إن التطور الهائل الذي شهده العالم من الناحية التكنولوجية وخاصةً في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة قد منح محركات البحث والأنظمة المختلفة إمكانية فهم ومعالجة الصور وتحليلها ومن ثم القيام بتقديم نتائج البحث ذات الصلة بالمحتوى الموجود في الصورة.

وفي ظل ذلك التطور الهائل، أصبح من المهم للغاية الاستفادة من تقنية البحث المرئي لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك حتى يتسنى لك مواكبة التحول الرقمي الذي يشهده العالم والتفوق على المنافسين بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويعد البحث المرئي Visual Search مهم للغاية خاصةً للمستخدمين الذين لا يجيدون التعبير باستخدام الاستعلامات النصية لوصف ما يريدون البحث عنه بشكل دقيق. فيقومون بدلًا من ذلك بإدخال الصور إلى محركات البحث ومن ثم تقوم محركات البحث بتحليل الصور وفهم محتواها عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ثم تقديم النتائج الأكثر صلةً بمحتوى الصور بما يسهم في منح المستخدمين تجربة فريدة وجذبهم وتحويلهم لإجراء عمليات شراء.

وفي ظل تزايد الاعتماد على البحث المرئي في الآونة الأخيرة وإحداثه طفرة هائلة في مجال التجارة الإلكترونية، أصبح من الضروري العمل على تطوير استراتيجية تستند إلة أسس علمية للاستفادة من هذه الآلية بشكل يخدم أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ومنح المستخدمين تجربة تسوق فريدة من نوعها بما يضمن لك تحقيق المزيد من الأرباح. من أجل ذلك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل كورس تدريبي في مجال التجارة الإلكترونية والذي سيعمل على صقل قدراتك ومدك بأحدث الأساليب والأدوات لإنجاح نشاطك التجاري.

وفيما يلي سنحاول إلقاء الضوء على بعض النقاط الهامة المتعلقة بهذا الموضوع فتابع القراءة:

أولًا: ما هي تقنية البحث المرئي:

تقنية البحث المرئي أو ما يُعرف ببحث التشابه المرئي أو البحث المستند إلى صور هي: تقنية تقوم على الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة يتم من خلالها تحليل محتوى الصور التي تم التقاطها بواسطة كاميرات الجوال ومحاولة فهمه ومن ثم تقديم النتائج ذات الصلة للمستخدمين.

تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة على تحليل المحتوى الموجود بداخل الصورة والذي يمكن أن يتضمن منتج ما وتحليل الأشكال والألوان والأنماط ثم تقوم بتقديم النتائج التي تشبه بصريًا المنتج الموجود في الصورة.

لقد أحدث البحث المرئي طفرة جديدة في عالم التجارة الإلكترونية حيث يمكن من خلاله منح المستخدمين إمكنيات هائلة تمكنهم من الوصول إلى ما يبحثون عنه بسهولة. حيث يقوم البحث المرئي بفتح سيناريوهات جديدة ومتعددة تجعل المستخدمين الذين لا يجيدون وصف ما يريدون البحث عنه الاستغناء عن إدخال استعلامات نصية والاعتماد على المرجع المرئي الممثل في الصور المتوافرة لديهم.

ثانيًا: كيف يمكن أن يفيد البحث المرئي أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

إن تقنية البحث المرئي لها العديد من الفوائد والمميزات والتي تعود على الأنشطة التجارية إذا ما قاموا بدمج هذه التقنية في مواقع الويب الخاصة بهم. من هذه الفوائد ما يلي:

1-      تمكين المستخدمين من العثور على المنتجات بسهولة وسرعة:

إن تقنية البحث المرئي إذا تم دمجها في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك تمنح المستخدمين إمكانية العثور على المنتجات واكتشافها بسهولة وفي أسرع وقت ممكن. يتم ذلك من خلال السماح لهم بالبحث عن طريق الصور التي تُمثل العنصر الذي يبحثون عنه أو أقرب صورة تمثيلية تُشبه ما يريدون البحث عنه.

2-      إفادة المستخدمين في حال عدم القدرة على وصف المنتج المراد البحث عنه:

تفيد تقنية البحث المرئي تقديم حل فعال للمستخدمين الذين لا يستطعون وصف ما يريدون البحث عنه نصيًا، فيستخدمون بدلًا من ذلك المرجعية المرئية الموجودة لديهم والتي تتمثل في الصور لإيجاد ما يريدون بسهولة ودون مشقة.

3-      تقديم حل متطور لنظام التوصية بالمنتجات:

إن تقنية البحث المرئي قد أحدثت طفرة هائلة في نظام التوصية بالمنتجات حيث إنها قدمت حل متطور لأنظمة التوصية الخاصة بمواقع التجارة الإلكترونية يتمثل في نظام التوصية بالمنتجات بناءً على التشابه الفعلي وليس تفضيلات المستخدمين. فهناك بعض العلامات التجارية تستخدمه لدعم اقتراحات المنتجات المماثلة لتقديم تجربة مستخدم فريدة للعملاء.

4-      تقليل نسب التخلي عن عربة الشراء من قِبَل المستهلكين:

إن استخدام تقنية البحث المرئي والقيام بدمجها في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يسهم في تقليل نسب التخلي عن عربات الشراء أثناء تسوق المستهلكين وذلك عن طريق تقديم بديل للمنتجات غير المتوفرة في المخزون بما يسهم في جذب انتباه المتسوقين مجددًا والعمل على تحويلهم لإجراء عمليات شراء.

ماذا ستتعلم خلال كورس التجارة الإلكترونية التدريبي المقدم من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الأول من نوعه في مجال التجارة الإلكترونية والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتمكن من تعلم:

  •  أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج لها باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية إجراء تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية، والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك وتسليحك بأحدث الطرق والأساليب المبتكرة لشق طريقك في عالم التجارة الإلكترونية والسير فيه بسرعة البرق متفوقًا على المنافسين ومحققًا للمزيد من النجاحات والأرباح، عليك بحجز مكانك الآن في كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأقوى والأول من نوعه في العالم العربي.

احجز مكانك الآن.