يزداد اعتماد المستخدمين على التسوق والشراء عبر الإنترنت يومًا بعد يوم خاصةً في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم رقميًا بما يمنح تجربة مستخدم فريدة من نوعها تجعل المستهلكين يصلون إلى مبتغاهم في أسرع وقت وبأيسر الطرق.

ولما كان الهدف من تحسين محركات البحث SEO إظهار موقع الويب الخاص بك وتحسين تصنيفه على صفحات نتائج محركات البحث لجذب انتباه العملاء المحتملين والترويج لما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار، كان لا بد من العمل على استراتيجية متجاورة لرفع نسبة معدلات التحويل لضمان تحقيق المزيد من الأرباح.

ويمكنك اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التجارة الإلكترونية والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك ووضع قدمك على بداية الطريق لاحتراف هذا المجال وبدء أعمال تجارة إلكترونية ناجحة، ومعرفة كيفية اختيار منصات التجارة الإلكترونية، وتصميم خريطة احترافية لرحلة العميل ومن ثم تحقيق الأهداف المنشودة.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على المقصود بمصطلح تحسين معدل التحويل CRO وكيف يمكن الاستفادة منه لصالح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في مصر وتحقيق المزيد من المبيعات.

فتابع القراءة:

ما المقصود بمصطلح تحسين معدل التحويل CRO؟

يُقصد بمصطلح تحسين معدل التحويل CRO (Conversion Rate Optimization): ذلك النظام الذي يساعد على زيادة النسبة من زوار موقع الويب الذين يتحقق النجاح في تحويلهم إلى عملاء فعليين من خلال توجيههم استراتيجيًا لاتخاذ إجراء معين بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

ويعد هذا النظام هام للغاية للأنشطة التجارية، حيث يتم من خلاله إحداث تكامل بين القنوات التسويقية المتنوعة كتحسين محركات البحث، والإعلانات المدفوعة، ووسائل التواصل الاجتماعي، من أجل الحصول على معدل تحويل أعلى بما يسهم في زيادة الأرباح من خلال المبيعات عبر الإنترنت.

هل هناك تطابق بين تحسين محركات البحث SEO وتحسين معدل التحويل CRO؟

في الواقع، هناك بعض الأمور التي يمكن أن يتطابق فيها تحسين محركات البحث مع تحسين معدل التحويل ولكنهما في الأساس استراتيجيتان مختلفتان للغاية. فتحسين معدل التحويل CRO يهتم بكيفية تعامل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك، بينما يهتم تحسين محركات البحث SEO بكيفية تفاعل برامج الزحف والخوارزميات الخاصة بمحركات البحث لتحسين التصنيف.

من هنا يمكننا القول بأن تحسين محركات البحث SEO وتحسين معدل التحويل CRO يركزان على مراحل مختلفة من مسار المبيعات الخاص بنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت. فتحسين محركات البحث يعمل على إظهار موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وتحسين تصنيفه على صفحات محركات البحث بما يجعل الزوار ينقرون للوصول إلى متجرك.

بينما يعمل تحسين معدل التحويل على تحويل الزوار إلى عملاء يقومون باتخاذ إجراءات معينة، كتنزيل تطبيق، أو الاشتراك في رسائل إخبارية، أو إجراء عمليات شراء إلخ.

وفي بعض الأحيان يحدث تداخل بين تحسين محركات البحث SEO وتحسين معدل التحويل CRO فعلى سبيل المثال: إذا قمت بتحسين نسخة مدونتك لكلمات رئيسية، فإنك تقوم في الوقت ذاته بتحسين قابلية قراءتها ووضوحها للقراء ضمن محتويات موقعك الإلكتروني، ومن ثم تعزيز معدلات التحويل من خلال الاهتمام بتجربة المستخدم بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

كيفية زيادة عائد الاستثمار على البحث المدفوع باستخدام CRO؟

إذا كنت ترغب في العمل على تحسين معدل التحويل وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار من خلال البحث المدفوع، فإليك بعض النصائح التي قد تضعها في اعتبارك عند تطبيق CRO:

أولًا: قَلِل وقت تحميل صفحات موقعك الإلكتروني:

بالنظر إلى مدى سرعة كل شيء في الوقت الحاضر، يفضل مستخدمو الإنترنت الحصول على كل ما يبحثون عنه في لحظة. لذلك، لا بد من العمل على تقليل وقت التحميل لصفحات موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لضمان تحقيق أعلى نسبة لمعدلات التحويل ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح.

