بات مجال التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة ذو أهمية كبيرة جدًا، نظرًا للتطور الهائل الذي يشهده، فطبقًا للإحصائية الصادرة عن Statista والتي أوضحت فيها: “إن حجم التعاملات في مجال التجارة الإلكترونية سيبلغ حوالي 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2023″، أصبح هناك دليلًا مهمًا يعكس اهتمام الشركات بهذا المجال، وتطوره الملحوظ خاصة بعد تفشي وباء كورونا المستجد وما فرضه من حجر صحي أدى إلى اعتماد المتسوقين في جميع أنحاء العالم على التسوق لشراء احتياجاتهم اليومية.

لذا، إن كنت تريد أن يكون عملك تنافسيًا في ظل هذا التطور الكبير الذي يشهده مجال التجارة الإلكترونية، فينبغي عليك أن تكون دائم التكيف والابتكار، حتى تواكب منافسيك وتجاريهم، بل وتسبقهم بخطوات نحو القمة.

ولفعل ذلك عليك أن تتعلم كيف تقوم بتحليل منافسيك باستخدام أدوات وبرامج علم تحليل البيانات، والوقوف على قدراتهم، لذلك، فإن آلية تحليل المنافسين تعطيك هذه الإمكانية، فمن خلالها سوف تتمكن من إجراء تحليل لكافة منافسيك المباشرين وغير المباشرين، لمساعدتك على فهم منافسيك بالشكل الصحيح من كافة الجوانب، وتحديد نقاط القوة والضعف، للاستفادة منها، وكذلك تتمكن من اكتساب فهم أعمق للموقف التنافسي الحالي، للمساعدة في تحديد موضع العلامة التجارية، حتى تكون مستعدًا للتحديات المستقبلية التي ستتعرض لها.

ويقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دبلومة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية، والتي سَتُسهِم بشكل فعال في صقل مهاراتك في تحليل منافسيك، والاستفادة من المعلومات الاستخباراتية التي تقوم بجمعها عن منافسيك، كما نساعدك على إنشاء متجر إلكتروني وإدارته باحترافية لتحقيق المزيد من الأموال، والتفوق على منافسيك، وتحقيق كافة أهدافك.

وبحسب خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنستعرض لك أهم الخطوات التي يجب النظر إليها عند قيامك بتحليل المنافسين لإنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

هل أنت مستعد لهذه الجولة الشيقة؟

إذن، هيا بنا:

أهم الخطوات الواجب مراعاتها عند تحليل منافسيك في التجارة الإلكترونية:

تحديد أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك:

بدايةً وقبل أن تشرع في فعل أي شيء، يجب عليك تحديد طبيعة عملك، هل أنت شركة ناشئة، أم مؤسسة كبيرة، وما القيمة التي تقدمها لعملائك، وما هي جودة المنتجات والخدمات المقدمة من خلالك، إلخ.

وهنا يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار جوانب ثلاثة وهي:

  • تحديد قدراتك: يعد هذا الجانب مهمًا للغاية، حيث يتم من خلاله الوقوف على مدى مهاراتك التي تتمتع بها، وقدرات عملك.
  • احتياجات العملاء: باستخدام مجموعة المهارات الخاصة بك كدليل، سيكون باستطاعتك تحديد مشكلات العملاء، وبناءً عليه تحديد الطرق المحتملة التي يمكنك من خلالها تقديم الحلول.
  • التميز: وفي هذا الجانب، عليك أن تقوم بإبراز المجالات التي تجعل علامتك التجارية وعملك مختلفين، إذ يجب أن تكون مختلفًا عما هو موجود بالفعل لدى منافسيك.

تصنيف المنافسين الرئيسيين لديك:

وخلال هذه الخطوة تكون قد بدأت فعليًا في عملك الحقيقي تجاه تحليل المنافسين، بعدما تمكنت في الخطوة السابقة من تحديد كافة قدراتك ومهاراتك، ونوعية عملك وطبيعته، عندئذٍ، عليك البدء في البحث المكثف للحصول على المعلومات عن منافسيك. فعليك البدء باستخدام Google وAmazon، وغيرها من منصات التجارة الأخرى للعثور على الشركات التي تقدم نفس ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

وبعد ذلك، عليك بالبحث عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، للعثور على مزيد من المعلومات حول أساليبهم المتبعة، وعلاماتهم التجارية.

