في ظل التحول الرقمي الذي يشهده العالم ومع التطورات التكنولوجية الهائلة، أصبح للبيانات دور فعال وهام جدًا للأنشطة التجارية المتنوعة وذلك نظرًا لفوائدها المتعددة والتي جعلتها تشكل فرص هائلة للمستثمرين وأصحاب الأعمال لتحقيق المزيد من الأرباح.

فلقد وعى المسؤولين في العديد من القطاعات والشركات أهمية الاستثمار في البيانات وتطويعها من أجل تحقيق المكاسب الإنتاجية الكبيرة وتوفير التكاليف واتخاذ القرارات الأفضل بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك في تحليل البيانات وتطويع ذلك لإنجاح نشاطك التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على فوائد تطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية لإنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

5 فوائد لتطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية:

أولًا: صنع واتخاذ القرارات المناسبة:

واحدة من الفوائد الرئيسية لتحليل البيانات، القيام بتحسين عملية صنع القرار بشكل كبير. فبدلًا من الاعتماد على الحدس لاتخاذ القرارات تقوم الشركات الآن بتجميع البيانات وتنقيتها والعمل على تحليلها لتحديد مسار الأعمال الأنسب والذي سيحقق الأهداف المنشودة.

فتحليل البيانات يسهم في صناعة واتخاذ قرار مبني على أُسُس علمية بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثانيًا: تقديم تجربة مخصصة للعملاء:

تلعب البيانات دور هام وفعال في القيام بتقديم تجربة مخصصة فريدة ومميزة للعملاء. فمن خلال القيام بجمع البيانات المتعلقة بتفضيلات العملاء وسجلاتهم الشرائية والعمل على تحليلها باستخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة، يمكنك القيام بتطوير استراتيجية ممنهجة لجذب انتباه العملاء والحفاظ على ولائهم من خلال تقديم تجربة مخصصة لهم تمنحك ميزة تنافسية وتسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

ثالثًا: التنبؤ بسلوك المستهلك:

يمنح الاعتماد على تحليل البيانات جنبًا إلى جنب مع الخوارزميات الإحصائية والبيانات التاريخية للمتسوقين القدرة على فهم الجمهور المستهدف والتنبؤ بسلوكياتهم الاستهلاكية والنتائج بشكل أكثر دقة ثم العمل على تطوير استراتيجيات مبتكرة لمواكبة التطورات مستقبلًا وتحسين عملية الاستهداف بما يسهم في تحقيق المزيد من المبيعات.

رابعًا: القياس الدقيق لنتائج الحملات الإعلانية:

إن القيام بتطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية من خلال استخدام الأدوات والبرامج المتطورة يسهم في القياس الدقيق لنتائج الحملات الإعلانية وتحديد مدى تأثيرها. فمن خلال القيام بتحليل البيانات سيتبين أي القنوات الرقمية والإجراءات والمحتوى الأكثر فاعلية أو الأقل فاعلية ومن ثم تحديد الجوانب التي تحتاج تحسين لتجنب إهدار الميزانية دون فائدة.

خامسًا: تحسين المنتجات وتطويرها:

واحدة من أكبر فوائد ومميزات تحليل البيانات تتلخص في أنه يمكن للشركات الاعتماد على أدوات تحليل البيانات المتطورة والتي تقوم على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة لتطوير منتجات وخدمات جديدة وتحسين الموجودة لتناسب متطلبات العملاء.

كما تتجلى أهمية الاعتماد على تطبيق تحليل البيانات في الأعمال التجارية في الكشف عن الأنماط الخفية في سلوكيات العملاء بما يسهم في معرفة ما يريده العملاء بالضبط وتطوير المنتجات بما يضمن تلبية احتياجاتهم.

فالقيام بتحليل البيانات بشكل احترافي يسهم في الإجابة عن أسئلة متعددة يمكن أن تطرحها الأنشطة التجارية مثل:

  •  مَن هم الجمهور المستهدف للنشاط التجاري وما هي متطلباتهم؟
  • ·           ما نوعية المحتوى الأنسب لمخاطبة الجمهور المستهدف؟
  • ·           كيف يمكن تطوير المنتجات والخدمات لتلبية احتياجات العملاء والتفوق على المنافسين؟

فعليك أن تعلم أنه من خلال الجمع بين مجموعات البيانات المتنوعة والعمل على تحليلها وفهمها بشكل جيد يسهم في تحديد احتياجات العملاء وتقديم الحلول المبتكرة لهم بما يسهم في تعزيز ولائهم للعلامة التجارية وضمان التفاعل مع نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت وتحقيق المزيد من الأرباح.

ختامًا:

إن الاعتماد على البيانات يمنح أعمالك التجارية ميزة تنافسية ويمنحك القدرة على تحليل أوضاع السوق والمنافسين واستقراء المشهد الحالي بل والتنبؤ بما يمكن أن يطرأ مستقبلًا وهو ما يعطيك الإمكانية لتطوير استراتيجيات مرنة تستند إلى نهج علمي تواكب التطورات الديناميكية التي يمكن أن تطرأ في السوق المستهدف.

فالآن، أصبحت الأنشطة التجارية الذكية التي تعتمد على البيانات تستفيد بشكل متزايد من الأدوات الجديدة لمساعدتها على فهم العملاء وأتمتة العمليات وتبسيط العمليات المعقدة ومن ثم القيام باتخاذ القرارات المناسبة التي تضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولكي تستفيد من تحليل البيانات وتطويعها لاكتساب المزيد من الأرباح وتحسين حياتك المهنية، يمنحك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي إمكانية الالتحاق بأفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI لوضعك على بداية الطريق وصقل مهاراتك لتحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف.

فمن خلال هذا الكورس التدريبي سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس تحليل البيانات التدريبي الأفضل والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

احجز مكانك الآن.