كيف يمكن إطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة لقطاع السياحة في السعودية؟

كيف يمكن إطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة لقطاع السياحة في السعودية؟

التصنيفات
التاريخ

مايو 16, 2022

إن التسويق الإلكتروني أصبح يلعب دورًا هامًا وفعالًا في تحقيق المزيد من الأرباح وتوفير تجربة مستخدم متميزة من خلال التيسير على العملاء. ولعلنا نلاحظ ذلك الأمر جليًا في قطاع السياحة، والذي يعد من أهم القطاعات التي تعتمد على تطبيقات التسويق الرقمي (وفقاً لأحدث تقارير المجلس العالمي للسياحة والسفر). إذ أسهم التسويق الرقمي في إحداث تطور هائل في قطاع السياحة وتوفير العديد من الخدمات للمستخدمين مثل: الحجز عبر الإنترنت، وإمكانية مشاهدة المكان المراد حجزه والاطلاع على كافة مميزاته، وما إلى ذلك.

فلقد أثبت التسويق الرقمي جدارته في مساعدة كافة القطاعات على جذب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من الأرباح لا سيما قطاع السياحة إذ أصبح صناعة متكيفة بشكل كبير مع العالم الرقمي.

فالآن، أصبحت شركات السياحة تعتمد على التسويق الإلكتروني بشكل كبير من خلال بناء استراتيجية تسويق رقمي متكاملة تشمل كافة القنوات الرقمية من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين ومن ثم تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ومن خلال ذلك المقال، سنستعرض معًا بعضًا من أهم النصائح التي قد تسهم في إنجاح حملة التسويق الرقمي لقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية فتابعنا:

أفضل 4 نصائح لإطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة لقطاع السياحة:

أولًا: حدد الأهداف والجمهور المراد استهدافه:

لإطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة لقطاع السياحة في السعودية، ينبغي عليك أن تقوم بتحديد الأهداف المراد تحقيقها من تلك الحملة حتى تتحرك وفق نهج علمي مدروس لتضمن تحقيق الأهداف المرجوة. كما ينبغي القيام بتحديد الجمهور المستهدف بعناية فائقة فنظرًا إلى أن صناعة السفر والسياحة نفسها تركز بشدة على تجربة المستخدم كمقياس للنجاح، لذا يجب أن تكون الحملات التسويقية مخصصة للجمهور المناسب وإلا ستتضائل فرص نجاحها.

وإليك بعضًا من النصائح التي يمكنك اتباعها:

  •  حدد العميل المستهدف: كخطوة أولى ينبغي عليك تحديد مَن هو عميلك المثالي ولفعل ذلك ينبغي أن تسأل نفسك عن طبيعة الخدمات التي ستقوم بتقديمها. هل هذه الخدمات تستهدف العائلات، أم الأزواج، أم المغامرين من الشباب، أم أنك تستهدف مزيج من كل فئات المجتمع؟ فمن خلال طرح هذه الأسئلة والإجابة عنها ستقوم بتشكيل سمات عميلك المثالي (شخصية المشتري) الذي تريد استهدافه ومن ثم جذبه للتفاعل مع علامتك التجارية.
  • ·           كن دقيقًا: لنفترض على سبيل المثال: أن الجزء الأكبر من المنتجات والخدمات التي تقوم بتقديمها تتناسب مع الأزواج بشكل كبير. فمن هذا المنطلق، سيكون هناك بعض خصائص العميل التي يمكنك البدء في استهدافها على الفور. فمثلًا: قد تشمل السمات الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا والذين ليس لديهم أطفال والأزواج المتزوجين حديثًا إلخ. ومن ثم من المنطقي تركيز بعض أنشطتك التسويقية على هذه الفئة المحددة.
  • ·           فكر من منظور العميل: قد يكون من المفيد أيضًا أن تضع نفسك في مكان الشخص المستهدف. فعلى سبيل المثال: تخيل نفسك كأم أو أب تخطط لرحلة لعائلتك. ما هي الوجهات التي توفر أفضل مزيج من الأنشطة والترفيه والقيمة الجيدة؟ وأين سيبحثون عن نشاطك التجاري؟ وكيف سيصلون إليك؟

ثانيًا: استفد من المحتوى المرئي:

إن المحتوى المرئي يلعب دورًا حاسمًا في اتخاذ العملاء القرار بالتفاعل مع نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت. فيمكنك من خلال الصور ومقاطع الفيديو تعزيز ثقة العملاء في جودة الخدمة المقدمة من خلال عرض الفنادق والغرف والمطاعم بجودة عالية لكي تشعر العملاء وكأنهم في المكان للعمل على تسريع قرارهم بالتفاعل مع علامتك التجارية وتعزيز ولائهم لك بما يضمن تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثالثًا: استفد من وسائل التواصل الاجتماعي:

في قطاع السياحة، تساعد منصات مثل Facebook و Instagram و Pinterest المسافرين في العثور على مصدر إلهام لوجهات عطلاتهم واختيار الفندق المثالي واكتشاف الأنشطة والمعالم السياحية المثيرة.

لذا، يتوجب على الشركات العاملة في مجال السياحة الاهتمام بتضمين قنوات التواصل الاجتماعي في استراتيجية التسويق الرقمي التي يتم تصميمها لضمان الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وجذب انتباههم وتحويلهم بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

رابعًا: استفد من مواقع المراجعات مثل TripAdvisor:

حيث أوضح نحو 83% من المسافرين حول العالم أن المراجعات المنشورة على موقع TripAdvisor تجعلهم يتخذون قراراتهم بثقة فيما يتعلق برحلاتهم. وهو ما يجعلك تتبنى استراتيجية واضحة لاستخدام المراجعات على هذا الموقع والمواقع المماثلة.

ما الذي ستتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في التسويق الإلكتروني المقدمة من معهد IMP?

من خلال دورة التسويق الإلكتروني التدريبية الأفضل في المملكة العربية السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي سوف تتعلم:

  •  كيفية بناء استراتيجية تسويقية للترويج لأعمالك بشكل احترافي.
  • كيفية إجراء تحليل للمنافسين والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم والاستفادة منها في بناء استراتيجية تسويقية مبتكرة.
  • ·           كيفية إطلاق حملات إعلانية موسعة لجلب العملاء وزيادة الأرباح.
  • ·           كيفية التسويق على يوتيوب بشكل احترافي.
  • ·           كيفية التسويق على فيسبوك وتويتر ولينكدإن بشكل احترافي.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال الدورة التدريبية الشاملة في مجال التسويق الإلكتروني والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، وسوف تقوم بتطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

التحق الآن بدورة التسويق الإلكتروني التدريبية الشاملة لرفع مستوى حياتك المهنية وتطوير مهاراتك التسويقية لإنجاح نشاطك التجاري واستغلال كافة قنوات التواصل الاجتماعي بشكل احترافي وفق استراتيجية تسويقية مدروسة لتحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

احجز مقعدك الآن.