تلعب قنوات التواصل الاجتماعي دورًا فعالًا في الترويج للمنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت إذ تعد إحدى أهم آليات التسويق الرقمي الفعالة التي لا يمكن الاستغناء عنها. فمن أراد تحقيق النجاحات لأعماله وجلب عملاء محتملين أو التعريف بنشاطه التجاري وانتشاره على شبكة الإنترنت لا بد له من الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لخدمة الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

لذا، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والسعودية والإمارات والكويت والعالم العربي يقدم أقوى كورس تدريبي في التسويق الإلكتروني والذي سيعمل بدوره على تأهيلك وصقل مهاراتك التسويقية على كافة قنوات التواصل الاجتماعي وكيفية بناء استراتيجية قوية لتحسين المحتوى بما يتناسب مع طبيعة كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لخدمة أهدافك المنشودة. كما ستتعلم كيفية بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة للتسويق على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي، واختيار أفضل منصات التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالك بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الربحية.

وفيما يلي بعضًا من النصائح الهامة لتحسين المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة. ولكن قبلها دعني آخذك في جولة سريعة لنتعرف سويًا على خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعها وكيف تعمل حيث إن تلك الخوارزميات تسهم بدورها في ترتيب إعلاناتك على مواقع التواصل الاجتماعي ووضع المحتوى وتحسينه.

فأعرني انتباهك وكامل تركيزك وهيا بنا:

ما هي خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي؟

الخوارزمية ببساطة هي عبارة عن مجموعة من القواعد الرياضية يتم من خلالها تحليل وتفسير كميات كبيرة من البيانات لاستخلاص النتائج والاستفادة منها. في وسائل التواصل الاجتماعي، تساعد الخوارزميات في الحفاظ على استقرار النظام كما تساعد في ترتيب نتائج البحث والإعلانات فعلى سبيل المثال: يستخدم Facebook خوارزمية تعمل على توجيه الصفحات والمحتوى للعرض بترتيب معين.

ونظرًا للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم كان لا بد من تطوير خوارزميات للمراقبة والإدارة.

أنواع خوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي،

تختلف خوارزميات قنوات التواصل الاجتماعي حسب طبيعة كل نظام منها وسوف نلقي الضوء على بعض شبكات التواصل الاجتماعي ونرى كيف تعمل الخوارزميات على ترتيب المحتوى والمستخدمين.

أولًا: الفيسبوك Facebook:

عرض المنشورات الهادفة للمستخدمين هي مفتاح تخطيط خوارزمية الفيسبوك، فلقد تم إنشاؤها لتكثيف أهمية ومشاهدة المشاركات المحلية والعائلية والودية. ولقد عملت خوارزمية فيسبوك منذ فترة على آلية إدارة البريد العشوائي ففي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، حدد موقع Facebook وتجاهل أكثر من 500 مليون حساب مزيف وقام بحذفها وهذه مزية في الخوارزمية متعلقة بالإدارة والمراقبة وقد ذكرنا منذ قليل استخدام الفيسبوك لخوارزمية تعمل على توجيه الصفحات وترتيب المحتوى والإعلانات فيها.

ثانيًا: تويتر Twitter:

تعد خوارزمية تويتر فريدة من نوعها حيث إنها تقوم بتصنيف المنشورات على أسس لا تقتصر فقط على مجرد علاقتها بالمستخدم ولكن أيضًا بالوقت والتاريخ المنشور.

ثالثًا: إنستجرام Instagram:

يدور إنستجرام حول عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات في يوم واحد لأكبر عدد ممكن من الأشخاص. لذلك، تركز الخوارزمية الخاصة به على كل جانب من جوانب وسائل التواصل الاجتماعي ، من الملاءمة والاتصال إلى المشاركة وشعبية المحتوى.

رابعًا: لينكد إن LinkedIn:

تعمل خوارزمية لينكد إن على الاتصال والمشاركة لذا فإن المحتوى القوي والملائم هو مفتاح نجاح LinkedIn. حتى إذا لم يكن لديك الكثير من الروابط في سلسلة الشبكات الخاصة بك يمكنك إنشاء هذا لاحقًا إذا كان لديك محتوى يستحق القراءة.

