كيف يمكن الاستفادة من تحليل البيانات لتحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك في السعودية؟

كيف يمكن الاستفادة من تحليل البيانات لتحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك في السعودية؟

التصنيفات
التاريخ

أبريل 25, 2021

شهد العالم تطورًا هائلًا من الناحية التكنولوجية بما أسهم في التحول الرقمي ومحاولة رقمنة كل شيء، فلقد انعكس ذلك التطور الكبير على العديد من المجالات ومنها مجال تحسين محركات البحث (SEO). فلقد استفادت محركات البحث من الكم الهائل من البيانات والتطور الكبير الذي طرأ على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في ابتكار خوارزميات جديدة غيرت من قواعد اللعبة تمامًا.

ويعد تحسين محركات البحث أداةً رقمية هامة ورئيسية لا بد وأن تكون موجودة في أي استراتيجية تسويق رقمي يتم تصميمها. ونظرًا إلى أن العديد من المستخدمين عبر الإنترنت أصبحوا لا يقومون بالتمرير بعد الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث، فإن هذا يجعل مساحة تحسين محركات البحث (SEO) تنافسية للغاية في الوقت الحالي ولم يعد بإمكان الشركات الاعتماد على التقنيات والأساليب التقليدية التي كانوا يستخدمونها في السابق بل يحتاجون إلى أداة توفر لهم حلولًا مبتكرة وإبداعية تقوم بمنحهم ميزة تنافسية وتعمل على تحسين ترتيبهم على صفحات نتائج محركات البحث.

وفي ظل تضخم حجم البيانات، يمكن للمسوقين الاعتماد على تحليل البيانات كأداة فعالة تسهم في استخراج الرؤى القيمة من البيانات المتوافرة لديهم والاستفادة منها في العمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بهم بما يضمن تحسين تصنيف الموقع الإلكتروني على صفحات نتائج محركات البحث والتواجد في المقدمة بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

وفيما يلي سنلقي الضوء على المقصود بمصطلح تحسين محركات البحث وكذلك المقصود بتحليل البيانات ثم نقوم بعرض بعضًا من أهم النصائح من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من تحليل البيانات لصالح عملك والعمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك في المملكة العربية السعودية لتحقيق المزيد من الأرباح.

أولًا: ما المقصود بمصطلح تحسين محركات البحث (SEO)؟

يقصد بمصطلح تحسين محركات البحث Search Engine Optimization: الممارسات والأساليب المتبعة التي تهدف إلى جذب انتباه الزوار بطريقة طبيعية (Organic) إلى موقع ويب محدد. يتم ذلك من خلال تطبيق بعض التقنيات والتكتيكات التي تجعل المواقع الإلكترونية تظهر في مقدمة صفحات نتائج محركات البحث وتحسن من تصنيفها للوصول إلى النتائج الأولى في محركات البحث.

ثانيًا: ما المقصود بمصطلح تحليل البيانات (Data Analysis.)؟

يقصد بمصطلح تحليل البيانات Data Analysis.: عملية تطبيق منهجي لأساليب إحصائية أو منطقية لوصف البيانات وتوضيحها وتلخيصها واستخلاص الرؤى القيمة منها والتي تخدم في النهاية مسار الأعمال وتسهم في تحسين استراتيجيات العمل الموضوعة بما يتضمن استراتيجية التسويق الرقمي المتكاملة والتي تحوي بداخلها تحسين محركات البحث من أجل اتخاذ القرار الأنسب الذي يسهم في نهاية المطاف بتحقيق الأهداف المرجوة.

ثالثًا: كيف يساعدك تحليل البيانات على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك؟

يسهم جمع وتحليل البيانات في عملية تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك من خلال ما يلي:

  •  تصور التوليفات (المزيج بين المحتوى والتكتيكات المتبعة) التي لديها القدرة على إحداث التأثير الأكبر على موقع الويب الخاص بك بما يسهم في تحسين تصنيفه على صفحات نتائج البحث.
  • ·           تكييف حملة تحسين محركات البحث مع احتياجات الجمهور وتفضيلاتهم والتوصية باستخدام الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا من قِبَل المستهلكين.
  • ·           التحقق من وقت التحميل والفهرسة ومعدل الارتداد وأخطاء الاستجابة وعمليات إعادة التوجيه.
  • ·           التحقق من أكثر وأقل عناوين URL التي يتم الزحف إليها (الزحف هو المصطلح الذي يشير إلى عملية اكتشاف موقعك الإلكتروني بواسطة محركات البحث).

وغير ذلك من المميزات التي تمنحها لك عملية تحليل البيانات والتي تجعلك تقف على مسار استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك وتجعلك تحدد هل تسير وفق الأهداف الموضوعة أم لا. إضافةً إلى ذلك فمن شأن تحليل البيانات مساعدتك على معرفة المشكلات التي يواجهها موقعك الإلكتروني وابتكار الحلول لتجنب هذه المشكلات بما يضمن في نهاية المطاف تحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك على صفحات محركات البحث وبلوغ النتائج الأولى ضمنها.

