تزايد نمو منصة TikTok خاصةً في ظل جائحة كورونا حيث أصبحت طريقة فعالة لتفاعل المستخدمين مع الجمهور عبر الإنترنت.

وتعد منصة TikTok أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموًا على الإطلاق، حيث يعد واحد من أكثر التطبيقات تنزيلًا على مستوى العالم خلال العامين الماضيين. ففي الربع الأول من عام 2020، سجل TikTok الرقم القياسي لأكبر عدد من التنزيلات في ربع واحد لتطبيق تواصل اجتماعي والذي يُقدر بحوالي 315 مليون عملية تنزيل (تثبيت).

ويمكنك الآن اقتناص الفرصة والانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل مهاراتك وقدراتك التسويقية، ومعرفة كيفية بناء وتصميم استراتيجية تسويق رقمي متكاملة واحترافية للتسويق على مختلف المنصات الرقمية، واستخدام أفضل الأدوات لإدارة قنوات التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على أهم النقاط المتعلقة بمنصة TikTok وكيف أنها أداة تسويقية فعالة يمكنك استخدامها لتحقيق المزيد من النجاحات والأرباح لعملك في مصر.

فهيا بنا نبدأ:

أولًا: ما هو TikTok وكيف بدأ؟

لقد بدأ TikTok كتطبيق يسمى Musical.ly في عام 2014، وهو نظام أساسي يُمكِّن المستخدمين من إنشاء مقاطع فيديو قصيرة تحاكي حركة الشفاه ثم القيام بمشاركتها. في عام 2016، أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية Bytedance إصدارًا من Musical.ly يُعرف باسم Douyin في السوق الصينية قبل تقديمه في الخارج باسم TikTok في عام 2017.

ومنصة TikTok تعد قناة تواصل اجتماعي يتم من خلالها إنشاء وتحميل مقاطع فيديو لأهداف متعددة وهي تستهدف جيل الشباب بشكل أساسي.

لقد حظي TikTok مؤخرًا باهتمام كبير من قِبَل العلامات التجارية العالمية وأدركوا أنه طريقة فعالة للتفاعل مع الجماهير من فئة الشباب وتشجيع المحتوى الذي يقومون بإنشائه والشراكة مع المؤثرين ذوي الصلة بما يقومون بتقديمه من منتجات وخدمات.

فعلى سبيل المثال: قامت العديد من العلامات التجارية بالتسويق عبر TikTok مثل Pepsi و Sony و FIFA وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثانيًا: لماذا يعد تطبيق TikTok أحد قنوات التواصل الاجتماعي الهامة؟

أصبح  تطبيق TikTok من أهم قنوات التواصل الاجتماعي والتي لا بد وأن يتم دمجه في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم بناؤها خاصةً للأنشطة التجارية التي تستهدف الشباب بما تقدمه من منتجات وخدمات بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

وإليك فيما يلي بعضًا من الإحصائيات الهامة التي تبرهن على أهمية منصة TikTok:

  • لدى TikTok نحو 800 مليون  مستخدم نشط حول العالم. وهذا يجعل TikTok يحتل المرتبة التاسعة ضمن قوائم الترتيب لقنوات التواصل الاجتماعي متقدمًا على LinkedIn و Twitter و Pinterest و Snapchat.
  • ·           استغرق Instagram ست سنوات من إطلاقه ليكتسب نفس العدد من المستخدمين النشطين شهريًا الذي تمكنت منصة TikTok من تحقيقه في أقل من ثلاث سنوات.
  • ·           يقضي المستخدمون على التطبيق وقتًا يقدر باثنين وخمسون دقيقة يوميًا، ويستخدمه أكثر من 90 بالمائة منهم بشكل يومي.

  هناك 68 بالمائة من مستخدمي TikTok يشاهدون فيديو لشخص آخر و 55 بالمائة منهم يقومون بتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم وهذا دليل على مدى نشاط وفاعلية المستخدمين على هذه المنصة.

ثالثًا: نصائح للاستفادة من منصة TikTok لتعزيز جهودك التسويقية وتحقيق المزيد من الأرباح لعملك في مصر:

أولًا: استفد من جمهور الشباب والمراهقين الموجودين على المنصة لإنجاح أعمالك:

إن منصة TikTok تتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة من كافة الفئات المجتمعية وخاصةً فئة الشباب. فإذا كنت ترغب في استهداف فئة الشباب والمراهقين بما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات، فإن TikTok هي أفضل منصة تسويق رقمي لعلامتك التجارية. فيمكنك تضمين منصة TikTok ضمن استراتيجية التسويق الرقمي التي ستقوم ببنائها لاستهداف فئة الشباب بما تقدمه من منتجات وخدمات بما يسهم في إنجاح أعمالك على شبكة الإنترنت في مصر واكتساب المزيد من الأرباح.

ثانيًا: استفد من خوارزمية TikTok لتحقيق معدل تفاعل أعلى:

تعد خوارزمية TikTok فريدة من نوعها، لذا من السهل الحصول على معدل تفاعل عالي من قِبَل المستخدمين وبجهود تسويقية أقل. فبغض النظر عما إذا كنت جديدًا على منصة TikTok أو كان لديك عدد أقل من المتابعين، فيمكن أن يصبح الفيديو الخاص بك سريع الانتشار هذا إذا كان يتمتع بالأصالة والجاذبية والتي تلعب دور فعال وحاسم في تفاعل المستخدمين مع علامتك التجارية ومن ثم الاستفادة من هذه المنصة لزيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

ثالثًا: استفد من ميزة إنشاء قناة تسويقية متصلة بعلامة تجارية:

تمنح منصة TikTok للأنشطة التجارية إمكانية إنشاء قناة تسويقية متصلة بالعلامة التجارية بحيث يمكن للأنشطة التجارية إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الترويجية لما يقومون بتقديمه من منتجات وخدمات.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الميزة، لا بد من إنشاء محتوى يتمتع بالجودة العالية ومصمم بشكل يجذب انتباه الجمهور المستهدف بما يسهم في تعزيز انتشار علامتك التجارية وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ما الذي ستتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في التسويق الإلكتروني المقدم من معهد IMP؟

من خلال الكورس التدريبي الشامل والأفضل في مجال التسويق الإلكتروني في مصر والسعودية والإمارات والكويت والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الكورس التدريبي الشامل في مجال التسويق الإلكتروني والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الكورس.

لصقل مهاراتك في مجال التسويق الإلكتروني ورفع مستوى حياتك المهنية والارتقاء بأعمالك إلى القمة وتحقيق المزيد من الأموال، بادر بحجز مكانك الآن.