أبرز أنواع التسويق بالمحتوى Content Marketing وأهم فوائده

دورات تدريبية كورسات اونلاين

إن التسويق بالمحتوى أحد أهم الركائز التي تُبنى عليها أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها، فهو نهجًا وأسلوبًا استراتيجيًا يركز بشكل رئيسي على إنشاء محتوى ملائم ومتسق على مختلف القنوات التسويقية لدى الأنشطة التجارية لجذب انتباه الجمهور والعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات والكويت والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك التسويقية ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة واحترافية لتنمية النشاط التجاري، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية واكتساب المزيد من الأرباح.

وخلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أبرز أنواع التسويق بالمحتوى وأهم فوائده فتابعنا جيدًا:

ما هي أهم فوائد التسويق بالمحتوى Content Marketing؟

لدى التسويق بالمحتوى العديد من الفوائد ومنها:

تحسين النتائج على محركات البحث:

يسهم الاعتماد على استراتيجية تسويق بالمحتوى ذات جودة عالية وتنافسية في تحسين النتائج على محركات البحث المختلفة بما يسهم بشكل فعال في زيادة حركة المرور على موقع الويب ومن ثم جذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين وبالتبعية تحقيق المزيد من الأرباح.

زيادة الوعي بالنشاط التجاري:

إن نشر المحتوى الجيد والفعال يسهم في زيادة الوعي بالنشاط التجاري وزيادة التفاعل مع الجمهور ومنحهم المعلومات اللازمة التي يحتاجونها للتعرف على العلامة التجارية وما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات.

دعم العملاء في جميع مراحل مسار التحويل Conversion Funnel:

أيًا كانت المرحلة التي يتواجد بها العميل سواء الوعي أو التفكير أو القرار، فإن التسويق بالمحتوى لديه قدرة فريدة على استهداف الجمهور وجذبهم في جميع المراحل ويمكنك من العمل على إنتاج محتوى يلبي احتياجاتهم في الوقت المناسب الذي يجدون فيه قيمة أكبر.

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

هناك أنواعًا متعددة للتسويق بالمحتوى نذكر منها:

أولًا: التسويق بالتدوين:

لا يزال التسويق بالتدوين يحتفظ بمكانة كبيرة وراسخة على الرغم من قِدَم هذه الطريقة في التسويق، وعادةً ما تأخذ التدوينات والمقالات عدة مسارات مختلفة تتمحور حول الإجابة عن الأسئلة التي تدور في أذهان العملاء المحتملين وتعمل على تثقيفهم ومدهم بالمعلومات اللازمة ومن ثم تحقيق الأهداف المنشودة.

ثانيًا: التسويق بالفيديو:

لقد أثبتت مقاطع الفيديو جدارتها وأنها أداة تسويقية فعالة تسهم في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم، فهو من طرق التسويق بالمحتوى الحديثة والآخذة في النمو والتي تسمح لك بتسليط الضوء على ما تقدمه من منتجات أو خدمات بشكل أوضح للجمهور ومن ثم تعزيز حركة المبيعات وزيادة العائد على الاستثمار.

ثالثًا: التسويق عبر الكتب الإلكترونية eBooks:

تعد الكتب الإلكترونية طريقة رائعة للتواصل مع عملائك  الحاليين أو المحتملين عبر منحهم مجموعة من المعلومات القيمة ومساعدتهم على معرفة الإجابات وحل المشكلات المختلفة للمواضيع المرتبطة بمجال عملك وما تقدمه.

رابعًا: التسويق عبر الانفوجرافيك Infographics:

إن الرسوم البيانية أو ما يُعرف بالإنفوجرافيك تعد واحدة من أهم أنواع التسويق بالمحتوى في الوقت الراهن، حيث يسهم هذا النوع من المحتوى في إحداث تفاعل كبير بين الجمهور والعلامة التجارية. فالرسم البياني الجيد يمكن أن يحظى بقدر كبير من الاهتمام ينعكس بشكل إيجابي على مقدار التفاعل والمشاركات من جانب الجمهور.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن القيام باستخدام محتوى الإنفوجرافيك لتدعيم المقالات أو التدوينات التي يتم كتابتها، أو استخدامها كمحتوى مستقل للمدونات أو لقنوات التواصل الاجتماعي.

هذه بعض أبرز أنواع التسويق بالمحتوى وأهم فوائده لمختلف الأنشطة التجارية والتي تسهم في تحقيق مختلف الأهداف التسويقية شريطة الدراسة المتعمقة والقيام بتصميم استراتيجية تسويقية تستند إلى نهج علمي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • لمعرفة كيفية تطبيق نظريات التسويق التقليدي من خلال أدوات التسويق الإلكتروني.
  • معرفة كيفية توظيف أدوات التسويق الإلكتروني ضمن خطط أعمالك خاصةً الخطط التسويقية.
  • كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء  تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • كيفية تحقيق الاستغلال الأمثل لقنوات التواصل الاجتماعي لصالح أعمالك.
  • كيفية تحقيق أهدافك من التسويق الإلكتروني بميزانية أقل لتحقيق أعلى عائد على الإستثمار (ROI).

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

ارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق أهدافك التي تتطلع إليها واكتسب المزيد من الأرباح لنشاطك التجاري.

احجز مقعدك الآن.

مقالات ذات صلة

ديسمبر 28,2022
/

تعرف على إسهامات علم تحليل البيانات في القطاع المصرفي والبنوك:

أصبح لعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة في مختلف القطاعات والمجالات لا سيما القطاع المصرفي والبنوك، حيث يلعب علم البيانات دورًا حاسمًا في استكشاف الأنماط الخفية للبيانات والكشف عن الاحتيال وتحسين تجربة العملاء إلى غير ذلك من الفوائد والإسهامات التي منحت هذا القطاع تطورًا هائلًا أسهم في حماية الأفراد والشركات من المخاطر المالية. ويمكنك الآن اقتناص […]

اقرأ المزيد
أغسطس 6,2020
/
المقالات

5 نصائح للتسويق على تويتر ستسهم في إنجاح عملك مقدمة من كورس التسويق الإلكتروني الأقوى في مصر

يعد تويتر من أهم أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا يمكن إغفالها من قِبَل الشركات على اختلاف أحجامها. فمع أكثر من  166 مليون مستخدم نشط يوميًا بنهاية الربع الأول من عام 2020 بنمو حوالي 24% مُقارنةً بنهاية عام 2019. بات تويتر منصة تسويقية هامة لتلبية متطلبات هذا الجمهور الكبير. ولعل الكثير من المسوقين […]

اقرأ المزيد
أبريل 15,2021
/
المقالات

خطوات بناء متجر على الإنترنت مقدمة من أقوى كورس تدريبي للتجارة الإلكترونية في مصر:

إذا كنت ترغب في بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على الإنترنت وبناء متجر إلكتروني في مصر تماشيًا مع المشهد العالمي المتجه نحو التحول الرقمي، ينبغي عليك كخطوة أولى للانطلاق في ذلك العالم أن تتعلم كل شيء عن صناعة التجارة الإلكترونية ذلك العالم الواسع متشعب الدروب. لذا، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا […]

اقرأ المزيد