تعمل البيانات السياقية على توفير نظرة ثاقبة متعلقة بأنماط سلوك العملاء، لذلك تحتاج إليها الأنشطة التجارية على اختلافها للعمل على تحسين تجربة العملاء بما يسهم في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

فلقد صارت البيانات السياقية هامة للغاية لمن يرغب في إنجاح نشاطه التجاري والتميز عن باقي المنافسين. فمن خلال القيام بجمع الخبرات السياقية القائمة على رحلات العملاء وتحليلها، ستكون هناك فرصة لتطوير تجربة المستخدم بناءًا على أنماط سلوكهم وتفضيلاتهم وهذا سيتطلب من الأنشطة التجارية الراغبة في وضع استراتيجية متكاملة لتحسين تجربة العملاء وزيادة العائد على الاستثمار بذل الجهد للحصول على البيانات السياقية من مصادر متنوعة وجديدة لتحليلها واستنباط الرؤى القيمة منها بما يخدم الأهداف الموضوعة ويسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ووضع قدمك على بداية الطريق للاستفادة من علم تحليل البيانات لإنجاح نشاطك التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على المقصود بمصطلح البيانات السياقية، وسوف نتناول كيفية جمعها فتابعنا جيدًا:

ماذا يُقصد بمصطلح البيانات السياقية؟

يُقصد بمصطلح البيانات السياقية: أي حقائق ذات صلة بالبيئة ومتعلقة بالعملاء. فيمكن أن تشمل البيانات السياقية على سبيل المثال، بيانات من تفاعلات العملاء، ووسائل التواصل الاجتماعي، والطقس، والأخبار، وتغيرات السوق الأوسع نطاقًا، وإنترنت الأشياء (IOT(، إلخ.

فيمكنك من خلال البيانات السياقية القيام بتحسين تجربة العملاء الخاصة بك من خلال دمج المعلومات من خارج مؤسستك بما سيسهم في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار وتحسين تجارب مستوى تفاعل العملاء.

5 طرق لجمع البيانات السياقية:

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تسلكها لجمع البيانات السياقية وتحليلها والاستفادة منها لصالح النشاط التجاري بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح. ومن هذه الطرق:

1-      الاعتماد على الأخبار والأحداث:

يمكنك رصد وجمع البيانات السياقية من خلال القيام بتتبع الأخبار والأحداث. فيمكنك على سبيل المثال، رصدها من خلال CRM أو منصة أخرى لتتبع الأحداث الرئيسية التي تحدث وتجميع البيانات منها للقيام بتحليلها.

2-      استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة:

يمكنك استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في جمع بيانات السياق من خلال تتبع الطقس وجمع المعلومات عن المناطق الجغرافية المستهدفة بما يمنحك القدرة على تخصيص العروض المتوافقة مع الحالة الآنية للسوق.

3-      مراقبة قنوات التواصل الاجتماعي:

يمكنك القيام برصد النشاطات المتنوعة على قنوات التواصل الاجتماعي ومراقبتها ومن ثم جمع البيانات السياقية التي تتوافق مع أهدافك التي ترغب في تحقيقها.

4-      تتبع البيانات الاقتصادية:

هذه أيضًا من إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها جمع بيانات السياق. فيمكنك تتبع البيانات الاقتصادية واستنباط ما يتوافق مع أهدافك للاستفادة من ذلك في تحسين تجربة العملاء.

5-      تتبع سلوك العملاء الماضي:

يمكنك القيام بتتبع سلوك العملاء الماضي والتفضيلات للحصول على البيانات السياقية اللازمة ومن ثم القيام بتحليلها وتطوير استراتيجية متكاملة تضمن تحسين تجربة المستخدم وتقديم تجربة مخصصة للعملاء فريدة ومميزة تضمن ولائهم للنشاط التجاري.

خاتمة:

في ظل الطفرة التكنولوجية الحادثة ومع اعتماد المستخدمين على الجوالات، أصبح من الضروري لأي نشاط تجاري يريد تحقيق النجاح وزيادة العائد على الاستثمار أن يهتم بتحسين تجربة المستخدم. ولا يتأتى ذلك إلا من خلال جمع وتحليل البيانات السياقية التي تلعب دورًا حاسمًا في ابتكار وتطوير استراتيجية متكاملة تستند إلى نهج علمي لتحسين تجربة العملاء ومنحهم تجربة مخصصة. كما أن البيانات السياقية تمنحك القدرة على التنبؤ بما قد يطرأ مستقبلًا، وتعمل على تحسين عملية صنع واتخاذ القرار بما يتوافق مع مسارات العمل المختلفة.

وللقيام بتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تحليل البيانات السياقية ومختلف أنواع البيانات الأخرى، لا بد من الدراسة المتعمقة واكتساب المهارة اللازمة لتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

ويُقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستتعلم من خلالها:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة التدريبية.

سارع لحجز مقعدك الآن.