تلعب قنوات التواصل الاجتماعي دور هام وفعال في تنمية الأعمال والترويج للمنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت إذ تعد إحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني والتي لا بد من دمجها عند بناء استراتيجية تسويق.

ومن أجل تحقيق الاستفادة القصوى من قنوات التواصل الاجتماعي لا بد من التخطيط الجيد ووضع خطة تسويق محكمة لترويج نشاطك التجاري في المملكة العربية السعودية على شبكة الإنترنت والتمكن من تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف دون خسارة لميزانيتك وإهدارها.

لذلك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية، ومصر، والإمارات، والكويت. والتي ستتمكن خلالها من معرفة كيفية بناء استراتيجية بشكل احترافي للتسويق على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء محتملين ومن ثم تحويلهم لإجراء عمليات شراء. كما ستتعلم خلال هذه الدورة كافة التكتيكات والأساليب المبتكرة التي من شأنها أن تعمل على صقل مهاراتك التسويقية للنهوض بأعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح، بالإضافة إلى التمكن من إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي عبر استخدام أفضل الأدوات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، والتمكن من اختيار أفضل المنصات الرقمية لتسويق أعمالك.

ولمعرفة كيفية بناء خطة تسويقية قوية على قنوات التواصل الاجتماعي تحقق لك أهدافك المرجوة، قم بمتابعتنا جيدًا:

5 خطوات لإنشاء خطة تسويق احترافية على قنوات التواصل الاجتماعي:

أولًا: تحديد الجمهور المستهدف:

عندما تقوم ببناء خطة تسويق على قنوات التواصل الاجتماعي لا بد من تحديد الجمهور المراد استهدافهم ومحاولة فهم طبيعة ذلك الجمهور لتتمكن من مخاطبتهم بشكل احترافي لجذبهم وتحويلهم إلى عملاء محتملين ومن ثم حثهم على التفاعل مع نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

فمن أجل التسويق لمنتجاتك وخدماتك بفاعلية ومقدرة عالية ينبغي أن تقوم بتحديد السمات التي يتمتع بها عميلك المثالي حتى تقوم باستهدافه. فكلما تمكنت من تحديد جمهورك المثالي الذي ترغب في استهدافهم بشكل أفضل، كان من الأسهل بيع منتجاتك أو خدماتك لهم.

ثانيًا: إنشاء ملف تعريفي لنشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها Business Profile:

بعد أن قمت بمعرفة جمهورك المستهدف ودراسة طبيعتهم لمعرفة كيفية استهدافهم ومخاطبتهم بالشكل الصحيح وتحديد أي قنوات التواصل الاجتماعي يفضلون، عليك الآن بإنشاء ملفك التعريفي على مواقع التواصل الاجتماعي التي ستقوم باستخدامها لاستهداف جمهورك.

وعند تصميمك لملفك التعريفي لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت لا بد من الاهتمام بتصميمه بشكل جذاب وتضمين كافة المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري وطبيعة ما تقدم فهذا من شأنه تكوين الانطباع الأول في أذهان العملاء عن علامتك التجارية وهل هي راسخة في مجالها أم لا. واعلم أن الانطباع الأول دائمًا ما يكون هو الانطباع الأخير لذا احرص على:

  •  إكمال جميع أقسام الملف التعريفي لنشاطك التجاري على قنوات التواصل الاجتماعي ومحاولة توضيح القيمة التي ستقدمها علامتك التجارية للعملاء ومدى جودة ما تقدمه من منتجات وخدمات بمنتهى الشفافية والمصداقية.
  • ·           حافظ على اتساق شعار علامتك التجارية على كافة وسائل التواصل الاجتماعي فعلى سبيل المثال: لا تستخدم شعار علامتك التجارية على صفحتك على Facebook ثم تستخدم شعارًا مختلفًا على Twitter أو Instagram.
  • ·           حاول تضمين الكلمات المفتاحية عند إنشائك لملف علامتك التجارية التعريفي فهذا من شأنه التسهيل على العملاء إذا قاموا بإجراء عمليات بحث عن نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

