5 أشياء يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية

5 أشياء يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية

التصنيفات
التاريخ

أكتوبر 30, 2021

يتطور مجال التجارة الإلكترونية ويزدهر وينمو يومًا بعد يوم، وهذا يدفع الأنشطة التجارية لمواكبة ذلك التطور والاعتماد على التكنولوجيا المناسبة والتي ستلعب دورًا هامًا في دعم الاستراتيجيات الموضوعة لإنجاح العلامات التجارية بما يسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل، صار هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية المتاحة الآن على الساحة وهذا يجعلنا نقوم بطرح تساؤل مهم ألا وهو: كيف يمكنك اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية؟

في الواقع، لعبت منصات التجارة الإلكترونية دورًا فعالًا ومهمًا في نمو مجال التجارة الإلكترونية نظرًا لما توفره من وقت وتكاليف بالمقارنة مع تصميم وتطوير مواقع ويب للتجارة الإلكترونية من البداية. وعلى الرغم من المميزات التي تتيحها منصات التجارة الإلكترونية للأنشطة التجارية، إلا أنها تظل سيف ذو حدين، إذ لا بد من اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري والتي ستحقق لك كافة ما تسعى إليه من أهداف لتجنب إهدار وقتك وميزانيتك دون جدوى.

وفيما يلي، سنلقي الضوء على بعض الأشياء التي يجب وأن يتم مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك في السعودية لضمان تحقيق النجاح لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت بما يسهم في زيادة الأرباح.

فهيا بنا نبدأ:

كيف يمكنك اختيار أفضل منصة تجارة إلكترونية لنشاطك التجاري؟

للقيام باختيار أفضل منصة تجارة إلكترونية لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية بما يضمن لك تحقيق كافة ما تتطلع إليه من أهداف، ينبغي عليك أن تقوم بالنظر في هذه الأشياء:

أولًا: التكامل:

يعد التكامل من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند القيام باختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري، فلا بد وأن تتمتع منصة التجارة الإلكترونية التي ستقوم باختيارها بالعديد من الأدوات والإضافات التي ستمنح نشاطك التجاري التكامل.

فينبغي عليك أن تقوم بالنظر في مدى تكامل منصة التجارة الإلكترونية المختارة من حيث الأدوات والمكونات المتاحة. فعلى سبيل المثال، يجب وأن تتمتع منصة التجارة الإلكترونية ببعض الإضافات والمكونات كالإضافات المحاسبية للمساعدة في المبيعات، والضرائب، والإيرادات، والأرباح، إلى جانب أدوات تساعدك في التسويق لمنتجاتك وخدماتك وتطبيقات للمساعدة في شحن منتجاتك إلخ.

ثانيًا: صديقة لمحركات البحث:

يتوجب عليك أن تقوم باختيار منصة تجارة إلكترونية صديقة لمحركات البحث بحيث يمكن تصنيف نشاطك التجاري وارتقائه المراتب الأولى في صفحات نتائج محركات البحث بما يسهم في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بإجراء عمليات شراء.

ثالثًا: التجاوب مع الجوالات:

من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، أن تكون المنصة المختارة متجاوبة مع كافة الأجهزة المستخدمة بما يتضمن أجهزة سطح المكتب والجوالات.

فنظرًا إلى أن هناك العديد من المستهلكين يفضلون التسوق والشراء من خلال الجوال، فلا بد وأن تتأكد من تجاوب منصة التجارة الإلكترونية التي سيتم اختيارها مع الجوالات حتى تضمن استهداف شرائح متنوعة من الجمهور وتحقيق المزيد من الأرباح بالإضافة إلى تحسين تصنيفك على صفحات نتائج محركات البحث.

رابعًا: خدمة عملاء مميزة:

عندما تقوم باختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري، لا بد من الاهتمام بخدمة العملاء. فينبغي عليك أن تقوم بالبحث عن منصة تجارة إلكترونية تقدم الدعم لنشاطك التجاري على مدار الساعة حتى إذا ما حدث عُطل ما تمكنت من معالجته في أسرع وقت حتى لا يتأثر نشاطك التجاري ويفقد العملاء ثقتهم في العلامة التجارية.

خامسًا: المرونة في عمليات الدفع:

عند القيام بالبحث عن أفضل منصة تجارة إلكترونية لنشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في السعودية، لا بد وأن تدعم خيارات دفع متنوعة حتى يكون هناك مرونة في عمليات الدفع بما يسهم في تقديم تجربة مستخدم فريدة للعملاء وتجنب التخلي عن عربة الشراء نظرًا لعدم توافق خيارات الدفع المتاحة مع المتسوقين.

ما الذي ستتعلمه خلال دورة التجارة الإلكترونية التدريبية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الأولى من نوعها في مجال التجارة الإلكترونية والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي سوف تتمكن من تعلم:

  •  أساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة مفاهيمها.
  • ·           كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي والترويج لها باستخدام كافة القنوات الرقمية.
  • ·           كيفية إجراء تحليل للمنافسين للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في تطوير أعمالك والنهوض بها إلى القمة.
  • ·           معرفة كيفية تحرير الصفحات الرئيسية للمتجر وتحرير تفاصيل المنتجات.
  • ·           معرفة كيفية ضبط عمليات الدفع.
  • ·           كيفية اختيار شركاء الشحن.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأفضل في السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وستقوم بتطبيق كافة ما تتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن وارتقِ بمستوى حياتك المهنية وحقق المزيد من النجاحات والأرباح.