ما الفارق بين مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس النجاح؟

ما الفارق بين مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس النجاح؟

التصنيفات
التاريخ

مارس 30, 2022

إن كنت تريد بدء نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية فلا بد إذن أن تتمتع بمهارات متعددة حتى تتمكن من تحقيق النجاح لنشاطك التجاري وتضمن تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

ولفعل ذلك، يتوجب عليك القيام بتحديد الأهداف، وكذلك مؤشرات الأداء الرئيسية  للتسويق الإلكتروني، ومعرفة كيفية استخدام وفهم المقاييس التي تمنحك القدرة على مراقبة نتائجك لمعرفة ما إذا كنت تسير وفق الاستراتيجية الرقمية الموضوعة للأعمال أم لا.

ويمكنك الالتحاق الآن بأفضل دورة تدريبية شاملة في مجال التسويق الإلكتروني في السعودية والمقدمة معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لدراسة كافة ما يتعلق بالتسويق الرقمي بشكل متعمق وصقل قدراتك ومهاراتك في هذا الميدان. فمن خلال هذه الدورة التدريبية ستتعلم كيفية بناء استراتيجية تسويقية بشكل احترافي، ووضع المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية التي ستمكنك من تحديد المسار لعملك وهل تسير وفق الاستراتيجية الموضوعة أم لا، إلخ. فعليك أن تعلم أن مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي تلعب دورًا فعالًا وهامًا إذ تساعد الأنشطة التجارية على تحقيق أفضل النتائج من خلال القياس. فمن خلالها يتم تقييم الحملات الإعلانية بجودة ودقة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة للأعمال.

ومن خلال ذلك المقال سوف نطوف معًا في عالم مؤشرات الأداء ومقاييس النجاح لنتعرف عليهما ونوضح الفارق بينهما ونقف على أهم مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي.

فتابعنا وأعرنا كامل تركيزك وانتباهك:

أولًا: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs؟

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، هي مجموعة من المقاييس توضح الأداء بالأرقام لإجراء معين في التسويق الرقمي. وتتمثل وظيفتها في إظهار مدى قرب أو بعد الاستراتيجيات من أهداف العمل الموضوعة وهل تسير الأعمال في مسارها الصحيح وفق الاستراتيجية أم لا.

ثانيًا: ما هي مقاييس النجاح Metrics؟

مقاييس النجاح بشكل مبسط: هي الرقم المستهدف لكل من مؤشرات الأداء الرئيسية والتي يعبر تحقيقها عن النجاح في تطبيق العمليات الاستراتيجية الخاصة بالأعمال.

ثالثًا: الفارق بين مقاييس النجاح ومؤشرات الأداء الرئيسية:

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مؤشرات قابلة للقياس تعكس أهدافًا تجارية وتحدد مدى نجاح العمل في تحقيق تلك الأهداف وفق الاستراتيجيات الموضوعة. أما مقاييس النجاح فهي القيمة التي تتحقق لمؤشر أداء ما، وهي تعكس مدى نجاح الأنشطة التجارية في ضوء مؤشرات الأداء الرئيسية التي تم تصميمها.

رابعًا: أهم مؤشرات الأداء ومقاييس النجاح التي يجب عليك قياسها لضمان نجاح أعمالك:

1- التكلفة لكل عميل محتمل Cost Per Lead:

يعمل هذا المؤشر على توضيح التكلفة الفردية لكل عميل متوقع تم جذبه وتحويله. فمن خلال هذا المقياس يمكن فهم مقدار الأموال التي يتم إنفاقها من الميزانية لجذب وتحويل عميل جديد. والهدف من ذلك هو تقييم ما إذا كان المبلغ المستثمر متوافقًا مع الجهود المبذولة للحصول على العميل المحتمل أم لا.

2- تكلفة التحويل Cost Per Conversion:

يعمل هذا المؤشر على قياس ومعرفة ما تم استثماره في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. ويعد هذا المقياس بالغ الأهمية لأنه يساعد في قياس جودة استراتيجيات العمل المتبعة لتحويل العملاء.

3- مؤشر صافي نقاط الترويج Net Promoter Score:

من خلال ذلك المؤشر يمكن تحديد مستوى رضا العملاء عن الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت للوقوف على مدى تفاعلهم ورضاهم عن العلامة التجارية. وللقيام بذلك، عليك بطرح استبيان لسؤال العملاء عن مدى رضاهم عما تقدمه من منتجات وخدمات وبناءً على التصنيف الذي سيضعه العملاء قم بترتيبهم إلى ثلاثة مجموعات على النحو الآتي:

  •  الذين صوتوا من 9 إلى 10 هم من عشاق العلامة التجارية.
  • ·           الذين صوتوا من 7 إلى 8 راضون لكنهم غير موالين لك ويبحثون عن منتجات وخدمات وعروض أفضل.
  • ·           الذين صوتوا من 0 إلى 6 هم عملاء غير راضين وقد يتحدثون بشكل سيء عن العلامة التجارية.

ثم قم بطرح أدنى مستوى (0 إلى 6) من أعلى مستوى (9 إلى 10)، ومن ثم يمكنك معرفة متوسط ​​تصنيف رضا المستهلك عن النشاط التجاري.

4- معدل الارتداد Bounce Rate:

باستخدام هذا المؤشر، يمكنك تحديد عدد الزوار الذين وصلوا إلى صفحتك مرة واحدة فقط ولم يبقوا فيها لسبب ما. ويعد تحديد عدد مرات الوصول الفردية أمرًا مهمًا حتى ترى ما إذا كان موقع الويب أو المدونة الخاصة بك يتمتعان بإمكانية استخدام جيدة من قِبَل الزوار.

واعلم أنه إذا كان معدل الارتداد مرتفعًا فلا بد من ابتكار أفكار لتحسين تجربة المستخدم في صفحاتك بما يسهم في تقليص معدل الارتداد وجذب الزوار وتحويلهم.

5- العائد على الاستثمار ROI:

يمكنك هذا المقياس باختصار من تحديد مقدار ما كسبته مقابل كل جنيه أنفقته. والهدف من ذلك المقياس معرفة ما إذا كان ما فعلته قد حقق عائدًا إيجابيًا أم لا.

ولقياس عائد الاستثمار الخاص بك، تحتاج إلى طرح المبلغ الإجمالي للاستثمار من صافي الدخل، ثم قسمة النتيجة على الاستثمار مرة أخرى، ثم ضربها في 100 كما هو موضح في الصورة أدناه.

ما الفارق بين مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس النجاح؟

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP?

من خلال دورة التسويق الإلكتروني التدريبية الأفضل في المملكة العربية السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • ·           كيفية عمل حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.
  • ·           كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

التحق الآن بدورة التسويق الإلكتروني التدريبية الشاملة لرفع مستوى حياتك المهنية وتطوير مهاراتك التسويقية لإنجاح أعمالك وتحقيق المزيد من الأموال.

اتصل الآن.