رابعًا: نصائح للاستفادة من تحليل البيانات للعمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث لديك:

أولًا: قم بجمع البيانات الخاصة بموقعك الإلكتروني:

من أجل القيام بتحقيق الاستفادة القصوى من تحليل البيانات والعمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك في السعودية، ينبغي عليك أن تعمل على جمع البيانات المتعلقة بموقع الويب الخاص بك من المصادر المختلفة ومن ثم تنقيتها وتخزينها بشكل احترافي حتى يتسنى لك القيام بتحليلها واستخراج الرؤى القيمة منها والتي ستسهم في تحسين تصنيف موقعك الإلكتروني على صفحات نتائج محركات البحث وتحقيق المزيد من الأرباح.

ثانيًا: قم بالاستفادة من إمكانات أدوات تحليل البيانات التي تسمح لك بدمج بياناتك:

إذا كانت استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك معقدة وتتكامل مع مختلف مجالات التسويق الرقمي الأخرى مثل: تسويق المحتوى، إدارة تجربة العملاء، وما إلى ذلك. فينبغي عليك أن تقوم باستخدام مزيج بين الأساليب والتقنيات والأدوات وتقوم بجمع البيانات التي قد تؤثر في تصنيف موقع الويب الخاص بك على محركات البحث من كافة المصادر المختلفة. فيمكنك من خلال تحليل البيانات القيام بدمج الأساليب والأدوات والممارسات بطريقة تجعلك تستمد رؤى عميقة ودقيقة من مزيج البيانات التراكمي الذي تم جمعه. وهذا يسهم في تقديم حلول مبتكرة لتجنب المشكلات التي تم اكتشافها والتي قد تؤثر على تصنيف موقع الويب الخاص بك على صفحات نتائج محركات البحث بما يضمن لك تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ثالثًا: قم بالاستفادة من المخططات المحورية وتصورات البيانات التي تتيحها لك أدوات تحليل البيانات لفهم بيانات موقعك:

إذا أردت العمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك من أجل تصنيف أفضل لموقعك الإلكتروني على صفحات نتائج محركات البحث في المملكة العربية السعودية، ينبغي عليك الاعتماد على المخططات والتصورات التي تتيحها لك أدوات تحليل البيانات. فالمخططات المحورية وتصورات البيانات تمنحك إمكانية لاكتشاف الأنماط المخفية التي تحتوي عليها البيانات وتجعلك تستمد الرؤى القيمة منها. كما تمكنك هذه المخططات المحورية وتصورات البيانات من:

  •  معالجة كميات كبيرة من البيانات على نطاق واسع.
  • ·           كشف الأنماط الخفية.
  • ·           تحديد الأنماط والاتجاهات الشائعة.
  • ·           المقارنة والتباين.

إذًا، يمكنك الاستفادة من أدوات تحليل البيانات من أجل العمل على تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث لديك بهدف تحقيق غايتك المنشودة لموقعك الإلكتروني وبلوغه النتائج الأولى على صفحات نتائج محركات البحث ومن ثم تحقيق المزيد من المبيعات بما يضمن لك في النهاية تحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

كيف تقوم باستخدام أدوات تحليل البيانات للاستفادة منها وتطويعها لخدمة كافة المجالات؟

يمكنك الاستفادة من أدوات تحليل البيانات وتطويعها لخدمة العديد من المجالات شريطة معرفة كيفية استخدامها وكذلك معرفة الاستراتيجية التي ستبني عليها استخدامك لهذه الأدوات وتحديد الأهداف المراد تحقيقها من خلال تحليل البيانات إضافةً إلى الفهم والإدراك الجيد لتحليل البيانات والاطلاع على أحدث الأساليب والتكتيكات المبتكرة المعمول بها في هذا المجال لضمان تحقيق الاستفادة القصوى لأعمالك ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.

ولا يتأتى ذلك إلا من خلال الالتحاق بأفضل الكورسات في مجال تحليل البيانات والذي يضمن لك صقل مهاراتك في هذا المجال الواسع متشعب الدروب ويعمل على مدك بأحدث الأساليب والتقنيات والأدوات التي تجعلك محلل بيانات محترف تقوم بتطويع أدوات تحليل البيانات لخدمة أي مجال من أجل تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ويمكنك الانضمام إلى أفضل دورة تدريبية في مجال تحليل البيانات في السعودية باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والمقدم من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي. والتي ستضع قدمك على بداية الطريق وتمكنك من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

كما ستتعلم خلال هذه الدورة التدريبية:

  • استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال دورة تحليل البيانات التدريبية الأفضل في المملكة العربية السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن.