أحدث التطور الكبير الذي طرأ على مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في مجال التجارة الإلكترونية طفرة هائلة إذ أنه أسهم في تطوير أنظمة التوصية التي تقوم بتقديم اقتراحات للمنتجات والخدمات للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم بما يسهم في تقديم تجربة مستخدم متميزة للعملاء تضمن جذب انتباههم وتحويلهم وتعزيز ولائهم للنشاط التجاري.

ونظرًا لأن تجربة المستخدم صارت من أهم العوامل التي تسهم في إنجاح أي نشاط تجاري على شبكة الإنترنت، أصبح هناك تسابق من قِبَل أصحاب الأعمال من أجل القيام بدمج التقنيات الفريدة التي تمنح المستخدمين تجربة فريدة من نوعها من أجل تعزيز ولائهم للعلامة التجارية بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وتعد الدردشة الحية Live Chat? إحدى التقنيات الفريدة التي أحدثت طفرة في أعمال التجارة الإلكترونية حيث إنها تلعب دورًا هامًا وحاسمًا في دعم عملية خدمة العملاء والرد على الأسئلة والاستفسارات بشكل فوري يضمن الحفاظ على العملاء ويعزز ولائهم بما يضمن تحقيق المزيد من الأرباح.

ومن خلال ذلك المقال، سنتعرف على ماهية الدردشة الحية وما الفرق بينها وبين المراسلة الفورية وسنلقي الضوء على بعض الإحصائيات المتعلقة باستخدام الدردشة الحية والتي تبين ضرورة دمج هذه التقنية والاستفادة منها لإنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك في مصر وتقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها للعملاء تمنحك ميزة تنافسية.

فهل أنت مستعد؟

إذن، هيا بنا:

أولًا: ماذا يُقصد بالدردشة الحية Live Chat؟

يُقصد بالدردشة الحية أو الدردشة المباشرة: التطبيق المدمج في المواقع الإلكترونية والذي يتيح الاتصال الفوري عبر الإنترنت بين العملاء وبين أقسام الدعم والمبيعات والتسويق للإجابة على الأسئلة والاستفسارات وحل المشكلات وما إلى ذلك.

لا تتوقف مهمة الدردشة الحية على مجرد الرد على الاستفسارات والأسئلة وحل المشكلات للعملاء فقط، بل إنها تلعب دور فعال في منح فرصة للأنشطة التجارية لإنشاء اتصالات حقيقية مع العملاء والعمل على تحويل الزوار بشكل فوري إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء بما يسهم في زيادة المبيعات.

ثانيًا: ما الذي يُميز الدردشة الحية Live Chat عن المراسلة الفورية Instant Messaging؟

يتم الخلط بين مصطلحي الدردشة الحية والمراسلة الفورية وذلك يرجع إلى أن كلاهما يقومان بإرسال رسائل فورية. ولكن تتميز الدردشة الحية عن المراسلة الفورية بعدة مميزات منها:

أن الدردشة الحية تم تصميمها لتناسب استخدامات الأعمال وهي تركز على مواقع الويب بشكل أساسي، بينما تعد المراسلة الفورية أكثر شيوعًا للمراسلة بين الأفراد ولا بد من تثبيت تطبيق يتم المراسلة من خلاله.

  الدردشة الحية يمكنها التكامل مع موقع الويب الخاص بك فلا يحتاج الزوار إلى تثبيت أي تطبيق للتواصل معك، بينما في المراسلة الفورية لا بد من تثبيت نفس التطبيق من أجل التواصل بصورة صحيحة.

  •   لا توفر المراسلة الفورية معلومات عن المستخدمين، بينما يمكن لبرامج الدردشة الحية التكامل مع نظام CRM الخاص بك لسحب المعلومات المتعلقة بالعملاء.
  • ·           في المراسلة الفورية لا يمكن التعامل مع المستخدمين بشكل استباقي، بينما يمكن في الدردشة الحية التعامل مع المستخدم بشكل استباقي من خلال رسائل مخصصة.

ثالثًا: ما المستفاد من دمج تقنية الدردشة الحية ضمن مميزات موقعك الإلكتروني لإنجاح عملك في مصر؟

للدردشة الحية دور فعال في زيادة معدلات التحويل وزيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء للنشاط التجاري على شبكة الإنترنت. لذا، ينبغي عليك القيام بدمجها في متجرك الإلكتروني لضمان تقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها تمنحك ميزة تنافسية بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وإليك فيما يلي بعض الإحصائيات الهامة التي تبرهن على مدى فاعلية هذه التقنية:

  •  يفضل 53٪ من العملاء التواصل عبر الدردشة الحية أكثر من أي وسيلة اتصال أخرى.
  • ·           يتوقع 41٪ من العملاء أن تكون تقنية الدردشة الحية مدمجة ضمن أي من مواقع التجارة الإلكترونية.
  • ·           تؤدي إضافة تقنية الدردشة إلى موقع الويب الخاص بك إلى زيادة معدل التحويل بنسبة تزيد على 20٪ بالإضافة إلى عائد قوي على الاستثمار يقدر بحوالي 300٪.
  • ·           من المتوقع أن يصل سوق برامج الدردشة الحية إلى 997 مليون دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.5٪ خلال الفترة من 2017 إلى 2023.

ما الذي ستستفيده من كورس التجارة الإلكترونية التدريبي المقدم من معهد IMP في مصر؟

من خلال الكورس التدريبي الأفضل في مجال التجارة الإلكترونية في مصر والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  • ·         *  كيفية بناء خطة احترافية لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
  • ·           كيفية إجراء تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك.
  • ·           كيفية اختيار نموذج العمل الأنسب لك.
  • ·           كيفية اختيار منتجاتك بشكل احترافي للتفوق على المنافسين.
  • ·           كيفية بناء وإدارة متجرك بشكل احترافي.
  • ·           كيفية الترويج لمتجرك باستخدام كافة القنوات الرقمية المختلفة.

كل ذلك وأكثر ستتعلمه خلال كورس التجارة الإلكترونية الأقوى والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في مصر والعالم العربي.

سارع لحجز مكانك الآن.