أثبتت العديد من الدراسات والاستطلاعات التي أجريت أن السرعة من أهم العوامل لنجاح أي موقع ويب على شبكة الإنترنت لا سيما المتاجر الإلكترونية. وسوف نوجه لك من خلال هذا المقال بعضًا من النصائح الهامة لتحسين سرعة وكفاءة متجرك الإلكتروني.

ولكن دعنا في البداية نستعرض لك بعض الإحصائيات بشأن السرعة ومدى تأثيرها على تجربة العملاء ومعدلات التحويل:

ذكرت بعض الدراسات أن هناك ما يقرب من 47% من المستهلكين من مستخدمي أجهزة سطح المكتب يتوقعون تحميل صفحة الويب في غضون ثانيتين أو أقل، في حين يتوقع 64% من مستخدمي الجوال تحميل صفحة الويب في غضون 4 ثوانٍ أو أقل، ويمكن أن يقل معدل التحويل conversion بمقدار 7% إذا تأخر تحميل صفحة الويب ثانية واحدة عن المتوقع من قِبَل العملاء. لذلك، فإن هناك 79% من العملاء لا يعاودون الشراء من هذا المتجر الإلكتروني مرة أخرى نتيجة لبطئه. إضافةً إلى ذلك، فإن محركات البحث مثل Google تعطي أولوية عالية بشكل متزايد على سرعة موقع الويب كعامل ترتيب. لذلك، إذا كان متجرك الإلكتروني بطيء بطئًا شديدًا فلا تتوقع أن تجد نفسك في أعلى ترتيب على صفحات محركات البحث المختلفة.

ومن خلال ما تم استعراضه منذ قليل، يتبين أهمية عامل السرعة لإنجاح متجرك الإلكتروني. فإذا كنت قد قررت بدء أعمال تجارة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، فمن المهم أن تأخذ بعين الاعتبار عامل السرعة كواحد من أهم العوامل لنجاح متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

ونحن في معهد IMP الرائد في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، نقدم لك دورة التجارة الإلكترونية الأفضل والأولى من نوعها في السعودية، والتي ستتعلم من خلالها كافة الأساليب والتقنيات والاستراتيجيات المبتكرة لجعل متجرك الإلكتروني سريع الازدهار والتفوق على المنافسين.

كما ستتمكن من خلال الدورة من إنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بكافة المزايا التي تريدها وتطبيق جميع العوامل التي تؤهل متجرك لتقديم تجربة عملاء مميزة وفريدة. وذلك، من خلال التعاون مع خبراؤنا في وكالة eMarketing Egypt الوكالة الرائدة في هذا المجال في مصر والشرق الأوسط والتي قدمت خدماتها للعديد من الشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها وأهدافها في 13 دولة على مستوى العالم.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال والتي اكتسبناها من خبراء وكالة eMarketing Egypt الوكالة التسويقية الرائدة في الشرق الأوسط، سنوجه لك أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار لتحسين سرعة متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك لتحقيق تجربة عملاء ناجحة واكتساب المزيد من الأموال.

نصائح لتحسين سرعة متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك:

اختر المضيف الذي يدعم السرعة:

يجب عند البحث عن مضيف Hosting، أن تبحث عن مزود يضع السرعة من أهم أولوياته وأن تتأكد أنه يوفر لك وقت تشغيل جيد وموثوق به وقادر على العمل بكفاءة أثناء ذروة حركة المرور. كما يجب أن تتجنب الاستضافات رخيصة الثمن لأن هذا قد ينعكس على جودة السرعة لمتجرك على شبكة الإنترنت. ويجب عليك أيضًا ألا تختار الاستضافة المشتركة فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء متجرك عبر الإنترنت.

استخدم نظام إدارة محتوى مرن:

إذا كنت تبدأ مشروعًا عبر الإنترنت من الصفر، فتأكد من استخدام نظام إدارة محتوى قادر على دعم متجرك ومرنًا بما يكفي للتكيف مع احتياجاته المتغيرة. فقد ينعكس اختيار نظام إدارة المحتوى على سرعة متجرك إذا كان اختيارًا خاطئًا. إضافةً إلى ذلك، مع استخدام المزيد من المستخدمين للأجهزة المحمولة للبحث عبر الإنترنت، أصبح من الضروري تصميم موقع للتجارة الإلكترونية سريع الاستجابة وقابل للتكيف والاستخدام على مجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة. سيؤدي الفشل في القيام بذلك حتمًا إلى انخفاض السرعة.

وبمجرد الانتهاء من تشغيل نظام إدارة المحتوى الخاص بك والذي قمت باختياره، حافظ على تحديث البرامج والمكونات والأنظمة لضمان حمايتك من الفيروسات والأخطاء التي قد تؤثر بشكل كبير على السرعة، إلى جانب تثبيت أحدث الميزات والتحقق من الموقع بشكل دوري بحثًا عن الروابط الضارة التي يمكن أن تتسبب في طول وقت التحميل. ودائمًا قم باختبار الصفحات التي يتردد عليها الزوار دائمًا لمراقبة معدلات السرعة الخاصة بها كالصفحة الرئيسية وصفحات المنتجات إلخ.

تقليل حجم الصور:

في حين أن الصور ضرورية لأي موقع للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، إلا أنه يجب أن تضع في اعتبارك أنك إذا حملت متجرك بصور ضخمة فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء موقعك. فعليك أن تتجنب إضافة صور كبيرة الحجم وأن تقوم بتقليل حجم الصور باستخدام أدوات تحسين الصور وتحويل الملفات إلى التنسيق الأكثر ملاءمة. يجب عليك أيضًا تعيين أبعاد الارتفاع والعرض للصور التي تستخدمها داخل متجرك، بحيث تكون المتصفحات قادرة على تحميل الصور والصفحة في نفس الوقت مما ينعكس ذلك على زيادة السرعة.

كيف تقوم بتحسين سرعة متجرك على شبكة الإنترنت؟

من خلال دورة التجارة الإلكترونية الأفضل والأولى من نوعها في السعودية، والمقدمة من معهد IMP الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، سوف تتعلم كافة التقنيات والأساليب المبتكرة التي تساعدك على جعل متجرك الإلكتروني يُحقق كافة معايير السرعة لتحقيق تجربة عملاء فريدة من نوعها وتحسين تصنيفك على صفحات محركات البحث المختلفة. كما ستقوم بإنشاء متجرك الخاص من البداية خلال فترة دراسة الدورة بكافة المزايا والتقنيات التي تريدها وسوف تطبق كافة الاستراتيجيات بشكل عملي خلالها.

بادر الآن بحجز مقعدك في دورة التجارة الإلكترونية الأقوى والأفضل في السعودية والعالم العربي.

اتصل الآن.