كيف يساعد تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها في السعودية؟

كيف يساعد تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها في السعودية؟

التصنيفات
التاريخ

يوليو 5, 2021

لا يفيد تحليل البيانات المؤسسات الكبيرة التي تمتلك كميات كبيرة من البيانات فحسب، بل تفيد أيضًا الشركات الناشئة والصغيرة التي تحتاج إلى رؤى من شأنها تعزيز نمو أعمالها في السعودية.

قد تواجه الشركات الناشئة والصغيرة العديد من التحديات عند محاولة تطبيق تحليل البيانات لتحقيق النمو لأعمالها إذ لا يقتصر الأمر على مجرد جمع البيانات بشكل صحيح وتخزينها فحسب وإنما لا بد من معرفة كيفية معالجة هذه البيانات بشكل احترافي وتنقيتها وتفسيرها ومن ثم استنتاج الرؤى التي تسهم بدورها في اتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات تحقق النمو للأعمال والمزيد من الأرباح.

لذلك، يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي أفضل دورة تدريبية في تحليل البيانات في المملكة العربية السعودية باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستتمكن خلالها من تعلم كافة التقنيات والآليات التي من شأنها أن تطور من مهاراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية استخلاص النتائج منها، وتطويعها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرار لإنجاح أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

وفيما يلي سوف نجيب على التساؤل الذي تم طرحه كعنوان لهذه المقالة لنرى كيف يساعد تطبيق علم تحليل البيانات الشركات الناشئة والصغيرة على نمو أعمالها وتحقيق أقصى عائد ممكن على الاستثمار.

لماذا يجب على الشركات الناشئة والصغيرة تطوير استراتيجية لتطبيق تقنيات تحليل البيانات لتعزيز نمو الأعمال؟

السبب الأول: توفير الوقت:

يسهم تطوير استراتيجية مبتكرة لتطبيق تقنيات تحليل البيانات للشركات الناشئة والصغيرة في توفير الوقت وتحقيق التوازن للقيام بمهام متعددة في وقت قياسي. فالشركات الناشئة والصغيرة لا تتمتع بالموارد التي تتميز بها الشركات الكبيرة لتطبيق المهام والمسؤوليات المتعددة لذلك من الضروري أن تكون الأدوات والحلول التي تقوم الشركات الناشئة والصغيرة بتطبيقها فعالة ولا تتسبب في تضييع الوقت.

السبب الثاني: تقديم الرؤى والاستنتاجات الجديدة:

يساعد تحليل البيانات الشركات الصغيرة والناشئة على الوصول إلى استنتاجات ورؤى مختلفة تسهم بدورها في تحسين عملية صنع واتخاذ القرارات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال.

فباستخدام أدوات تحليل البيانات بشكل احترافي يمكن الوصول إلى رؤى واستنتاجات جديدة (وأفكار خارج الصندوق) فمثلًا: يمكن من خلال تحليل البيانات اكتشاف طرق مبتكرة للقيام بحملة إعلانية أو تطوير عروض ذات قيمة كما يمكنك كذلك توقع النتائج المستقبلية لمسار العمل.

السبب الثالث: تحديد الأخطاء وإيجاد الحلول لها:

يسهم تحليل البيانات في تحديد الأخطاء والمشكلات ومحاولة إيجاد الحلول لمعالجتها. ففي بعض الأحيان، قد تكتشف مشكلات وأخطاء لم تكن لديك فكرة عن وجودها سواء كانت هذه المشكلات والأخطاء متعلقة بكيفية جمع البيانات وتخزينها وتنقيتها أو كيفية إدارتها واستخلاص النتائج منها.

فتحليل البيانات بشكل احترافي يسهم في تطوير حلول مبتكرة لما يمكن أن تواجهه الشركات من مشكلات يمكن أن تطرأ مستقبلًا ومن ثم تكييف الاستراتيجيات التي تسهم بدورها في تعزيز نمو الأعمال وتخطي تلك المشكلات والأخطاء.

السبب الرابع: التفاعل في الوقت اللحظي Real-Time:

يتيح تحليل البيانات استخدام التفاصيل في الوقت الفعلي، مما يسمح للشركات بالتنبؤ بالأداء أو النتائج والتعامل مع الأحداث في الوقت الفعلي. ويقول المتخصصون: “إن التحليلات في الوقت الفعلي تحول النموذج إلى مكان يمكن للشركات أن تقود فيه مصيرها بشكل استباقي، بدلًا من مجرد التفكير في الحلول بعد حدوث المشكلة”.

ويعد هذا الأمر بالغ الأهمية للشركات الناشئة والصغيرة ذلك لأنه يسهم في التخلص من التكاليف المتضخمة والحلول غير الفعالة مما يسهم في تعزيز نمو الأعمال وتحقيق المزيد من الأرباح.

السبب الخامس: حملات تسويقية أكثر نجاحًا:

يسهم تحليل البيانات في إنجاح حملات التسويق للترويج لما تقدمه الشركات من منتجات وخدمات. ويعد تطبيق تقنيات تحليل البيانات مهم للغاية للشركات الصغيرة والناشئة من أجل استهداف العملاء بشكل احترافي دون إهدار لميزانيتهم المحدودة.

السبب السادس: منح تجربة مخصصة للعملاء:

يمنح تحليل البيانات للشركات الصغيرة والناشئة إمكانية تقديم تجربة مميزة وفريدة ومخصصة للعملاء وذلك من خلال الرؤى واستخراج البيانات المنظمة التي توفرها أنظمة التحليل من أجل فهم سلوك العملاء ومعرفة تفضيلاتهم ومن ثم العمل على تقديم تجربة مخصصة لهم.

ما هي البرامج والأدوات المستخدمة في تحليل البيانات؟

هناك العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها في تحليل البيانات كبرنامج Excel وبرنامج Microsoft Power BI إلى جانب تطبيقات تعلم الآلة ولغات البرمجة مثل R وكذلك Python.

وللدخول في عالم تحليل البيانات من أجل الارتقاء بمستوى حياتك المهنية وتعزيز نمو أعمالك، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي دورة تحليل البيانات الأفضل في السعودية باستخدام برنامج Excel وتطبيقات ذكاء الأعمال Power BI والتي ستعمل على تأهيلك وصقل قدراتك ووضعك على بداية الطريق للدخول بقوة في ذلك العالم محققًا كافة ما تريد من أهداف.

احجز مقعدك الآن لتطور من ذاتك وأعمالك وتحقق المزيد من الأموال.