خطوات بناء متجر على الإنترنت مقدمة من أفضل دورة تدريبية للتجارة الإلكترونية في السعودية:

خطوات بناء متجر على الإنترنت مقدمة من أفضل دورة تدريبية للتجارة الإلكترونية في السعودية:

التصنيفات
التاريخ

أبريل 19, 2021

إن كنت تريد بدء عملك الخاص على الإنترنت وبناء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية ومواكبة المشهد العالمي المتجه نحو الرقمنة، يجب عليك القيام بتعلُم كل شيء عن صناعة التجارة الإلكترونية ذلك العالم الواسع متشعب الدروب.

لذلك، فإن معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي يقدم أفضل دورة تدريبية في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية، والتي تمنحك إمكانية معرفة كيفية إنشاء متجرك الخاص على شبكة الإنترنت متمتعًا بكافة المزايا الفريدة والمبتكرة والتي تؤهله لخوض المنافسة بقوة في ذلك العالم.

وفي ذلك المقال، سنقوم باستعراض الخطوات الرئيسية التي يجب اتخاذها للبدء في بناء متجرك الخاص عبر الإنترنت في عام 2021. وهذه الخطوات ملخص لما نقوم بتدريسه للمتدربين في دورة التجارة الإلكترونية التدريبية الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي.

كن مستعدًا، وهيا بنا:

5 خطوات لبناء متجرك الخاص عبر الإنترنت في السعودية في عام 2021 دون الحاجة إلى خبرة:

أولًا: إجراء أبحاث السوق لمعرفة أي الأسواق ستستهدف:

إن كنت تفكر في بدء عملك التجاري على شبكة الإنترنت، يجب عليك إجراء أبحاث شاملة ومكثفة عن السوق لتحديد أي الأسواق ستقوم باستهدافها وأي المنتجات ستناسب طبيعة هذا السوق المختار وتناسب كذلك شرائح العملاء المستهدفة وأي الأوقات مناسبة لإجراء عمليات البيع.

ويمكنك القيام بذلك من خلال استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية (مثل SEMrush) لمعرفة عدد عمليات البحث التي يتم إجراؤها شهريًا لمختلف الكلمات الرئيسية، مما يسهم بدوره في معرفة أكثر المنتجات والخدمات التي تم إجراء البحث عنها لتقوم بالعمل عليها واستهدافها.

بعد ذلك، يمكنك إجراء البحث المكثف عن هذه المنتجات والخدمات التي قمت بجمع المعلومات عنها ومعرفة أنها الأكثر طلبًا من قِبَل العملاء نظرًا لكثرة بحثهم عنها لتحديد حجم المنافسة في تلك المنتجات والخدمات في عالم التجارة الإلكترونية.

ثانيًا: اختيار منتج للبيع:

يعد اختيار المنتجات المناسبة للبيع أمرًا ضروريًا لنجاح متجرك عبر الإنترنت، فهذه خطوة مهمة وأساسية عند التفكير في البدء بعملك التجاري عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

ولا بد أن تعلم أن الأمر ليس توقيفيًا على جودة المنتجات التي ستقدمها فحسب، وإنما لا بد لكي تتمكن من المنافسة بقوة في هذا العالم أن تكون صاحب تفرد وريادة عليهم بمنتج أو خدمة ما تقدمها أنت ولا يقدمها منافسوك.

ثالثًا: اختيار اسم علامتك التجارية وتسجيل النطاق:

تعد عملية اختيار اسمًا لنشاطك التجاري أمر مهم للغاية، فلا بد من أن تُجري عصفًا ذهنيًا لاختيار اسم مبتكر ومناسب لنشاطك التجاري عبر الإنترنت في السعودية.

ويمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لتسهيل الأمر عليك قليلًا:

  • اختر اسمًا يسهل نطقه وطباعته في أذهان العملاء وتجنب الأسماء الطويلة صعبة التذكر.
  • ·           اختر اسمًا ذا صلة بنشاطك التجاري.
  • ·           حاول أن تكون مبتكرًا قدر الإمكان في الاسم الذي ستقوم باختياره.
  • ·           حاول ألا تستخدم اسمًا يعتمد على المزج بين الحروف والأرقام.
  • ·           اختر اسمًا بنطاق (.com) متاح.

رابعًا: اختيار منصة لمتجرك عبر الإنترنت:

إن كنت لا تستطيع تحمل تكلفة تصميم وتطوير موقع للتجارة الإلكترونية من البداية، فاختر منصة لمتجرك عبر الإنترنت. فهناك العديد من الخيارات المختلفة والمتنوعة تحت تصرفك.

ولأول مرة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، يوفر لك معهد محترفي الإدارة (IMP) أفضل دبلومة عملية في التجارة الإلكترونية تمكنك من إنشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت.

وتعد إحدى أهم مميزات هذه الدورة التدريبية، إعطاء المتدربين الإمكانية للوصول إلى متجر فعلي عبر الإنترنت تم إنشاؤه بواسطة شريك تطوير التجارة الإلكترونية في IMP في السعودية، كما سيقوم المتدربون بإدارته خلال الدورة وتطبيق كافة تقنيات وآليات التسويق الرقمي للترويج له وكذلك المدفوعات والخدمات اللوجستية.

خامسًا: تسويق متجرك عبر الإنترنت:

إذا كنت قد وصلت إلى هذه الخطوة، فأنت تعرف الآن كيفية إنشاء نشاط تجاري، وكيفية إعداد موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك في المملكة العربية السعودية، وكيفية اختيار المنتجات للبيع وتحديد المكان المناسب لاستهدافها.

كل ما تبقى هو إنشاء خطة تسويق رقمية لمتجرك عبر الإنترنت في السعودية للترويج له والوصول للعملاء المستهدفين.

والحديث عن هذه النقطة يتطلب كتابة أكثر من مقال ولا يمكن أن يتم توضيحها ضمن مجرد جزء من مقال. لهذا، يكفي أن نذكر أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي يجب أن تبدأ في استخدامها عند الترويج لمتجرك الإلكتروني في السعودية. وهي على النحو التالي:

  •  تحسين محركات البحث (SEO).
  • ·           التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي (Marketing Social Media).
  • ·           التسويق بالمحتوى (Content Marketing).
  • ·           التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • ·           إعلانات الدفع بالنقرة (Pay-Per-Click Ads).

لماذا يجب عليك الانضمام إلى الدورة التدريبية في التجارة الإلكترونية من IMP في السعودية؟

يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) أول برنامج تدريبي متخصص في التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي والذي سوف يُمكِّن المتدربون من بناء وإدارة حساباتهم ومتاجرهم عبر الإنترنت على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة.

سيقوم المتدربون بدراسة التجارة الإلكترونية عمليًا من خلال إدارة متجر إلكتروني عبر الإنترنت تم إنشاؤه من قِبَل مطوري التجارة الإلكترونية لدينا. وسوف يتمكنون من إدارته خلال فترة الدورة وتطبيق كافة تقنيات وآليات التسويق الرقمي والمدفوعات والخدمات اللوجستية.

وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية، سيتمكن المتدربون من الحصول على متاجرهم عبر الإنترنت مقابل رسوم شهرية مناسبة (للاستضافة والدعم).

احجز مقعدك الآن.