تلعب أنظمة التوصيات دورًا فعالًا في زيادة معدلات التحويل وتحسين تجربة العملاء على مواقع التجارة الإلكترونية من خلال تجميع كم هائل من البيانات ومعالجتها واستخدام خوارزميات معقدة لتقديم تجربة فريدة للعملاء للحفاظ عليهم وحثهم على إجراء عمليات شراء متكررة عملًا بقاعدة (الحفاظ على العميل الحالي أفضل من جذب عميل جديد) لأنه أوفر من حيث التكلفة وأسرع من حيث تحقيق النتائج.

فباستخدام خوارزميات التعلم الآلي تقوم محركات التوصية Recommendation Engines ، هذه بجمع المعلومات أثناء رحلات المتسوقين الشرائية ومعالجتها ومن ثم تقديم المنتجات والخدمات ذات الصلة بما يبحثون عنه والتي يُتوقع أن يقوموا بشرائها مرة أخرى. مما يسهم بشكل فعال في جذب انتباه العملاء لأطول فترة ممكنة وتحسين تجربتهم على موقع التجارة الإلكترونية وتعزيز ولائهم لعلامتك التجارية على شبكة الإنترنت وهذا كله يسهم بدوره في تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ونظرًا للتطور الهائل الذي يشهده عالم التجارة الإلكترونية وتماشيًا مع المشهد العالمي المتجه نحو الرقمنة، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي كورس التجارة الإلكترونية التدريبي الأفضل والأول من نوعه في مصر. والذي ستتمكن من خلاله من إتقان كافة ما يتعلق بعالم التجارة الإلكترونية من تقنيات وأساليب تؤهلك لإدارة متجرك بشكل احترافي والترويج له على شبكة الإنترنت مستخدمًا كافة القنوات الرقمية لبناء المستقبل المشرق لنشاطك التجاري. كما ستتمكن من إنشاء متجرك الإلكتروني بكافة المميزات الفريدة التي تؤهله للمنافسة بقوة في عالم التجارة الإلكترونية وذلك من خلال التعاون مع eMarketing Egypt وكالة التسويق الرائدة في مجال تصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية في الشرق الأوسط.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال سوف نقوم بعرض بعضًا من فوائد استخدام أنظمة التوصيات لمواقع التجارة الإلكترونية. ولكن قبل هذا دعني آخذك في جولة سريعة نتعرف فيها سويًا على ماهية أنظمة ومحركات التوصية وكيف تعمل.

فهيا بنا:

ما هي أنظمة التوصية؟

نظام التوصية والمعروف أيضًا باسم محرك التوصية أو منصة التوصية هو نظام يقوم بجمع البيانات ومعالجتها وتصفيتها وفق خوارزميات التعلم الآلي التي من شأنها تقديم التنبؤات بالمنتجات والخدمات التي يبحث عنها المتسوقون ومن ثم عرضها لهم أثناء قيامهم بتصفح مواقع التجارة الإلكترونية. فهذه الأنظمة تقوم بتحليل سلوك العملاء وجمع المعلومات عنهم أثناء رحلاتهم الشرائية السابقة ثم البحث عن المنتجات والخدمات المماثلة التي قد تثير اهتمامهم لحثهم على إجراء عمليات شراء متكررة.

كيف تعمل أنظمة التوصية؟

تعتمد محركات التوصية في عملها على البيانات ومن خلال نوعية هذه البيانات يتم التمييز بين أنواع أنظمة التوصيات المختلفة. فمحرك التوصية المتعلق بمواقع التجارة الإلكترونية يقوم بتجميع المعلومات الخاصة بالمتسوقين وتحليل سلوكهم على الموقع ومن ثم التنبؤ بإمكانية اهتمام كل مجموعة من المتسوقين بمنتجات معينة دون غيرها فيقوم بعرضها لهم وحثهم على شرائها.

فوائد ومميزات استخدام أنظمة التوصية لأعمال التجارة الإلكترونية:

والآن بعدما قمنا باستعراض سريع حول كيفية عمل أنظمة التوصيات وتعريفها، نعرض لأهم الفوائد والمميزات الناتجة عن استخدام محركات التوصية لأعمال التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

أولًا: تقديم تجربة محسنة للعملاء:

من خلال جمع البيانات وتحليلها، تنشئ محركات توصيات التجارة الإلكترونية اقتراحات مخصصة للعملاء الذين يقومون بزيارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مما يسهم في تقديم تجربة فريدة وممتعة لهم وهذا يدفعهم للعودة مرة أخرى لمتجرك وإجراء عمليات شراء متكررة.

