ما هو علم تحليل البيانات وما هي مراحله وأنواعه؟ تعلم كل ما تريد عن علم تحليل البيانات

ما هو علم تحليل البيانات وما هي مراحله وأنواعه؟ تعلم كل ما تريد عن علم تحليل البيانات

التصنيفات
التاريخ

سبتمبر 14, 2020

في ظل تضخم حجم البيانات في الآونة الأخيرة، أصبح لعلم تحليل البيانات أهمية كبيرة جدًا في مصر والعالم أجمع. فمن أجل القيام بتنمية أعمالك ووضع خطط استراتيجية من شأنها ضمان التفوق على المنافسين لا بد من إتقان تحليل البيانات لتحسين عملية صنع واتخاذ القرارات مما يسهم بدوره في تنمية أعمالك والحفاظ على المستوى التصاعدي لنشاطك التجاري نحو القمة ومنحك ميزة تنافسية تتفوق بها على المنافسين وهذا كله ينعكس عليك بتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

لذلك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات في المملكة العربية السعودية باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستتمكن خلالها من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنقوم فيما يلي باستعراض لأنواع تحليل البيانات وماذا يقصد بعملية تحليل البيانات وما المراحل التي تمر بها في عملية تحليل البيانات.

أولًا: ماذا يقصد بعملية تحليل البيانات؟

عملية تحليل البيانات تعرف بأنها: عملية جمع وتنقية ونمذجة البيانات لاكتشاف معلومات مفيدة لاتخاذ قرارات الأعمال بشكل احترافي مدعوم بالبيانات لتحقيق أقصى النجاحات الممكنة للأعمال.

ثانيًا: ما المراحل التي تمر بها عند إجراء تحليل للبيانات؟

المرحلة الأولى: تحديد الهدف من تحليل البيانات:

في هذه المرحلة تقوم بتحديد الهدف الذي من أجله ستقوم بتحليل البيانات وما نوع تحليل البيانات الذي تريد القيام به وما هي التقنيات والأدوات التي ستستخدمها لإجراء ذلك التحليل.

المرحلة الثانية: جمع البيانات Data Collection:

في هذه المرحلة سوف تقوم بتجميع البيانات من المصادر المتنوعة للعمل على تحليلها وينبغي عليك أن تقوم بعمل سجل تحتفظ فيه بتاريخ تجميع تلك البيانات ومصادرها.

المرحلة الثالثة: تنقية البيانات Data Cleaning:

تتمحور مهمتك في هذه المرحلة حول تنقية البيانات التي تم جمعها لتلافي حدوث أي أخطاء أثناء عملية تحليل البيانات. وتعد هذه المرحلة من أخطر المراحل التي ستمر بها عند قيامك بإجراء تحليل للبيانات ذلك لأن عملية تنقية البيانات بشكل احترافي يسهم بشكل فعال في استخلاص نتائج ذات جودة عالية تخدم الأهداف الموضوعة لإنجاح الأعمال.

المرحلة الرابعة: تحليل البيانات Data Analysis:

بعد أن قمت بجمع وتنقية ومعالجة البيانات، أصبح الآن بإمكانك إجراء تحليل للبيانات بشكل احترافي عن طريق استخدام أدوات وبرامج تحليل البيانات التي ستساعدك على فهم الاستنتاجات وتفسيرها واستخلاصها بناءً على الأهداف التي تم وضعها مسبقًا.

المرحلة الخامسة: تفسير البيانات:

في هذه المرحلة الهامة ستقوم بتفسير النتائج المستخلصة من عملية تحليل البيانات وذلك من خلال تقرير مفصل أو جدول أو مخطط واستخدام هذه التفسيرات في تحديد أفضل مسار للعمل.

المرحلة السادسة: تصوير البيانات:

في هذه المرحلة ستعمل على تصوير البيانات عن طريق المخططات والرسوم البيانية بحيث يسهل على العقل البشري فهمها ومعالجتها. وهذه الطريقة تمنحك إمكانية مراقبة العلاقات ومقارنة مجموعات البيانات مما يمكنك من اكتشاف معلومات جديدة تسهم في إنجاح الأعمال.

ثالثًا: أنواع تحليل البيانات:

أولًا: التحليل التنبؤي Predictive Analysis:

يعمل هذا النوع من تحليل البيانات على التنبؤ بالنتائج المستقبلية استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها وتعتمد دقة هذا النوع على مقدار المعلومات التفصيلية التي يتم جمعها وتنقيتها بالشكل الصحيح.

ثانيًا: التحليل التشخيصي Diagnostic Analysis:

يفيد هذا النوع من تحليل البيانات في تحديد أنماط البيانات ويساعدك على إيجاد حلول للمشكلات التي يمكن أن تطرأ مستقبلًا لعملك عن طريق إيجاد الأنماط المماثلة لتلك المشكلات وتقديم الحلول لها.

ثالثًا: التحليل الإحصائي Statistical Analysis:

يشمل هذا النوع من تحليل البيانات عملية جمع وتحليل وتفسير وعرض ونمذجة البيانات حيث يعمل على تحليل مجموعة من البيانات أو عينة منها.

 التحليل الوصفي: يعمل على تحليل بيانات كاملة أو عينة من البيانات الرقمية الملخصة. ومن خلاله يتم إظهار مجموعة من المؤشرات الإحصائية كالمتوسط والانحراف المعياري للبيانات المستمرة، والنسبة المئوية والتردد للبيانات الفئوية.

التحليل الاستنتاجي: وفيه يمكنك العثور على استنتاجات مختلفة من نفس البيانات عن طريق اختيار عينات مختلفة واستخلاص النتائج منها

كيف يمكنك البدء باحتراف علم تحليل البيانات والاستفادة من تطبيقاته لتطوير أعمالك؟

في ظل حجم البيانات الهائل، أصبح من الضروري دراسة علم تحليل البيانات لمعرفة كيفية التعامل مع هذه البيانات بشكل احترافي واستخلاص النتائج منها بما يسهم في تطور أعمالك ومنحك ميزة تنافسية. كما أن تعلم تحليل البيانات يسهم بدوره في رفع مستوى حياتك المهنية لأن هذه الوظيفة أصبحت مطلبًا هامًا لمختلف القطاعات والشركات على اختلاف مجالاتها وأحجامها في السعودية.

ويمكنك الانضمام إلى الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي والتي ستمكنك من تعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  •  استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال دورة تحليل البيانات التدريبية الأقوى في السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.