إن البيانات تلعب دورًا فعالًا وحاسمًا في إنجاح الأنشطة التجارية والشركات على اختلافها وتنوع مجالاتها خاصةً في عالم أصبح عنوانه الرقمنة بما أكسب البيانات أهمية كبيرة كونها العامل الرئيسي الذي يميز نشاط تجاري عن آخر وشركة عن أخرى.

ومن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من البيانات الخاصة بك لإنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت، يتوجب عليك أن تعمل على تنقية تلك البيانات بشكل احترافي وفق أُسُس علمية حتى يتسنى لك تحليلها واستنباط الأنماط الخفية والرؤى القيمة منها بما يخدم مسارات الأعمال المختلفة ويسهم في تحسين عملية صنع القرار وبالتبعية تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك في تحليل البيانات وإنجاح نشاطك التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على المقصود بمصطلح تنقية البيانات، وفوائد تنقيتها، والخطوات التي يمكنك اتباعها لتنقية بياناتك بشكل احترافي بما يسهم في إنجاح نشاطك التجاري في السعودية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ماذا يُقصد بمصطلح تنقية البيانات؟

يُقصد بمصطلح تنقية البيانات: مجموعة الخطوات التي يتم إجراؤها على البيانات لكي تكون صحيحة، ومتسقة، وقابلة للاستخدام. فلا تقتصر  عملية التنقية على تحديد الأخطاء الموجودة بداخل تلك البيانات والعمل على تصحيحها أو حذفها فقط، بل أيضًا يتم استبعاد البيانات الزائدة، والمكررة وغير المتسقة وما إلى ذلك بما يضمن جاهزية هذه البيانات لاستخدامها في عمليات التحليل وبناء النماذج.

ويمكن إجراء معظم خطوات تنقية البيانات من خلال أدوات برمجية، ولكن هناك بعض الأجزاء من تلك العملية تتطلب التدخل اليدوي لضمان الحصول على بيانات ذات جودة عالية.

ما هي فوائد تنقية البيانات؟

لتنقية البيانات فوائد متعددة ومنها:

  • إزالة الأخطاء والتناقضات الرئيسية التي لا مفر منها عندما يتم أخذ البيانات من مصادر متعددة إلى مجموعة بيانات واحدة.
  • الحصول بشكل سريع على ما تحتاجه من البيانات المتاحة بما يجعل الجميع في فريقك أكثر كفاءة في استغلال هذه البيانات.
  • تحسين تجربة المستخدم من خلال تحليل البيانات بعد تنقيتها واستكشاف الأنماط الخفية والرؤى القيمة منها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب لتحسين العروض المقدمة من خلالك وتعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية.

4 خطوات لتنقية البيانات الخاصة بك بشكل احترافي:

الخطوة الأولى: مراقبة الأخطاء:

يتوجب عليك القيام بمراقبة الأخطاء المتعلقة بالبيانات الخاصة بك من خلال الاحتفاظ بسجلات للاتجاهات بما سيساعدك على تحديد البيانات غير الصحيحة والعمل على إصلاحها أو حذفها.

الخطوة الثانية: توحيد العملية الخاصة بك:

يتوجب عليك القيام بتوحيد العملية الخاصة بك أو بعبارة أخرى العمل على توحيد نقطة الدخول للمساعدة في تقليل خطر الازدواجية.

الخطوة الثالثة: التخلص من البيانات المكررة:

لكي تضمن أن البيانات الخاصة بك تتمتع بالجودة العالية بما يسهم في إنجاح نشاطك التجاري وتحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف، لا بد من القيام بالتخلص من البيانات المكررة لتوفير الوقت عند القيام بتحليل تلك البيانات وضمان الحصول على نتائج ذات جودة عالية تخدم مسار الأعمال. فيمكنك الاعتماد على أدوات تنقية البيانات التي يمكنها تحليل البيانات الخام بكميات كبيرة وأتمتة العملية بالنسبة لك.

الخطوة الرابعة: التحقق من صحة دقة البيانات:

ينبغي عليك أن تقوم بالتحقق من صحة دقة البيانات من خلال البحث والاستثمار في أدوات البيانات التي تسمح لك بتنقية بياناتك في الوقت الفعلي. فيمكنك مثلًا الاعتماد على الذكاء الاصطناعي أو تطبيقات تعلم الآلة لإجراء الاختبارات على البيانات للتأكد من دقتها.

ماذا ستتعلم خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد IMP؟

من خلال أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

سارع لحجز مقعدك الآن.