نحو عالم أصبح عنوانه الرقمنة، صار من الضروري لأي صاحب عمل يرغب في تحقيق النجاح لأعماله أن يتجه نحو التحول الرقمي ويعتمد على تقنيات وأساليب التسويق الرقمي الحديثة للترويج لنشاطه التجاري على شبكة الإنترنت.

لذا، لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل أحدث اتجاهات التسويق الرقمي لرواد الأعمال لضمان بناء استراتيجية تسويق رقمي ذات فاعلية وقائمة على أُسُس علمية.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ومدك بأحدث الأساليب والتقنيات لتطبيق مختلف استراتيجيات التسويق الرقمي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

من أجل ذلك، قمنا بجمع بعضًا من أحدث اتجاهات التسويق الرقمي في عام 2022 والتي ستؤثر بشكل كبير على مسار الأعمال ومن الممكن أن تسهم في تحقيق أعلى عائد ممكن على الاستثمار شريطة توظيفها واستخدامها بشكل احترافي وفق استراتيجية مبتكرة.

فهيا بنا نبدأ:

ما هي أحدث اتجاهات التسويق الرقمي في عام 2022؟

1- هيمنة روبوتات المحادثة Chatbots  على خدمة العملاء:

روبوتات المحادثة هي برامج قائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تكمن وظيفتها في التواصل مع المستخدمين وتقوم بمساعدتهم من أجل الحصول على ما يريدون من خدمات.

تتفاعل روبوتات الدردشة مع البشر بطريقة طبيعية، في المقام الأول من خلال استخدام نوافذ الدردشة النصية، وفي بعض الأحيان من خلال التفاعلات اللفظية. تقوم روبوتات المحادثة بجمع البيانات وتحليلها من أجل تعلم وفهم المزيد عن العملاء بما يسهم في تقديم خدمة عملاء متميزة وفريدة.

ويتوقع الخبراء أن هذا الاتجاه سيكون من أسرع اتجاهات التسويق الرقمي نموًا في السنوات القادمة نظرًا لحرص الشركات على مزيد من الاعتماد على روبوتات الدردشة.

2- الاعتماد على التسويق عبر الفيديو:

إذا كان نشاطك التجاري لا يستخدم بالفعل تكتيك التسويق عبر الفيديو فلا بد من تضمينه في استراتيجية التسويق الرقمي التي تقوم ببنائها. فلقد أثبتت مقاطع الفيديو فاعليتها في عملية التسويق للمنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت وبدا واضحًا التأثير الذي أحدثته من زيادة الوعي بالأنشطة التجارية وكذلك زيادة المبيعات وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

3- التسويق بالمحتوى:

لا يزال التسويق عبر المحتوى مكونًا أساسيًا في التسويق الرقمي، فعلى الرغم من وجود تركيز متزايد على الفروق الدقيقة في المحتوى فسوف تكون الجودة مهمة دائمًا، ولكن سيكون هناك تركيز على السياق والاستهداف. حيث تعمل جوجل على تطوير فهم أعمق وأكثر تعقيدًا للمحتوى عبر الإنترنت، وبالتالي يجب على المسوقين التفكير مليًا في السوق المستهدف وكيف يمكنهم تخصيص المحتوى بشكل أكثر دقة في عام 2022.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني:

لا يزال البريد الإلكتروني يمثل قناة اتصال رئيسية، فهناك المليارات ما زالوا يستخدمونه للأغراض الشخصية والتجارية والصناعية والقانونية والعلمية والأكاديمية فلا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمًا وركنًا من أركان التسويق الرقمي.

ولقد تطور التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل كبير فلم تعد رسائل البريد الإلكتروني التسويقية العامة فعَّالة كما كانت من قبل. لكنه الآن أصبح يعتمد على مزيج من الأتمتة والتخصيص الذي يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمًا لعام 2022.

5- التركيز على التسويق متعدد القنوات:

التسويق متعدد القنوات هو ممارسة التسويق عبر منصات متعددة ، بما في ذلك البريد الإلكتروني، والتطبيقات، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومدونة موقع الويب الخاص بك إلخ.

يمكّن هذا النهج الأنشطة التجارية من التواصل مع العملاء عبر المزيد من نقاط الاتصال الرقمية، بما يوفر تجربة مستخدم أفضل بشكل فعَّال.

خاتمة:

بدا واضحًا من خلال استعراضنا لبعض الاتجاهات الحديثة في التسويق الرقمي أهمية الإحاطة بهذه الاتجاهات وكيف أنها تلعب دور هام وفعال في بناء الاستراتيجيات التسويقية وتمنحها القوة وتؤثر في عوامل النجاح للأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت.

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. فمن خلال هذه الدورة التدريبية سوف تتعلم:

  • كيفية بناء استراتيجية متكاملة تحقق لك ما تسعى إليه من أهداف.
  • كيفية إجراء تحليل للجمهور المستهدف وكذلك المنافسين للاستفادة من هذا الأمر لتطوير استراتيجية تسويق رقمي مبتكرة وفريدة تمنحك ميزة تنافسية.
  • كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة واحترافية لتحقيق المزيد من الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.
  • ·           كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.

كل هذا وأكثر ستتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

بادر بحجز مقعدك الآن.