تعلم مهارات Excel لتحليل البيانات من خلال دورة تحليل البيانات الأقوى في السعودية:

تعلم مهارات Excel لتحليل البيانات من خلال دورة تحليل البيانات الأقوى في السعودية:

التصنيفات
التاريخ

مايو 26, 2021

أصبحت حزمة Microsoft Excel أحد أهم الأدوات وأكثرها استخدامًا لتحليل البيانات. فهذه الحزمة لا يقتصر عملها على مجرد إجراء العمليات الحسابية البسيط منها والمعقد فحسب، وإنما يمكنك من خلالها تحليل البيانات مما جعلها تسهم بشكل فعال في عملية صنع واتخاذ القرار من قِبَل أصحاب الأعمال على اختلاف مجالات أعمالهم وأحجامها.

تمتلك حزمة  Microsoft Excel المرونة التي أهلتها لتُستخدم على نطاق واسع في شتى الجوانب المتعلقة بعلم تحليل البيانات، فيمكن أن تستخدم لأغراض متعددة منها: النمذجة المالية، وتخطيط الأعمال إلخ.

وتعد حزمة Microsoft Excel نقطة انطلاق حقيقية لمن يريد الدخول في عالم تحليل البيانات للرقي بأعماله أو رفع مستوى حياته المهنية. لذا يقدم معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية والعالم العربي الدورة التدريبية الأقوى في مجال علم تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI. والتي ستؤهلك بدورها للدخول في عالم تحليل البيانات بقوة متسلحًا بكافة ما تحتاجه من مهارات وأساليب مبتكرة لتطويعها في خدمة أعمالك وتحقيق كافة الأهداف التي تتطلع إليها.

ونظرًا لخبرتنا الواسعة في هذا المجال، سنقوم بعرض بعضًا من الوظائف المهمة الموجودة في حزمة Microsoft Excel والتي من شأنها أن تساعدك في تحليل بياناتك بشكل احترافي وتزيد من مهاراتك في التعامل مع برنامج Excel.

فأعرني كامل انتباهك وهيا بنا:

أهم الصيغ والدوال المستخدمة في إكسل Excel لتحليل البيانات:

أولًا: دالة LEN:

تفيد هذه الدالة بشكل خاص في تحديد الأنواع المختلفة من وحدات حفظ مخزون المنتجات (SKUs)، وكذلك محاولة تحديد الاختلافات بين المعرفات الفريدة المختلفة (UIDs)، والتي غالبًا ما تكون طويلة وليست بالترتيب الصحيح.

ثانيًا: صيغة CONCATENATE:

تعد صيغة (=CONCATENATE( هي واحدة من أسهل الصيغ من حيث التعلم وأقواها إذا قمت باستخدامها في إجراء تحليل للبيانات. فيمكن من خلالها أن تقوم بجمع النصوص والأرقام والتواريخ والمزيد من المحتويات الموجودة في خلايا متعددة في خلية واحدة، كما يمكنك إنشاء نقاط نهاية API، ووحدات SKU للمنتج، واستعلامات Java وما إلى ذلك.

ثالثًا: دالة COUNTA:

تعد هذه الدالة هامة جدًا بالنسبة لمحلل البيانات حيث إنها تمكنه من تقييم وتحديد أي قصور قد تكون موجودة في مجموعة البيانات موضع التحليل دون الحاجة إلى إعادة تنظيمها مجددًا.

رابعًا: دالة DAYS/NETWORKDAYS:

تحدد هذه الدالة عدد أيام التقويم بين تاريخين، وهي تفيد بشكل خاص في تقييم دورة حياة المنتجات، والعقود، وتقدير إيرادات التشغيل اعتمادًا على طول زمن تقديم الخدمة مما ينعكس على أداء وجودة عملية تحليل البيانات وبالتبعية عملية اتخاذ القرار المناسب.

خامسًا: صيغة SUMIFS:

تشبه صيغة (=SUMIFS( الصيغة الشائعة (=SUM( إلا أنها تتميز عنها بإمكانية جمع القيم بناءً على معايير متعددة. فعلى سبيل المثال: يمكنك استخدام SUMIFS لجمع عدد بائعي التجزئة في بلد ما المقيمون في منطقة واحدة والذين لا تقل أرباحهم عن القيمة المحددة.

سادسًا: دالة VLOOKUP:

تعد (=VLOOKUP( واحدة من أكثر دوال تحليل البيانات فائدة في برنامج Excel، حيث يحتاجها محلل البيانات في مرحلة متقدمة للمزاوجة بين البيانات.

سابعًا: صيغة SUMPRODUCT:

تعد )=SUMPRODUCT( إحدى الصيغ الهامة في حزمة Microsoft Excel، حيث يتم من خلالها حساب متوسط ​​العوائد على الاستثمار، ونقاط السعر، والهوامش الربحية إلخ. فعلى سبيل المثال: يقوم محلل البيانات بحساب متوسط ​​سعر البيع لجميع المنتجات باستخدام مجموع المنتج إلى مرات السعر حسب الكمية ثم يقوم بالقسمة على الحجم الإجمالي الذي تم بيعه.

ما الذي ستتعلمه خلال دورة تحليل البيانات التدريبية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال علم تحليل البيانات والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي سوف تتعلم:

  •  استخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot ونماذج البيانات Excel Data Model.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخلاص النتائج بشكل احترافي من البيانات بعد تحليلها.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.

كل ذلك وأكثر سوف تتعلمه خلال دورة تحليل البيانات التدريبية الأقوى في السعودية والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي، وسوف تتمكن من تطبيق كافة ما ستتعلمه عمليًا خلال الدورة.

سارع لحجز مقعدك الآن.