تعرف على أهم فوائد استخدام تعلُم الآلة لقطاعات الأعمال المختلفة وضرورة الانضمام لكورس تعلُم الآلة في مصر

مع ما يشهده العالم من تحول رقمي والاعتماد الكبير على البيانات الضخمة Big Data، والذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، والتعلم الآلي Machine Learning، أصبحت الشركات والمؤسسات تولي اهتمامًا كبيرًا لهذه الجوانب، وخاصةً جانب التعلم الآلي (ML) لما يحققه من فوائد كبيرة ومزايا متعددة.

ولعل الكثير من الناس قد سمعوا عن تعلم الآلة، لكنهم لا يعرفون حقًا ماهيتها بالضبط، وما هي المشاكل المتعلقة بالأعمال التي يمكن أن تُحل بواسطتها، أو القيمة التي يمكن أن تضيفها إلى أعمالهم.

ويمكننا أن نقول: إن تعلم الآلة هي عملية تحليل البيانات التي تستفيد من خوارزميات تعلم الآلة للاستفادة بشكل متكرر من البيانات الموجودة ومساعدة أجهزة الكمبيوتر في العثور على رؤى خفية بشكل تلقائي ومبرمج.

فمع إطلاق Google وAmazon وMicrosoft Azure لمنصات التعلم الخاصة بهم في Cloud Machine، شهدنا أن أساليب الذكاء الاصتناعي وأساليب تعلم الآلة تكتسب أهمية كبيرة ومتزايدة عامًا تلو الآخر، والمثير للدهشة أننا شهدنا جميعًا ذلك دون معرفته بالفعل، وأكبر مثال على ذلك: ما نراه من الفيسبوك حينما يتعرف على الوجوه في الصور فيُشير لأصحابها، وما يقوم به Gmail من عملية التعرف على الكلمات المحددة أو النمط لتصفية البريد العشوائي، إلخ.

ونحن في معهد IMP الرائد في مصر والعالم العربي، نقدم لك أفضل كورس لتعلم الآلة باستخدام لغة بايثون Python، والذي سيُؤهلك لرفع مستوى مهارات تحليل البيانات الخاصة بك عن طريق تعلم كيفية تطبيق مختلف تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي لتحليل وتصور مجموعة البيانات باستخدام لغة البرمجة بايثون، ومعرفة أبرز خوارزميات تعلم الآلة وكيفية استخدامها، إلخ.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنستعرض لك فيما يلي بعض الفوائد لاستخدام التعلم الآلي في قطاعات الأعمال المختلفة.

فوائد التعلم الآلي لقطاعات الأعمال المختلفة:

يبسط تسويق المنتجات ويساعد في التنبؤات الدقيقة للمبيعات:

يساعد التعلم الآلي ML الشركات بطرق متعددة للترويج لمنتجاتها بشكل أفضل، ووضع توقعات مبيعات دقيقة، كما أنه يُحقق لقطاع المبيعات والتسويق مزايا هائلة منها:

  •  استهلاك البيانات الضخمة من مصادر غير محدودة: حيث يستهلك التعلم الآلي ML فعليًا كمية غير محدودة من البيانات الشاملة، ويفيد ذلك في استخدام تلك البيانات المستهلكة لمراجعة وتعديل استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بك باستمرار، بناءً على الأنماط السلوكية للعملاء. فبمجرد تدريب نموذجك، سيكون قادرًا على تحديد المتغيرات عالية الصلة، وبالتالي يُمَكنك من  الحصول على خلاصات بيانات مركزة عن طريق التخلي عن عمليات التكامل الطويلة والمعقدة.
  • معالجة وتحليل  البيانات وتوفير توقعات لحظية Real-time: إن معدل استهلاك ML للبيانات وتحديدًا البيانات ذات الصلة، يجعل من الممكن بالنسبة لك اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب. فعلى سبيل المثال: سيقوم التعلم الآلي ML بتصميم أفضل عرض لاحق لعملائك، وبالتالي، سيتمكن العميل من رؤية العرض المناسب في وقت معين، دون أن تستثمر الوقت بالفعل لتخطيط الإعلان المناسب وجعله مرئيًا لعملائك.
  •  تفسير سلوكيات العملاء السابقة: يسمح لك التعلم الآلي ML بتحليل البيانات المتعلقة بسلوكيات المستهلكين أو النتائج السابقة وتفسيرها. لذلك، بناءً على البيانات الجديدة والمختلفة، ستتمكن من عمل توقعات أفضل لسلوكيات العملاء.