فينبغي ألا يستغرق تحميل موقع الويب الخاص بك أكثر من ثلاث ثوانٍ لتجنب فقدان ما يصل إلى نصف زوار موقعك بما سيؤثر بدوره على معدل التحويل.

ثانيًا: امنح صفحتك المقصودة محتوى مفيدًا لتحسين تجربة الزائر:

لا أحد يريد الحصول على نتيجة مخيبة للآمال من أي رابط بحث ينقر عليه. لذلك، لا بد من العمل على منح الزوار تجربة مستخدم فريدة من خلال المحتوى الجذاب والذي يتمتع بالجودة العالية ويلبي متطلبات المستخدمين البحثية.

فسواء كان ذلك من نتائج البحث المدفوعة أو المجانية، ستحتاج إلى تزويد الزائرين بصفحة مقصودة مقنعة وذات مصداقية ومفيدة يسهل التنقل فيها. واعلم أنه من خلال تحسين صفحتك المقصودة، ستتمكن من خفض تكلفة الاكتساب Cost Per Acquisition (CPA) بما سيسهم في زيادة ميزانيتك الإعلانية وفي النهاية تحسين أرباحك.

ثالثًا: استخدم CRO لتحديد أفضل الصفحات المقصودة للزيارات المدفوعة:

يمكنك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من حركة المرور المدفوعة من خلال تحديد واستخدام أفضل الصفحات المقصودة لجميع روابط البحث الخاصة بك.

فيمكنك استخدام نظام CRO لمساعدتك على تخطيط رحلة فعالة لزوار موقعك ، بدءًا من النقر على إعلانك إلى جعلهم يتصفحون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، والأفضل من ذلك، إجراء عملية شراء.

وينبغي عليك أن تعلم أنه لا يتعين عليك بالضرورة إنشاء صفحة مقصودة جديدة من البداية، ما عليك سوى اختيار أفضل صفحة من بين صفحاتك الحالية وربطها بحملتك الإعلانية المدفوعة.

وتعد أفضل طريقة لتحديد الصفحة التي تريد ربطها بعمليات البحث المدفوعة هي تحليل الزيارات السابقة وتحديد الإجراءات التي يتخذها الزوار بشكل متكرر ومن ثم اتخاذ قرارًا مستنيرًا بشأن المكان الذي يمكنك توجيه المستخدمين إليه لضمان رفع نسبة معدل التحويل وتحقيق المزيد من الأرباح.

كيف تبدأ أعمال تجارة إلكترونية ذات معدلات تحويل مرتفعة في مصر؟

لكي تبدأ أعمال تجارة إلكترونية ذات معدلات تحويل مرتفعة في مصر لا بد كخطوة أولى من دراسة كل ما يتعلق بعالم التجارة الإلكترونية من أساليب وتقنيات مبتكرة حتى تتمكن من اختيار مجال العمل الأنسب لك وكذلك بناء الاستراتيجيات التي ستسهم بدورها في إنجاح أعمالك والنهوض بها نحو القمة والتفوق على المنافسين وتحقيق أعلى معدلات تحويل ممكنة. ويمكنك صقل مهاراتك في هذا المجال من خلال دراستك للكورس التدريبي الأفضل في مجال التجارة الإلكترونية والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي والذي سيُمكنك من تعلم:

  •  أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج لها باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية إجراء  تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة أحدث الطرق والأساليب التي من شأنها رفع نسبة معدلات التحويل لمتجرك.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأقوى في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك وتسليحك بأحدث الطرق والأساليب المبتكرة لشق طريقك في عالم التجارة الإلكترونية والسير فيه بسرعة البرق متفوقًا على المنافسين ومحققًا للمزيد من النجاحات والأرباح، عليك بحجز مكانك الآن في كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأقوى والأول من نوعه في مصر والعالم العربي.

اتصل الآن.