ثم قم بعد ذلك، بتنظيم المنافسين ووضعهم في جدول يشمل بيانات كلٍ منهم، كاسم المتجر، وموقع الويب، ونقاط القوة والضعف، وأنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

وبمجرد أن تتوافر لديك المعلومات الكاملة عن المنافسين الذين قمت بجمع المعلومات عنهم، يمكنك تصنيفهم على النحو التالي:

  • المنافسين الأساسيين: وهم المنافسون المباشرون الذين يستهدفون نفس الجمهور، أو لديهم منتجات وخدمات مماثلة.
  • المنافسون الثانويون: وهم الشركات الذين يقدمون منتجات مشابهة لجمهور مختلف، أو إصدار منخفض أو مرتفع من منتجاتك وخدماتك.
  • المنافسون أصحاب الصلة البعيدة: وهي الشركات التي يكون لديها ارتباط أو صلة بعيدة بما تقدمه من منتجات وخدمات، على سبيل المثال: أنت تبيع المجوهرات، بينما يبيع هو كمنافس ذي صلة بعيدة الأحجار الكريمة.

فحص مواقع منافسيك وتفقد تجربة العميل:

حان الوقت الآن للانتقال للخطوة التالية وهي: تحليل الموقع الإلكتروني لكل منافس حتى تتمكن من الحصول على بعض الأفكار حول تجربة العملاء التي يقدمونها.

وهنا يجب أن تُركِّز على عدة جوانب منها:

  • المنتجات والخدمات: وفي هذا الجانب تنظر إلى كيفية وصف المنتجات والخدمات، وما هي المعلومات المقدمة حولها، وما هي طبيعة الصور المستخدمة لديهم، وكيف يتم عرض كل شيء؟
  • المدونة: وهنا تسأل عدة أسئلة هامة، كم مرة يقومون بالنشر على المدونة، ما المحتوى المضمّن، ما طبيعة التعليقات الصوتية المستخدمة؟
  • عبارات الحث على اتخاذ إجراء: وتنظر هنا إلى كيفية استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، هل هي قوية وواضحة؟
  • البريد الإلكتروني: وتتساءل هنا، هل يحاولون إنشاء قائمة بريدية؟
  • الاتصال: وهنا تنظر إلى الخيارات المتاحة للتواصل مع العملاء وزوار الموقع الإلكتروني، هل يقدمون الدردشة الحية أو الدعم عبر الهاتف؟

يجب أن تُؤخذ كل هذه الجوانب بعين الاعتبار عند قيامك بتحليل منافسيك، لتحقيق هدفك، والوصول إلى نقاط القوة والضعف لدى منافسيك، ثم البحث عن فرص للاستفادة منها.

ما الذي تقدمه لك دبلومة التجارة الإلكترونية المقدمة من معهد IMP?

من خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية والأولى من نوعها، والتي تُقدَم من معهد IMP الرائد في هذا المجال في العالم العربي، ستتعلم كافة التقنيات والاستراتيجيات وأحدث الأساليب المبتكرة لإنشاء متجرك الإلكتروني وإدارته باحترافية تامة، والقيام بتحليل شامل للمنافسين، والاستفادة من المعلومات التي تجمعها بآليات مبتكرة.

كما ستتعلم خلال دبلومة التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج لها باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية إجراء تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال أفضل دبلومة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًأ خلال الدبلومة.

سارع الآن بحجز مقعدك في دورة التجارة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي مباشرة عبر الإنترنت، وابدأ رحلتك نحو كسب الأموال من خلال إنشاء متجرك بنفسك، واصنع علامتك التجارية على شبكة الإنترنت.

اتصل الآن.