إن الفيسبوك يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة الفئات المجتمعية بما أسهم في جعله مؤهلًا ليكون من أهم قنوات التواصل الاجتماعي وركيزة أساسية في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها.

وعلى الرغم من تمتع الفيسبوك بقاعدة جماهيرية كبيرة ودائمة النمو، إلا أن الأنشطة التجارية صارت تلاحظ انخفاضًا في الوصول الطبيعي Organic Reach وذلك راجع إلى التغيرات التي طرأت على خوارزميات الفيسبوك في الآونة الأخيرة.

والآن يمكنك اقتناص الفرصة وشراء أفضل دورة تدريبية لاحتراف الإعلانات الممولة على الفيسبوك والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومعرفة كيفية التسويق باحترافية على منصة الفيسبوك وإطلاق حملات إعلانية موسعة ومبتكرة والاستفادة من أدوات تحليلات الفيسبوك لتحسين الحملات الإعلانية. إلى جانب معرفة كيفية تطبيق استراتيجية إعادة الاستهداف للجمهور على الفيسبوك وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفوائد والمميزات التي يتيحها الفيسبوك بما يخدم النشاط التجاري ويسهم في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

وفيما يلي سنستعرض خلال هذا المقال كيفية تحقيق الاستفادة من خوارزميات الفيسبوك من أجل إنجاح أعمالك التجارية على شبكة الإنترنت وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ما المقصود بخوارزميات الفيسبوك؟

يُقصد بخوارزميات الفيسبوك: البرمجيات والمعادلات الآلية التي يستخدمها الفيسبوك لقياس مدى جودة كل منشور يتم نشره على الفيسبوك سواء كان ذلك المنشور قد نُشِر من حساب شخصي أو صفحة أو جروب وأيًا كان نوعه نصي أو مرئي ممثلًا في صور أو مقاطع فيديو وما إلى ذلك بهدف تقييمه ومن ثم القيام بإظهاره للمستخدم المناسب في الوقت المناسب وفي المكان الأمثل.

ما العوامل التي تعتمد عليها خوارزميات الفيسبوك في تقييم المنشورات؟

إن خوارزميات الفيسبوك تعتمد في تقييم المنشورات على أربعة عوامل رئيسية على النحو الآتي:

العامل الأول: التخزين Inventory:

في هذا العامل يقوم الفيسبوك بتجميع كل المنشورات المتاحة للعرض من قِبَل الأصدقاء، أو الصفحات التي قمت بالإعجاب بها، أو المجموعات التي قمت بالانضمام إليها، أو المعلنين.

العامل الثاني: الإشارات Signals:

يقوم الفيسبوك من خلال هذا العامل بجمع كافة المعلومات التي يستطيع الوصول إليها عن كل منشور. ويعد هذا العامل الوحيد الذي يستطيع المعلنون التحكّم به.

بعد ذلك، يتمّ جمع هذه الإشارات والمعلومات عبر العديد من المعايير التي تختلف فيما بينها وتتفاوت من حيث الأهمية ومدى تأثيرها.

العامل الثالث: التنبؤ Prediction:

يقوم الفيسبوك من خلال هذا العامل بالتنبؤ بما سينال إعجابك من منشورات ومن ثم القيام بعرضها أمامك وذلك بناءً على ما تم جمعه من معلومات عنك خلال سجل نشاطاتك السابقة أثناء تصفحك.

العامل الرابع: النتيجة Score:

وفيه يتم تقييم المنشورات وفق معايير محددة ومنح قيمة لكل منشور بحسب ارتباطها بالمستخدم وأهميتها بالنسبة له. فالمنشور ذو القيمة والنتيجة الأعلى له الفرصة الأكبر في الظهور في آخر الأخبار، وبالطبع هذه النتيجة لنفس المنشور ستختلف من مستخدم لآخر.

ما المعايير التي تعتمد عليها خوارزميات الفيسبوك في تصفية وترتيب الأخبار؟

هناك العديد من المعايير التي تعتمد عليها خوارزميات الفيسبوك لترتيب المنشورات وتصفيتها ومن ثم عرضها. من هذه المعايير:

أولًا: Affinity Score:

يُقصد بهذا المعيار الألفة أو الإنجذاب بين المستخدم وبين الخبر أو القصة التي قام بنشرها أحد الأصدقاء أو إحدى الصفحات. وهذه تتحدد بناءً على التواصل والتفاعل السابق بين المستخدم والصديق أو الصفحة صاحبة المنشور.

ثانيًا: Edge Weight:

يعمل هذا المعيار على قياس مدى جودة المنشور أو القصة ومن ثم القيام بمنحه الأحقية للظهور في الصفحة الشخصية الخاصة بمستخدم بعينه.

ويدخل في نطاق ذلك نوع الخبر هل هو فيديو أم  صورة أم منشور نصي ومدى ملاءمة هذا النوع من الأخبار للمستخدم المستهدف. كذلك، فإنه يعتمد على مدى تفاعل المستخدمين الآخرين مع هذا المنشور وهل تم التفاعل من خلال زر أعجبني أم من خلال المشاركة والتعليق.

ثالثًا: Time Decay:

ويُقصد بهذا المعيار مدى أقدمية القصة أو الخبر مقارنة بالتوقيت الذي قام المستخدم بالدخول إلى حسابه فيه.

فكلما كان المنشور أقدم، كلما قلت فرصته في الظهور في الـNews Feed للمستخدم المستهدف.

وينبغي عليك أن تعلم أن هذا المعيار يُصبح أقل تأثيرًا في حال تفاعل المستخدمين مع المنشور ومن ثم تُصبح هناك فرصة لظهوره.

خاتمة:

بدا واضحًا من خلال ما تم استعراضه أهمية التخطيط والدراسة المتعمقة لخوارزميات الفيسبوك حتى تتمكن من التسويق لنشاطك التجاري بشكل احترافي يضمن لك تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة وشراء أفضل دورة تدريبية لاحتراف الإعلانات الممولة على الفيسبوك والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي والتي ستتعلم من خلالها كافة التكتيكات والأساليب لنشر إعلانك بشكل احترافي على الفيسبوك وتحقيق أهدافك المنشودة والتي ستضمن لك تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

كما ستتعلم:

  • كيفية إنشاء حساب على مدير أعمال الفيسبوك وكيفية استخدامه بشكل احترافي.
  • كيفية إعداد وإضافة حساب إعلانات فيسبوك الخاص بك في مدير الأعمال.
  • كيفية بناء استراتيجية حملتك الإعلانية على الفيسبوك باحترافية.
  • كيفية استخدام اختبار A/B على منصة فيسبوك بالطريقة الصحيحة.
  • كيفية التخطيط لوضع ميزانية تسويقية احترافية على الفيسبوك.

كل هذا وأكثر ستتعلمه إذا قمت بشراء الدورة التدريبية الأفضل لاحتراف الإعلانات الممولة على الفيسبوك والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وستتمكن من صقل مهاراتك وقدراتك عبر الأمثلة التطبيقية والعملية الموجودة بداخل الدورة التدريبية.

احصل الآن على أفضل دورة تدريبية لاحتراف إعلانات الفيسبوك الممولة Facebook Ads، الدورة الأقوى على الإطلاق لتمكين الأفراد وأصحاب الأعمال أو الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة من إدارة وتسويق أنشطتهم التجارية باحترافية وفاعلية بما يسهم في زيادة المبيعات والإيرادات.

قم بالضغط على زر (التحق الآن – ENROLL) وسجل بياناتك وقم بالشراء في لحظات معدودة.