يسهل التنبؤات والتشخيصات الطبية الدقيقة:

في قطاع الرعاية الصحية، يساعد التعلم الآلي ML في التعرف السهل على المرضى المعرضين لخطورة عالية، وإجراء تشخيصات شبه مثالية، والتوصية بأفضل الأدوية الممكنة، إلى غير ذلك.

ويعتمد هذا في الغالب على مجموعات البيانات المتاحة لسجلات المرضى، وكذلك الأعراض التي تظهر عليهم، بهذه الطريقة يُسهِم التعلم الآلي في تحسين صحة المرضى بأقل تكلفة.

يبسط التوثيق المكثف والوقت المستغرق في إدخال البيانات:

يعد تكرار البيانات وعدم الدقة من القضايا الرئيسية التي تواجهها المنظمات التي ترغب في أتمتة عملية إدخال البيانات Data Entry Automation، ويمكن تحسين هذا الموقف بشكل كبير من خلال النمذجة التنبؤية Predictive Modelling، وخوارزميات التعلم الآلي، إذ يمكن للآلات القيام بمهام إدخال بيانات مكثفة توفيرًا للوقت، وتوظيف مواردك الأخرى للتركيز على واجبات القيمة المضافة الأخرى.

يحسن دقة القواعد والنماذج المالية:

تشمل بعض مزايا تعلُّم الآلة الشائعة في مجال الخدمات المالية إدارة المحافظ، وتداول الخوارزميات، واكتتاب القروض، والأهم من ذلك اكتشاف الاحتيال. إضافةً لذلك، وفقًا لتقرير عن “مستقبل الاكتتاب” نشره Ernst and Young، فإن تعلم الآلة يسهل عمليات تقييم البيانات المستمرة للكشف عن التباينات الكبيرة والفروق الدقيقة وتحليلها، وهذا يساعد في تحسين دقة النماذج والقواعد المالية.

يزيد من كفاءة الصيانة التنبؤية في الصناعة التحويلية:

شركات التصنيع لديها ممارسات الصيانة التصحيحية والوقائية المعمول بها، ومع ذلك، غالبًا ما تكون هذه مكلفة وغير فعالة. هذا هو المجال الذي يمكن أن يكون فيه التعلم الآلي مفيدًا للغاية. يساعد ML في إنشاء خطط صيانة تنبؤية عالية الكفاءة. إن اتباع خطط الصيانة التنبؤية هذه سيقلل من فرص الأعطال غير المتوقعة، وبالتالي تقليل أنشطة الصيانة الوقائية غير الضرورية.

التوصية بالمنتج الصحيح:

توصية المنتج هي جانب مهم من أي استراتيجية للمبيعات والتسويق بما في ذلك البيع الزائد والبيع المتبادل، ستقوم نماذج التعلم الآلي Machine Learning بتحليل سجل الشراء الخاص بالعميل واستناداً إلى ذلك تحدد تلك المنتجات التي قد تستحوذ على اهتمام العميل، وستحدد الخوارزمية الأنماط المخفية بين العناصر ثم ستجمع المنتجات المماثلة في مجموعات.

تُعرف هذه العملية بالتعلم غير الخاضع للرقابة، وهو نوع محدد من خوارزمية التعلم الآلي. سيُمكن هذا النموذج الشركات من تقديم توصيات أفضل للمنتجات لعملائها، وبالتالي تحفيز شراء المنتج، وبهذه الطريقة، يساعد التعلم غير الخاضع للرقابة في إنشاء نظام توصيات مبني على تفضيلات المستهلكين.

