لا يفيد تحليل البيانات المؤسسات الكبيرة التي تمتلك كميات كبيرة من البيانات فحسب، بل تفيد أيضًا الشركات الناشئة والصغيرة التي تحتاج إلى رؤى من شأنها تعزيز نمو أعمالها.

قد تواجه الشركات الناشئة والصغيرة العديد من التحديات عند محاولة تطبيق تحليل البيانات لتحقيق النمو لأعمالها إذ لا يقتصر الأمر على مجرد جمع البيانات بشكل صحيح وتخزينها فحسب وإنما لا بد من معرفة كيفية معالجة هذه البيانات بشكل احترافي وتنقيتها وتفسيرها ومن ثم استنتاج الرؤى التي تسهم بدورها في اتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات تحقق النمو للأعمال والمزيد من الأرباح.

لذلك، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستتمكن خلالها من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

وفيما يلي سوف نجيب على التساؤل الذي تم طرحه كعنوان لهذه المقالة لنرى كيف يساعد تطبيق علم تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

لماذا يجب على الشركات الناشئة والصغيرة تطوير استراتيجية لتطبيق تقنيات تحليل البيانات لتعزيز نمو الأعمال؟

السبب الأول: توفير الوقت:

يسهم تطوير استراتيجية مبتكرة لتطبيق تقنيات تحليل البيانات للشركات الناشئة والصغيرة في توفير الوقت وتحقيق التوازن للقيام بمهام متعددة في وقت قياسي. فالشركات الناشئة والصغيرة لا تتمتع بالموارد التي تتميز بها الشركات الكبيرة لتطبيق المهام والمسؤوليات المتعددة لذلك من الضروري أن تكون الأدوات والحلول التي تقوم الشركات الناشئة والصغيرة بتطبيقها فعالة ولا تتسبب في تضييع الوقت.

السبب الثاني: تقديم الرؤى والاستنتاجات الجديدة:

يساعد تحليل البيانات الشركات الصغيرة والناشئة على الوصول إلى استنتاجات ورؤى مختلفة تسهم بدورها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال.

فباستخدام أدوات تحليل البيانات بشكل احترافي يمكن الوصول إلى رؤى واستنتاجات جديدة (وأفكار خارج الصندوق) فمثلًا: يمكن من خلال تحليل البيانات اكتشاف طرق مبتكرة للقيام بحملة إعلانية أو تطوير عروض ذات قيمة كما يمكنك كذلك توقع النتائج المستقبلية لمسار العمل.

السبب الثالث: تحديد الأخطاء وإيجاد الحلول لها:

يسهم تحليل البيانات في تحديد الأخطاء والمشكلات ومحاولة إيجاد الحلول لمعالجتها. ففي بعض الأحيان، قد تكتشف مشكلات وأخطاء لم تكن لديك فكرة عن وجودها سواء كانت هذه المشكلات والأخطاء متعلقة بكيفية جمع البيانات وتخزينها وتنقيتها أو كيفية إدارتها واستخلاص النتائج منها.

فتحليل البيانات بشكل احترافي يسهم في تطوير حلول مبتكرة لما يمكن أن تواجهه الشركات من مشكلات يمكن أن تطرأ مستقبلًا ومن ثم تكييف الاستراتيجيات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال وتخطي تلك المشكلات والأخطاء.

السبب الرابع: التفاعل في الوقت اللحظي Real-Time:

يتيح تحليل البيانات استخدام التفاصيل في الوقت الفعلي، مما يسمح للشركات بالتنبؤ بالأداء أو النتائج والتعامل مع الأحداث في الوقت الفعلي. ويقول المتخصصون: “إن التحليلات في الوقت الفعلي تحول النموذج إلى مكان يمكن للشركات أن تقود فيه مصيرها بشكل استباقي، بدلًا من مجرد التفكير في الحلول بعد حدوث المشكلة”.

ويعد هذا الأمر بالغ الأهمية للشركات الناشئة والصغيرة ذلك لأنه يسهم في التخلص من التكاليف المتضخمة والحلول غير الفعالة بما يسهم في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق المزيد من الأرباح.

السبب الخامس: حملات تسويقية أكثر نجاحًا:

يسهم تحليل البيانات في إنجاح حملات التسويق للترويج لما تقدمه الشركات من منتجات وخدمات. ويعد تطبيق تقنيات تحليل البيانات مهم للغاية للشركات الصغيرة والناشئة من أجل استهداف العملاء بشكل احترافي دون إهدار لميزانيتهم المحدودة.

السبب السادس: منح تجربة مخصصة للعملاء:

يمنح تحليل البيانات للشركات الصغيرة والناشئة إمكانية تقديم تجربة مميزة وفريدة ومخصصة للعملاء وذلك من خلال الرؤى واستخراج البيانات المنظمة التي توفرها أنظمة تحليل بيانات العملاء المبنية باحترافية من أجل فهم سلوك العملاء ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم العمل على تقديم تجربة مخصصة لهم.

ما هي البرامج والأدوات المستخدمة في تحليل البيانات؟

هناك العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها في تحليل البيانات كبرنامج Excel وبرنامج Microsoft Power BI إلى جانب تطبيقات تعلم الآلة ولغات البرمجة مثل R وكذلك Python.

وللدخول في عالم تحليل البيانات من أجل الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتعزيز نمو أعمالك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات ذكاء الأعمال Power BI والتي ستعمل على تأهيلك وصقل قدراتك ووضعك على بداية الطريق للدخول بقوة في ذلك العالم محققًا كافة ما تريد من أهداف.

فخلال الدورة التدريبية في مجال علم تحليل البيانات هذه سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دورة تدريبية في علم تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن لتطور من ذاتك وأعمالك وتحقق المزيد من الأموال.