعمل على تحسين مهاراتك وإعدادك وتأهيلك لتصبح محلل بيانات محترف بما يضمن رفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

وخلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

بادر بحجز مقعدك الآن.

Related Blog

أبريل 24,2022
/
المقالات

كيف تستفيد من خوارزميات الفيسبوك لإنجاح نشاطك التجاري؟

يتمتع الفيسبوك بقاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة الفئات المجتمعية بما أسهم في جعله مؤهلًا ليكون من أهم قنوات التواصل الاجتماعي وركيزة أساسية في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها. وعلى الرغم من تمتع الفيسبوك بقاعدة جماهيرية كبيرة ودائمة النمو، إلا أن الأنشطة التجارية أصبحت تلاحظ انخفاضًا في الوصول الطبيعي Organic Reach وذلك راجع إلى التغيرات التي […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

ماذا يمكنك أن تتعلم من حملات التسويق الناجحة عبر الفيسبوك: الحلقة الأولى

قام فريق IMP بتحليل شامل لقصص النجاح التي نشرها فيسبوك عن عام 2019؛ ويأتي هذا التحليل في إطار السعي لتقديم نصائح وتوصيات محددة على كل مسوق أن يتعلمها لضمان تطبيق حملات تسويق ناجحة عبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “فيسبوك”. فإذا كنت تخطط لاستخدام Facebook في حملاتك التسويقية لعام 2020؛ هناك ثلاثة دروس رئيسية يجب أن […]

اقرأ المزيد
يونيو 7,2021
/
المقالات

أهم النصائح المستمدة من كورس التجارة الإلكترونية الأفضل في مصر للحد من التخلي عن عربة التسوق

يعد تقليل معدلات التخلي عن عربة التسوق أمر بالغ الأهمية لأصحاب الأعمال الذين يريدون تحقيق المزيد من المبيعات وبالتبعية زيادة العائد على الاستثمار لنشاطهم التجاري على شبكة الإنترنت. فمشكلة التخلي عن عربة التسوق وعدم إتمام عمليات الشراء يعاني منها العديد من مواقع التجارة الإلكترونية المختلفة. ويمكننا تعريف هذه المشكلة بأنها عبارة عن: تخلي العملاء عن […]

اقرأ المزيد