تجعل كل هذه التطبيقات التعلم الآلي من أعلى اتجاهات الابتكار الرقمي المنتجة، علاوة على ذلك، يُمكّن ML الشركات من اكتشاف الاتجاهات والأنماط الجديدة بسهولة من مجموعات البيانات الكبيرة والمتنوعة. فيمكن للشركات الآن أتمتة التحليل لتفسير التفاعلات التجارية، والتي كانت تتم عادةً بواسطة البشر، لاتخاذ إجراءات قائمة على الأدلة. وهذا يمكّن الشركات من تقديم منتجات وخدمات جديدة أو شخصية أو مختلفة. لذلك، يمكن اعتبار قرار الاعتماد على تقنيات تعلُم الآلة ML كمبادرة إستراتيجية قرارًا مربحًا، ولكن من الأفضل التعامل مع قرارات الاستثمار بعناية فائقة.

كيف تستفيد من التعلم الآلي في مجال عملك:

من خلال كورس تعلم الآلة باستخدام لغة بايثون Python، المقدم من معهد IMP الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي، سوف تتعلم:

  • كتابة نصوص Python الخاصة بك وإجراء تحليل البيانات باستخدام لغة Python.
  • معالجة بياناتك وإدارتها في Python.
  • اكتشاف الأنماط ورسم التنبؤات التي ستمكنك من منح شركتك ميزة تنافسية.

كل ذلك وأكثر، سوف تتعلمه خلال كورس تعلم الآلة الأفضل في مصر، والذي يقدمه معهد IMP صاحب الريادة في هذا المجال في مصر والعالم العربي، وسوف تطبق كافة الأساليب والتقنيات عمليًا خلال الكورس.

أسرع الآن لحجز مكانك، وحقق المزيد من الربح، وارتقِ بمستوى حياتك المهنية.

اتصل الآن.

مقالات ذات صلة

أكتوبر 12,2021
/
المقالات

4 مقاييس يمكنك تتبعها لقياس نجاح حملاتك الإعلانية على الفيسبوك:

إن فهم كيفية تفسير المقاييس المتاحة لك من خلال تقارير إعلانات الفيسبوك Facebook يعد أمرًا مهمًا تمامًا كما هو الحال بالنسبة لفهم ومعرفة كيفية تصميم الحملات الإعلانية بشكل احترافي وفق نهج علمي. فينبغي عليك أن تكون على دراية أنه من الضروري أن تعرف جيدًا ما المقاييس التي يتوجب عليك اتباعها لتحديد ما إذا كانت حملتك […]

اقرأ المزيد
ديسمبر 29,2021
/
المقالات

ما هي أفضل الاستراتيجيات لتسويق تطبيقات الهواتف المحمولة في مصر؟

قد يحتاج عملك إلى تصميم تطبيق للهواتف المحمولة تماشيًا مع التطور الهائل الذي يشهده العالم من الناحية التكنولوجية وكذلك من أجل تلبية احتياجات العملاء والعمل على تقديم تجربة مستخدم متميزة وفريدة لهم. كما يمكنك الاستفادة من التطبيقات كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي التي ستقوم بتصميمها وذلك من خلال جمع البيانات عن العملاء واستخدامها في إجراء […]

اقرأ المزيد
يونيو 28,2021
/
المقالات

خطوات إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة على لينكد إن LinkedIn في السعودية:

لمنصة لينكد إن أهمية كبيرة جدًا إذ تعد أداة تسويقية فعالة لمسوقي أعمال الشركات B2B فمن خلال هذه المنصة يمكن بناء الوعي بالعلامة التجارية وإقامة علاقات مهنية طويلة الأمد مع المفكرين وكبار صناع القرار إلى جانب إمكانية توليد عملاء محتملين. فإن كنت تريد تحقيق النجاح لأعمالك وجذب كبار صناع القرار ذوي الصلة بعملك وزيادة الوعي […]

اقرأ المزيد