مع اتجاه العالم نحو الرقمنة، أصبحت المؤسسات والشركات تدرك أهمية الاستفادة من البيانات الرقمية في أعمالها من أجل تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار من خلال اقتناص الفرص التجارية الجديدة التي يوفرها جمع البيانات وتنقيتها ومن ثم تحليلها لاستخلاص الرؤى القيمة منها التي تسهم في دعم عملية صنع واتخاذ القرارات المناسبة لتحديد مسار الأعمال.

فمع تضخم حجم البيانات، أصبحت الشركات والمؤسسات تعمل على فهم وتحديد البيانات القيمة التي يمتلكونها من خلال جمعها من المصادر المختلفة والعمل على تخزينها وتنقيتها وتحليلها لتحسين أعمالهم التجارية والتفوق على المنافسين. كما استفادت الشركات كذلك من تطبيقات التعلم الآلي من خلال نماذج التحليل التنبؤية والتي تعمل على مساعدتهم في حل المشكلات المعقدة التي يمكن الإجابة عليها من خلال الرؤى القيمة المكتسبة من الكميات الكبيرة من البيانات التي تم جمعها وتحليلها.

ونظرًا لأهمية علم تحليل البيانات، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي فرصة لوضع قدمك على بداية الطريق في ذلك العالم الواسع متشعب الدروب من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والذي ستتمكن خلاله من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تنمية وإنجاح أعمالك وتحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في ذلك المجال، سوف نقوم فيما يلي بمناقشة بعضًا من أهم الطرق التي يمكن للشركات الاستفادة منها في تحليل البيانات وتحقيق أعلى مستويات الربحية فتابعنا:

أفضل 4 طرق لكسب المال من تحليل البيانات للشركات في مصر:

أولًا: بيع الرؤى القيمة للعملاء:

يمكنك من خلال هذه الطريقة العمل على جمع البيانات وتنقيتها وتحليلها ثم بيعها للعملاء كرؤى قيمة. فيمكنك على سبيل المثال: تقديم التقارير وبحوث السوق عبر الإنترنت كمنتجات قائمة بذاتها مجمعة ضمن عروض الشركة المتعلقة بالبيانات بما يسهم في زيادة سعر الحزمة التي يتم بيعها للعملاء. كما يمكن العمل على تطوير واجهات مستخدم مدعومة بالبيانات التي تم جمعها وتحليلها من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمساعدة العملاء في الحصول على ما يحتاجون إليه أو التفاعل مع العلامة التجارية.

ثانيًا: تمكين فريق المبيعات من الوصول إلى البيانات:

تعمل الشركات الذكية على تمكين فريق المبيعات لديها من الوصول إلى بيانات العملاء والتي تساعدهم على تحديد مشكلات العملاء بسهولة، ومن ثم العمل على حلها من أجل تلبية احتياجات العملاء. وكذلك، تمكين فريق المبيعات من الوصول إلى بيانات العملاء بما يسهم في تطوير عروض القيمة التي تناسب العملاء وتمكنهم من العمل على تحسين خدمة العملاء من خلال تقديم تجربة مخصصة وفريدة ومن ثم تحقيق المزيد من المبيعات.

ثالثًا: استخدام البيانات في التسويق والحملات الإعلانية:

تستفيد الشركات من تحليل البيانات في معرفة تفضيلات العملاء واهتماماتهم لإنشاء حلول تسويقية وإعلانية فعالة. ويمكن للشركات تحقيق الربحية بإحدى طريقتين: إما أن تستخدم الشركة بياناتها لتحسين تسويق المنتجات والخدمات المقدمة الخاصة بها والعمل على إطلاق حملات إعلانية بشكل احترافي ومدروس وفق نهج علمي، أو بيع البيانات لشركات أخرى للاستفادة منها وتحقيق المزيد من الأرباح.

رابعًا: استخدام البيانات لزيادة تقييم الشركة:

الطريقة المثلى لكسب المال من البيانات بالنسبة للشركات، هي اعتبار البيانات كأصل في الميزانية العمومية للشركة وبيعها إلى مشترٍ يحتاج بشدة إلى تلك البيانات.

في هذه الحالة، تعد البيانات ذات قيمة لأنها تسهم في مساعدة المشتري على تنمية أعماله أو تحسينها. وينبغي التنبيه على أن البيانات تُباع كحزمة كاملة كجزء من أصول الشركة.

خاتمة:

يعد كسب المال باستخدام البيانات فرصة عمل عالمية هائلة، وأصبحت العديد من الشركات الذكية تمضي قدمًا بالفعل في خطط لتسويق البيانات الخاصة بها. فلو تأملت قليلًا لوجدت أن الشراكات التي يتم عقدها بين الشركات الكبرى وبعضها يكون الهدف منها دمج البيانات من مصادر مختلفة لاستغلالها في خلق رؤى جديدة وقيمة لضمان تحقيق أعلى مستويات الربحية.

كما أن العمل على تحليل البيانات يفيد العديد من الأقسام داخل الشركات، مثل المبيعات والتسويق وتطوير المنتجات في العمل على تقديم تجربة عملاء مميزة وفريدة وزيادة المبيعات ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اللحاق بالركب العالمي المتجه نحو الرقمنة والعمل على تنمية أعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية من خلال الفرصة التي يقدمها لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في مجال علوم وتحليل البيانات في العالم العربي من خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والذي ستتعلم خلاله:

  • إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

اغتنم الفرصة الآن وواكب التطور العالمي وحقق المزيد من الأرباح.

احجز مكانك الآن.