خامسًا: بينتيريست Pinterest:

يستخدم Pinterest طريقة البحث الموجهة الخاصة بها استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها من التفاعلات السابقة مع المحتوى لتشجيع المنشورات الجديدة. على سبيل المثال: إذا كنت قد شاهدت تسريحات شعر الزفاف من قبل فمن المرجح أن تعرض Pinterest المزيد من قصات الشعر في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول.

وتتمثل فائدة هذه الخوارزمية التي تركز بشكل أساسي على اهتمامات المستخدم في أنها تحلل نشاطه السابق على المنصة وتعرض دائمًا الأشياء التي تعرف أنها ستستحوذ على اهتمامه وهذا يجعل المحتوى أكثر عرضة للقبول والاستمتاع ويجعل المنصة أكثر عرضة للاستخدام.

نصائح لتحسين المحتوى الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة:

بعد أن قمنا باستعراض سريع حول خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وآليات عملها المختلفة، نعرض الآن أهم النصائح التي تسهم في تحسين المحتوى الخاص بك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

أولًا: أنشئ مقاطع فيديو قصيرة:

أثبتت مقاطع الفيديو فاعليتها الكبيرة في الترويج للمنتجات والخدمات كونها مفضلة من قِبَل المستخدمين وسريع الانتشار بين الفئات العمرية المختلفة. وتتمتع مقاطع الفيديوهات القصيرة بفرصة أكبر للاستهلاك والمشاهدة إذا تم تصفح شبكات التواصل الاجتماعي بشكل سريع كما أن مقاطع الفيديو القصيرة توفر في الوقت والجهد والتكلفة وتؤتي بثمارها بشكل فعال وتعزز من مصداقية نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت مما يسهم بدوره في تعزيز ثقة وولاء العملاء لعلامتك التجارية.

ثانيًا: أنشئ محتوى هدفه التفاعل:

يؤدي نشر المحتوى الذي يدعو العملاء للمشاركة والتفاعل إلى تحسين الترتيب وتشجيع الولاء للعلامة التجارية. فكلما زاد عدد إبداءات الإعجاب والمشاركة والتعليقات التي يحصل عليها المحتوى الذي قمت بنشره، أسهم ذلك في ظهوره بشكل أفضل وخلق حالة تفاعلية بينك وبين العملاء مما يسهم بدوره في تعزيز الثقة في نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

ثالثًا: انشر الأخبار ذات الصلة بنشاطك التجاري:

يعد البقاء على اطلاع بأخبار الصناعة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مؤكدة لإقناع العملاء بمدى خبرتك في المجال. فالعديد من المستخدمين يحبون مطالعة أحدث الأخبار المتعلقة بالمجال الذي يبحثون فيه لذلك سيجدون ما يبحثون عنه لديك وهذا يسهم في جذب اهتمامهم واكتسابهم كعملاء محتملين يمكن تحويلهم وحثهم على إجراء عمليات شراء.

ماذا ستتعلم خلال كورس التسويق الإلكتروني التدريبي من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الشامل الأقوى في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  كيفية بناء استراتيجية فعالة على أسس ونهج علمي مدروس.
  • ·           كيفية عمل تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم وتطويع ذلك في بناء استراتيجية متطورة لأعمالك.
  • ·           كيفية عمل حملات إعلانية موسعة لانتشار نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وجلب عملاء محتملين وتحقيق الأرباح.
  • ·           كيفية تحسين المحتوى المتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء وتفاعلهم مع نشاطك التجاري.
  • ·           كيفية التسويق على كافة منصات التواصل الاجتماعي وعمل الحسابات عليها وإدارتها بشكل احترافي.
  • ·           كل ذلك وأكثر ستتعلمه خلال كورس التسويق الإلكتروني الأفضل في مصر والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تطبق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مكانك الآن لصقل مهاراتك التسويقية.

اتصل الآن.