ما هي الدردشة الحية وكيف يمكنك الاستفادة منها لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية؟

ما هي الدردشة الحية وكيف يمكنك الاستفادة منها لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية؟

التصنيفات
التاريخ

أكتوبر 7, 2021

لقد استفاد مجال التجارة الإلكترونية بشكل كبير من التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم وخاصةً مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. فعلى سبيل المثال: استفادت مواقع التجارة الإلكترونية من إمكانات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في أنظمة التوصية التي تقوم بتقديم اقتراحات للمنتجات والخدمات للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم بما يسهم في تقديم تجربة مستخدم متميزة للعملاء تضمن جذب انتباههم وتحويلهم وتعزيز ولائهم للنشاط التجاري.

ولأن تجربة المستخدم أصبحت من أهم العوامل التي تسهم في إنجاح أي نشاط تجاري على شبكة الإنترنت، أصبح هناك تسابق من قِبَل رواد الأعمال لدمج التقنيات الفريدة التي تمنح المستخدمين تجربة فريدة من نوعها من أجل تعزيز ولائهم للعلامة التجارية بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وتعد الدردشة الحية Live Chat? إحدى التقنيات الفريدة التي أحدثت طفرة في مجال التجارة الإلكترونية حيث إنها تلعب دورًا هامًا وفعالًا في دعم عملية خدمة العملاء والرد على الأسئلة والاستفسارات بشكل فوري يضمن الحفاظ على العملاء ويعزز ولائهم بما يضمن تحقيق المزيد من الأرباح.

ومن خلال ذلك المقال، سنتعرف على ماهية الدردشة الحية وما الفرق بينها وبين المراسلة الفورية وسنلقي الضوء على بعض الإحصائيات المتعلقة باستخدام الدردشة الحية والتي تبين ضرورة دمج هذه التقنية والاستفادة منها لإنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في المملكة العربية السعودية وتقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها للعملاء تمنحك ميزة تنافسية.

فهيا بنا نبدأ:

ما المقصود بالدردشة الحية؟

الدردشة الحية -أو ما يعرف بالدردشة المباشرة- هي تطبيق عبر الإنترنت يتيح الاتصال الفوري بين العملاء وبين أقسام الدعم والمبيعات والتسويق للإجابة على الأسئلة والاستفسارات وحل المشكلات وما إلى ذلك.

لا تعد الدردشة الحية مجرد وسيلة للرد على الأسئلة والاستفسارات فحسب، بل إنها  تلعب دورًا حيويًا في منح فرصة للأنشطة التجارية لإنشاء اتصالات حقيقية مع العملاء والعمل على تحويل الزوار بشكل فوري إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء بما يسهم في زيادة المبيعات.

ما الفرق بين المراسلة الفورية Instant Messaging والدردشة الحية Live Chat؟

غالبًا ما يتم الخلط بين الدردشة المباشرة (الحية) وبين المراسلة الفورية لأن كلاهما يقومان بإرسال رسائل فورية. ولكن تختلف الدردشة الحية عن المراسلة الفورية في العديد من الأمور منها:

  •  أن الدردشة الحية تم تصميمها لتناسب استخدامات الأعمال وهي تركز على مواقع الويب، بينما تعد المراسلة الفورية أكثر شيوعًا للمراسلة بين الأفراد ولا بد من تثبيت تطبيق يتم المراسلة من خلاله.
  • ·           الدردشة الحية تتكامل مع موقع الويب الخاص بك فلا يحتاج الزوار إلى تثبيت أي تطبيق للتواصل معك، بينما في المراسلة الفورية لا بد من تثبيت نفس التطبيق من أجل التواصل.
  • ·           لا توفر المراسلة الفورية معلومات عن المستخدمين، بينما يمكن لبرامج الدردشة الحية التكامل مع نظام CRM الخاص بك لسحب المعلومات المتعلقة بالعملاء.
  • ·           في المراسلة الفورية لا يمكن التعامل مع المستخدمين بشكل استباقي، بينما يمكن في الدردشة الحية التعامل مع المستخدم بشكل استباقي من خلال رسائل مخصصة.

لماذا يتوجب عليك دمج تقنية الدردشة الحية في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

للدردشة الحية دور فعال في زيادة معدلات التحويل وزيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء للنشاط التجاري على شبكة الإنترنت. لذا، ينبغي عليك القيام بدمجها في متجرك الإلكتروني لضمان تقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها تمنحك ميزة تنافسية بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وإليك فيما يلي بعض الإحصائيات الهامة التي تبرهن على مدى فاعلية هذه التقنية:

  •  يفضل 53٪ من العملاء التواصل عبر الدردشة الحية أكثر من أي وسيلة اتصال أخرى.
  • ·           يتوقع 41٪ من العملاء أن تكون تقنية الدردشة الحية مدمجة ضمن أي من مواقع التجارة الإلكترونية.
  • ·           تؤدي إضافة تقنية الدردشة إلى موقع الويب الخاص بك إلى زيادة معدل التحويل بنسبة تزيد على 20٪ بالإضافة إلى عائد قوي على الاستثمار يقدر بحوالي 300٪.
  • ·           من المتوقع أن يصل سوق برامج الدردشة الحية إلى 997 مليون دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.5٪ خلال الفترة من 2017 إلى 2023.

خاتمة:

لتطبيق تقنية الدردشة الحية دور حيوي إذ أنها تسهم في تقديم تجربة مستخدم فريدة للعملاء فهي من ناحية تقدم لهم ردود فورية على أسئلتهم واستفساراتهم دون الانتظار طويلًا وكذلك تقدم لهم حلولًا فورية لما يواجهون من مشكلات أثناء رحلاتهم الشرائية. ومن ناحية أخرى تلعب دور حيوي في زيادة معدلات التحويل والذي يسهم في زيادة المبيعات وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والمقدمة من معهد محترفي الإدارة )IMP( الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك وتسليحك بالمهارات اللازمة لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على شبكة الإنترنت بشكل احترافي وتحقيق المزيد من الأرباح.

بادر بحجز مقعدك الآن.