في ظل الطفرة التكنولوجية الكبيرة التي شهدها العالم ومع رقمنة كل شيء، أصبحت القطاعات والشركات على اختلافها تتلقى كميات هائلة من المعلومات ممثلة في صورة بيانات والتي تلعب دورًا حاسمًا في تحسين الاستراتيجيات لدى هذه المؤسسات بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ومن أجل الحصول على الرؤى القيمة والمعلومات الموجودة بداخل البيانات الضخمة التي يتم جمعها، تحتاج الشركات والقطاعات المختلفة الاعتماد على محللي البيانات المهرة والمؤهلين تأهيلًا عاليًا من أجل استنباط واستخراج الأنماط الخفية من هذه البيانات والتي ستسهم في تطوير استراتيجيات مرنة ومبتكرة وتحسين عملية صنع واتخاذ القرار لتحقيق الأهداف المرجوة.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك ومهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخدام أدوات وبرامج تحليل البيانات بشكل احترافي بما يسهم في إنجاح النشاط التجاري والارتقاء بمستوى حياتك المهنية.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على مهمة محلل البيانات، والمؤهلات والمهارات التي لا بد وأن يتمتع بها الشخص ليكون محلل بيانات محترف من أجل رفع مستوى حياته المهنية في مصر وتحقيق المزيد من الأرباح.

أولًا: ما هي مهمة محلل البيانات؟

تتمثل مهمة محلل البيانات في معالجة البيانات المتنوعة سواءً كانت متعلقة بالعملاء أو المنتجات، واستخراج الأنماط الخفية من البيانات لتقديم مؤشرات مفيدة لصناع القرار. لذلك، فإن المعلومات المقدمة من محلل البيانات تمكن الشركات من تحديد المنتجات المراد عرضها للعملاء وفقًا لاحتياجاتهم، أو استراتيجية التسويق لاعتمادها، أو التحسينات الواجب إجراؤها لعملية الإنتاج إلخ.

ثانيًا: ما هي المؤهلات التي يجب وأن تتمتع بها لتكون محلل بيانات؟

في الواقع، ينبغي لمن يرغب في أن يكون محلل بيانات أن يتمتع بالعديد من المؤهلات ليصل إلى الاحترافية في هذا الميدان. فمثلًا، يُفضَل أن يكون حاصلًا على شهادة في الرياضيات أو الاقتصاد. وهناك بعض الوظائف التي تتطلب أن يكون المتقدم لوظيفة محلل البيانات حاصلًا على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه في علوم البيانات أو تحليلات الأعمال.

ولكن بصرف النظر عن هذه المؤهلات الأكاديمية، فيمكن لكل من يود التخصص في مجال علم وتحليل البيانات أن يقوم بالانضمام والتسجيل في أفضل البرامج التدريبية في مجال تحليل البيانات عبر الإنترنت. ويقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي واحدً من أفضل البرامج التدريبية في علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI لوضع قدمك على بداية الطريق لتصبح محلل بيانات محترف ومتمتعًا بكافة المهارات اللازمة التي ستؤهلك لذلك.

ثالثًا: ما المهارات التي يجب وأن يتمتع بها محلل البيانات المحترف؟

إذا كنت تسعى إلى أن تكون محلل بيانات محترف من أجل رفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تريد من أهداف، لا بد وأن تتمتع بالعديد من المهارات. ويمكننا تقسيم هذه المهارات على النحو الآتي:

مهارات تقنية:

  •  إتقان لغة أو أكثر من لغات البرمجة: يتوجب عليك إذا كنت تريد أن تكون محلل بيانات محترف أن تكون متقنًا للغة برمجة واحدة على الأقل. واعلم أنه كلما كان بإمكانك إتقان لغات برمجة متنوعة، كلما كان ذلك أفضل لك في مسار عملك وتدرجك الوظيفي. فعلى سبيل المثال، يمكنك إتقان بعض اللغات الشائعة التي تُستخدم في معالجة البيانات مثل: Python، R، Java، C، إلخ.
  • ·           الإلمام بالأدوات المتاحة لإدارة  البيانات بشكل احترافي: لكي تصبح محلل بيانات محترف ينبغي عليك أن تقوم بإدارة البيانات ومعالجتها بشكل احترافي من خلال اختيار الأدوات المناسبة والتي ستحقق الأهداف المرغوبة.
  • ·           إنشاء التقارير الدقيقة: لكي تصبح محلل بيانات محترف يتوجب عليك بمجرد قيامك بتحليل البيانات أن تقوم  بإنشاء وإعداد التقارير الدقيقة وهذا يتطلب منك إتقان بعض الأدوات مثل: SAS، Oracle Visual Analyzer، Microsoft Power Bi، Tableau، وما إلى ذلك.

مهارات عملية:

  • ·         *  مستوى عالٍ من القدرة الرياضية والتعامل مع الصيغ الإحصائية لتحليل البيانات من أجل استخراج استنتاجات دقيقة من البيانات.
  • ·           القدرة على حل مشكلات الأعمال الشائعة، على سبيل المثال، حساب الفائدة المركبة، الاستهلاك إلخ.
  • ·           القدرة على التعامل مع الجداول المحورية والرسوم البيانية.
  • ·           إتقان التعامل مع Microsoft Excel ومعرفة كيفية تنظيم البيانات وتنفيذ العمليات اللازمة لأتمتة الحسابات الضرورية.
  • ·           معرفة الجبر الخطي والتحمل متعدد المتغيرات.

مهارات شخصية:

لا بد وأن يتمتع محلل البيانات المحترف بالعديد من المهارات الشخصية منها: الملاحظة والاهتمام بالتفاصيل، المعرفة الواسعة، التواصل الجيد، سرعة البديهة، إلخ.

خاتمة:

إن محلل البيانات تكمن وظيفته في أنه يقوم بتوفير معلومات مفصلة ودقيقة لصانعي القرار من أجل التحرك وفق هذه المعلومات وتطوير الاستراتيجيات المبتكرة والعمل على التحسينات الموصى بها لضمان تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

لذلك، ينبغي على محلل البيانات المحترف أن يتمتع بمهارات تقنية وخبرات عملية إلى جانب المهارات الشخصية لكي يسهل عليه فهم متطلبات المستخدم المحددة، إلى جانب الفهم العميق للبيانات موضع التحليل لتكييفها حسب الأهداف المراد تحقيقها وفقًا لمسارات العمل المختلفة.

ويمكنك الآن الالتحاق بأفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والذي سيعمل على تحسين مهاراتك وإعدادك وتأهيلك لتصبح محلل بيانات محترف بما يضمن رفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

فمن خلال الكورس التدريبي في مجال علم تحليل البيانات والمقدم من معهد IMP سوف تتعلم:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء نموذج بيانات Excel Data Model ، والاتصال بقواعد البيانات لتحويل تلك البيانات لنموذج مناسب.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • استكشاف التقنيات والميزات المتاحة لتشكيل وتحسين البيانات الخاصة بك، وإنشاء تقارير جذابة، وتخطي ذلك لاستخدام تقنيات تحليل البيانات بما يُمَكِن من العثور على البيانات واكتشاف الأنماط الخفية بها.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل كورس تدريبي في مجال علم تحليل البيانات والذي يقدمه معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي وسوف تتمكن من صقل مهاراتك وقدراتك في تحليل البيانات بأمثلة تطبيقية داخل الكورس التدريبي.

بادر بحجز مكانك الآن.