وتستخدم معظم أنظمة التوصية نوعين من عمليات تصفية البيانات أو مزيج من الاثنين معًا:

النوع الأول يعرف باسم: التصفية التعاونية Collaborative Filtering:

وفيه يقوم المحرك بإنشاء توصيات من خلال مقارنة سلوك بعض العملاء بآخرين لديهم تفضيلات مماثلة.

النوع الثاني يعرف باسم: التصفية المستندة إلى المحتوى Content-Based Filtering:

وفيه يقوم محرك التوصية بتقديم توصيات تستند إلى بيانات عميل معين مثل عمليات الشراء أو عمليات البحث السابقة.

وهذا كله يسهم بشكل فعال في تحسين تجربة العملاء واستمتاعهم أثناء رحلاتهم الشرائية فهم يجدون ما يبحثون عنه حتى قبل قيامهم بالبحث عنه.

ثانيًا: تعزيز المبيعات:

تعمل أنظمة التوصية الذكية على تقديم توصيات بالمنتجات والخدمات المناسبة في الوقت المناسب وبالأسعار التي تناسب العملاء. وهذا يسهم بشكل فعال في تعزيز معدلات التحويل وتحقيق المزيد من المبيعات ومن ثم زيادة العائد على الاستثمار.

وبشكل عام، يمكن أن تكون تلك التوصيات التي يقدمها نظام التوصية مخصصة أو غير مخصصة. فنظام التوصيات المخصص يركز على الاقتراحات الخاصة بمنتجات وخدمات معينة تكون ذات صلة بتفضيلات المتسوقين. ويتم إنشاء هذه التوصيات من خلال تحليل البيانات المتعلقة بالعناصر التي تم عرضها أو شراؤها أو البحث عنها مؤخرًا. فإن كنت تريد إنشاء توصيات مخصصة لا بد من تحليل سلوك العملاء وفهم أفكارهم لاستهدافهم بالمنتجات والخدمات التي تجذب اهتمامهم.

أما بالنسبة لأنظمة التوصية غير المخصصة، فتعد أكثر فائدة لبيع المخزون بطيء الحركة، وكذلك  لترويج العناصر الشائعة. فعندما يقوم أحد العملاء بزيارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لأول مرة، لن يكون لديك بيانات كافية عنه لإنشاء توصيات مخصصة وبالرغم من ذلك، ستكون قادرًا على تقديم توصيات بناءً على منتجاتك الأكثر شيوعًا بين بقية قاعدة عملائك. كما ستقوم كذلك بزيادة مبيعات مخزونك بطيء الحركة من خلال التوصية بها للعملاء الجُدُد وحثهم على شرائها.

ثالثًا: زيادة حركة المرور:

عندما يتم تحسين وتخصيص المحتوى الموجود على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لكل متسوق، فإن هذا يضمن للمتسوقين المرور بجميع المنتجات وثيقة الصلة بما يبحثون عنه. فمن خلال نقرهم على عنصر واحد سيقوم محرك التوصية بتقديم العديد من المنتجات المماثلة الأخرى للنظر فيها ومن ثم جذب انتباههم لأطول فترة ممكنة وتعزيز احتمالية عودتهم لمتجرك الإلكتروني مرة أخرى للتصفح والشراء.

لماذا يجب عليك الانضمام إلى الكورس التدريبي في التجارة الإلكترونية المقدم من معهد IMP في مصر؟

يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) أول وأفضل كورس تدريبي في مجال التجارة الإلكترونية في مصر والعالم العربي والذي سوف يُمكِّن المتدربون من بناء وإدارة حساباتهم ومتاجرهم عبر الإنترنت على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة. كما سيقوم المتدربون بدراسة التجارة الإلكترونية عمليًا من خلال إدارة متجر إلكتروني عبر الإنترنت تم إنشاؤه من قِبَل مطوري التجارة الإلكترونية لدينا. وسوف يتمكنون من إدارته خلال فترة الكورس وتطبيق كافة تقنيات وآليات التسويق الرقمي والمدفوعات والخدمات اللوجستية.

وبعد الانتهاء من الكورس التدريبي، سيتمكن المتدربون من الحصول على متاجرهم عبر الإنترنت مقابل رسوم شهرية مناسبة (للاستضافة والدعم).

احجز مقعدك الآن.