ثالثًا: قم بتحديد مقاييس النجاح Success Metrics:

إذا كنت ترغب في بناء خطة تسويق قوية على وسائل التواصل الاجتماعي فينبغي عليك القيام بتحديد مقاييس النجاح التي سوف تحدد على أساسها نجاح خطتك التسويقية أو فشلها. وهذا الأمر يتطلب منك فهم ما تريده بالضبط ومعرفة كيفية التفريق بين الأهداف الأساسية الموضوعة في استراتيجيتك التسويقية وبين الأهداف الثانوية حتى تتمكن من الحكم بشكل صحيح والوصول إلى أقصى النتائج الممكنة.

رابعًا: إجراء تحليل شامل للمنافسين Competitor Analysis:

لإنشاء خطة تسويقية فعالة وقوية على قنوات التواصل الاجتماعي لا بد من القيام بتحليل شامل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة من ذلك في تطوير استراتيجية تسويقية مبتكرة تسهم في النهوض بعلامتك التجارية وتحقق لك أهدافك المرجوة.

ولكي تقوم بتحليل منافسيك بشكل احترافي لا بد أن تسأل نفسك عدة أسئلة منها:

  •  ما الذي يتحدث عنه منافسوك؟ وهل تؤدي هذه الموضوعات إلى زيادة مشاركة الجمهور؟
  • ·           ما هي قنوات التسويق التي يستخدمها منافسوك وهل يحققون نجاحًا على تلك القنوات؟

  ما هي استراتيجية المحتوى الخاصة بالمنافسين على مواقع  التواصل الاجتماعي بما يتضمن طبيعة المحتوى المستخدم (صور/ فيديو/ منشورات نصية) وكذلك فيما يتعلق بمعدلات وتوقيتات النشر؟

خامسًا: بناء استراتيجيتك التسويقية:

بعد أن قمت بتحديد جمهورك المستهدف وإنشاء ملفك التعريفي لنشاطك التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي وقيامك بتحليل المنافسين وتحديد مقاييس النجاح، أصبح بإمكانك الآن الشروع في بناء استراتيجية تسويقية بشكل فعال على قنوات التواصل الاجتماعي ولكن عليك أن تضع في اعتبارك بعض العوامل الهامة مثل:

  •   تحديد أي أنواع المحتوى ستقوم بنشره لاستهداف الجمهور على شبكات التواصل الاجتماعي.

  التأكد من احتواء المحتوى الذي سيتم نشره على الكلمات المفتاحية لتحسين ترتيبك على محركات البحث.

  كم مرة ستقوم بنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

  • تحديد أوقات النشر على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

كيف تفيد قنوات التواصل الاجتماعي العلامات في تحقيق أقصى النجاحات الممكنة؟

تعمل قنوات التواصل الاجتماعي على زيادة الوعي بالعلامات التجارية وجذب العملاء المحتملين وكذلك تحويلهم وحثهم على إجراء عمليات شراء.

كما تفيد قنوات التواصل الاجتماعي في جعل العلامات التجارية متسقة مع عملائها وبناء مجتمع تفاعلي من شأنه المحافظة على العملاء وتعزيز ولائهم للنشاط التجاري على شبكة الإنترنت.

ولكي تستفيد من هذه الأداة الفعالة وتحقيق أقصى النتائج الممكنة منها، عليك بدراسة كل ما يتعلق بعالم التسويق الإلكتروني وصقل مهاراتك في ذلك المجال وهذا ما تمنحه لك دورة التسويق الإلكتروني التدريبية الشاملة والأفضل في المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات، والكويت،  والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال هذه الدورة سوف تضع قدمك على بداية الطريق في عالم التسويق الإلكتروني من خلال معرفة كيفية إنشاء الحسابات وإدارتها على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة ومعرفة كيفية إجراء تحليل للمنافسين وبناء استراتيجية تسويقية تستند إلى نهج علمي لتحقق لك كافة ما تتطلع إليه من أهداف.

سارع لحجز مكانك الآن لصقل مهاراتك التسويقية ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأموال.

احجز مقعدك الآن.